شمع الأذن: إفرازات الاذن ام إصابة بالعدوى

تاريخ النشر: 26/01/15 | 9:33

لا يشكل الصملاخ (شمع الاذن) غالبا مشكلة، الا عند محاولة تنظيف قناة الاذن الخارجية – المدخل الذي يصل بين الجزء الخارجي من الاذن والاجزاء الداخلية فيها.

يقوم الصملاخ بحماية قناة الاذن. الحمامات الساخنة او تنظيف الاذن الخارجية باستخدام منشفة استحمام تم غمرها بمياه دافئة، تؤدي الى انتاج كمية كافية من البخار الذي يمنع تراكم شمع الاذن.
كثيرا ما يدخل الاطفال اغراضا مختلفة الى قناة الاذن لديهم، الامر الذي يؤدي الى دفع الشمع نحو الداخل. بالمقابل، يفعل البالغون ذات الشيء عند قيامهم بتنظيف اذانهم باستخدام قطن الاذنين.

التهاب قناة الاذن الخارجية او اذان السباحين
تنبع افرازات الاذن في الصيف، غالبا من التهاب قناة الاذن الخارجية او تهيج قناة الاذن. ليس القصد بمشكلة في الاذن الداخلية او طبلة الاذن. فعندما يسبب شد الاذن الالم، فان ذلك قد يشير الى الاصابة بالتهاب قناة الاذن الخارجية. الاطفال الذين يعانون من هذا الالتهاب. يشكون من الحكة في الاذن. قد تكون الحاجة لحك الاذن امرا مغريا ولكن لا بد من التغلب عليه. يجب توخي الحذر، خصوصا عند استخدام دبابيس الشعر او غيرها من الاغراض، بهدف حك الاذن، اذ انها قد تؤدي لالحاق الضرر بطبلة الاذن.

تمزق طبلة الاذن
اذا كان الم الاذنين مصحوبا بافرازات صفراء او بيضاء اللون، واحيانا مصحوبا بالدم، فان ذلك قد يدل على تمزق طبلة الاذن. قد يجد الاهل في بعض الاحيان مادة غشائية على وسادة الطفل، الامر الذي قد يشير ايضا الى تمزق طبلة الاذن. يجب التوجه لمراجعة الطبيب بهدف تقييم حالة الطفل، ولكن لا داعي للذعر. يعد تمزق طبلة الاذن, المرحلة الاولى من عملية الشفاء الطبيعية، التي تسهم فيها المضادات الحيوية. يملك الاطفال قدرة مذهلة على التماثل للشفاء، وفي معظم الحالات، تشفى طبلة الاذن بشكل تام، في غضون اسابيع قليلة.

اصابة الراس
حالة نادرة الحدوث، ولكنها خطيرة جدا، وقد تسبب ظهور افرازات من الاذنين. اذا كان الشخص الذي تعرض لاصابة في الراس، يعاني من افرازات من الاذن، فان ذلك يدل على ان الاصابة خطيرة وان السائل النخاعي يخرج عبر الاذن. تعتبر هذه الحالة، حالة طوارئ، ويجب التعامل معها بموجب ذلك.

العلاج المنزلي
مطريات شمع الاذن، كزيت الزيتون، زيت البارافين او Cerumol تعتبر فعالة. الا ان جميع المستحضرات التجارية قد تسبب التهيج، خصوصا اذا لم يتم استعمالها بطريقة صحيحة. يجب تقطير المادة الدهنية في الاذن يوميا، مما يجعل كتلة الصملاخ تتقلص بشكل تدريجي. اذا تم شراء زيت معد لهذا الهدف من الصيدلية، يجب استخدامه وفقا للتعليمات التي تظهر على العبوة. عند استعمال بعض المواد، ينبغي غسل الاذن بعد مرور فترة زمنية معينة.

انذار هام!
يحظر غسل الاذن اذا لم تكن حالة طبلة الاذن معروفة. يجب ان تكون طبلة الاذن كاملة ولم يلحق بها اي ضرر.
على الرغم من ان معظم حالات التهاب الاذن الخارجية تكون ناجمة عن الاصابة بعدوى جرثومية، تكون العدوى غالبا سطحية ولا تستدعي تلقي المضادات الحيوية. يمكن علاج هذه الحالات بنجاعة عن طريق تقطير ماء الاوكسجين بتركيز 3% او استخدام قطرات الاذن الحمضية او حتى خل منزلي يتم تخفيفه بواسطة الماء. في الحالات الخطيرة او في حالة الحكة التي تستمر لاكثر من 5 ايام، يوصى بالتوجه لتلقي العلاج الطبي. من اجل منع تكرار هذه الحالات، من المحبذ تجفيف الاذن بلطف باستخدام منشفة بعد الاستحمام، وتقطير بضع قطرات من الكحول او استخدام بخاخ للاذنين، يباع في الصيدليات دون وصفة طبية. كما يستحسن وضع سدادات الاذن اثناء السباحة.

اثناء زيارة الطبيب/ة
يتم اجراء فحص شامل للاذن. في الحالات الصعبة، حيث يتم اخذ عينة زرع (Culture) من اجل الكشف عن وجود الجراثيم. قد يقوم الطبيب بوصف قطرة او مرهم تحتوي على ستيروئيدات ومضادات حيوية، او قد يوصي باتباع اساليب العلاج البيتية التي ذكرناها انفا. يتم عادة اعطاء مضادات حيوية عن طريق الفم، في حالات افرازات الاذن الناجمة عن تمزق طبلة الاذن.

01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة