• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أشهر أسماء الأناث ومعانيها

    ان كنت تبحثين عن اسم لطفلتك الجديدة أو لديك الفضول في التعرف على معنى اسمك أو اسم أصدقائك فستجدين في هذه الصفحة معاني أشهر الأسماء العربية:

    معنى اسم أبرار – اسم علم مؤنث عربي ، جاء على صيغة الجمع ، واحده بَرّ وبارَ ، ومعناه : الصادقون ، المطيعون ، المطهَّرون ، المؤمنون المغفور لهم . قال تعالى : ﴿إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ﴾ [ الانفطار : 13 ]

    معنى اسم اُرْجُوان – اسم علم مؤنث ،معناه : الصبغ الأحمر ، كل شيء أحمر . والكلمة سنسكريتية : ARGAVAN ، مركبة من ” ARG : أحمر ” و ” VAN : علامة النسبة ” . والأرجوان : اسم شجر ينمو عليه دود ، يجففونه ويصبغون به . والفرس يتنقلون به على الشراب .

    معنى اسم أروى – اسم علم مؤنث عربي ، هو ضأن الجبل ، أنثى الوعل ، العنزة الجبلية . عَنَوا به الفتاة الحسناء ذات المظهر الجميل . معه : أراوٍ و أراويّ .

    معنى اسم أريج – اسم علم مؤنث عربي ، معناه : فَوَحان العطر الطيب . من الفعل : أرِجَ يأرَجُ أَرَجاً وأريجاً : فاح منه العطر الذكي

    معنى اسم أسماء – اسم علم مؤنث ع ربي ، هو جمع كلمة ” اسم ” وهمزته همزة قطع ، في حين أن همزة مفرده همزة وصل . والاسم ، هو اللفظ الموضوع على الشيء مادياً كان أو معنوياً ، ويُعرف به ، وقد سمى العرب بناتهم منذ الجاهلية بأسماء جمعاً ، ولم يسموا بمفرده . وربما قصدوا به معنى السموّ . والعامة تسقط الهمزة المتطرفة فيقولون : أسما . وأسماء ذات النطاقين هي ابنة أبي بكر الصديق ، التي كانت تأتي النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وأباها بالطعام وهما متواريان في الغار .

    معنى اسم أشجان – اسم علم مؤنث عربي ، جمع ” شَجَن ” ومعناه : الهم ، الحزن ، هوى النفس ، الغصن المتلفّ المشتبك ، الشعبة من كل شيء .

    معنى اسم أشواق – اسم علم مؤنث عربي ، استخدموه بصيغة الجمع ، مفرده شَوق وهو الحب ، الميل ، الغرام ، نزوع النفس إلى شيء مرغوب به . وسموا به مفرداً وجمعاً .

    معنى اسم أصالة – اسم علم مؤنث عربي ، وهو مصدر معناه : الجودة ، الشرف ، النجابة ، طيب المحتد ، عراقة النسب ، الحصافة ، إصابة الرأي معنى اسم أماني -اسم علم مؤنث عربي جمع أمنيَّة . وهو ما يتمنى المرءُ تحقيقه ، البغية ، لكنهم جمعوه . وحقُّ الياء أن تُحذف ، ما لم تكن للنسبة فتشدَّد عندئذ .

    معنى اسم أمنية – اسم علم مؤنث عربي ، معناه : المراد ، الأمل ، البُغية . وقد يضعِّفون الياء ، وهو جائز ، لكن من معاني التضعيف الكذبُ

    معنى اسم أميرة – اسم علم مؤنث عربي مذكره أمير . وهي من ولدت في بيت الملك وأبوها ملك . ويسمون به بناتهم لتكون الآمرة الناهية في منزلها ، تحبباً بها .

    معنى اسم أميمة – اسم علم مؤنث عربي ، وهو تصغير ” أمّ ” ، أي الأم الصغيرة . وفي اللسان أيضاً أن تصغير أمّ أميمة خطأ ، والصواب : أُمَيْهة ، لأن الأم أصلها أمَّهة ، فتصغر على أُمَيْهة . وقال آخرون : إنما صغروا الأم على أميمة بناءً على لفظها . ومعنى أميمة في اللسان : الحجارة التي تُشدخ بها الرؤوس .

    معنى اسم أمينة – اسم علم مؤنث عربي ، مذكره أمين ، والمعاني واحدة . وهو كذلك محوَّل عن آمنة .

    معنى اسم أنسام – اسم علم مؤنث عربي ، وهو جمع النَّسَم ، و معناه : نَفَس الروح ، نفس الريح إذا كان ضعيفاً ، أو هو أول الريح حين تُقبل بلينٍ .

    معنى اسم أنغام – اسم علم مؤنث عربي ، وهو جمع نغمة . وهي الألحان الموسيقية ، الإيقاعات .

    معنى اسم أنهار – اسم علم مؤنث عربي ، وهو جمع نهر ، والنهر : مجرى الماء . وأنهار كذلك جمع نهار ، لكن التسمية على المعنى الأول

    معنى اسم أنوار – اسم علم مؤنث عربي ، جمع النُّور . والمعنى : الأنوار الساطعة ، الضياء . أو هو جمع نَوْر ، وهو الزهر أصفر . وواحدة النَّور نَورة . وقد سموا المذكر نُوراً وأنور ، والمؤنث أنواراً .

    معنى اسم إبتسام – اسم علم مؤنث عربي ، معناه التبسُّم من غير صوت الضحك .

    معنى اسم إخلاص – اسم علم عربي مذكر ومؤنث ، والإخلاص من شمائل العرب ، وهو الصدق ، الوفاء ، الأمانة . والإخلاص عند المسلمين قولهم : ” لا إلهَ إلى اللهُ ” . والإخلاص : اسم السورة ذات الرقم 112 .

    معنى اسم إسراء – اسم علم مؤنث عربي .معناه : سير القافلة ليلاً ، ومنه إسراء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إلى القدس ، ومنه قوله تعالى : ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى﴾ [ الاسراء : من الآية 1 ] أما المعراج فلم يرد لفظه في القرآن .

    معنى اسم إكرام – اسم علم مؤنث عربي ، وقد يرد مذكراً . وهو مصدر أكرمَ بمعنى عظَّم ونزَّه . وكذلك بمعنى : التكريم ، الصَّون ، الجود . قال تعالى : ﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ﴾ [ الرحمن : 27 ] . والإكرام هنا : الفضل التام .

    معنى اسم إلهام – اسم علم مؤنث عربي ، وهو مصدر . معناه : ما يُلقي الله في نفس المرء أمراً يبعثه على فعل شيء . فكأن هذا الشيءَ ألقيَ في روعه فالتهمه . فالأصل من الفعل لَهِمَ الشيءَ ألقيَ في روعه فالتهمه . فالأصل من الفعل لَهِمَ الشيءَ ، إذا ابتلعه . والإلهام : الوحي من الله ، أو من الفكر للوصول إلى العمل الموفق .

    معنى اسم إنعام – اسم علم مؤنث عربي ، معناه : الترفيه ، تقديم النعمة ، الهبة ، الهديَّة ، وكل ما تُنعم به على الآخرين .

    معنى اسم إيمان – اسم علم مؤنث عربي ، معناه التصديق الكامل ، الاعتقاد ، الفضيلة . وعلى المعنى الإسلامي هو الإيمان بالله ضد الكفر ، وبرسوله من غير ريب أو شك . والإيمان أعلى مرتبة مرتبة من الإسلام ؛ قال تعالى : ﴿قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ﴾ يسمون بناتهم إيمان بالله . ويسمي النصارى بناتهم ” إيمان ” أي إيمان بديانة المسيح السماوية ، والعمل على التمسك بصحة الإنجيل والمسيح والثقة بالخلاص الذي تَمَّمه المسيح عليه السلام منهم . [ الحجرات : من الآية 14 ] .

    معنى اسم إيناس – اسم علم مؤنث عربي ، من الأُنس ،معناه : الأفة ، الملاطفة ، المؤانسة ، الاطمئنان ، الإحساس ، اليقين . ويلفظونه بأشكال هي : إناس ، نوسة ، نَنّوسة .

    معنى اسم آلاء – اسم علم مؤنث عربي ، مخفف من ” آلاء ” بمعنى النعم . والأَلاء كذلك : شجر دائم الخضرة مرُّ الثمر واحده ألاءَة .

    معنى اسم ازدهار – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : الإشراق ، اللمعان ، التقدم ، النموّ ، من الزَّهر وهو التفتح ، وتطورّ المعنى بالحروف المزيدة فصار الفعل ” ازدهرَ ” بمعنى : أضاءَ ، تلألأ .

    معنى اسم اسماء – اسم علم مؤنث ع ربي ، هو جمع كلمة ” اسم ” وهمزته همزة قطع ، في حين أن همزة مفرده همزة وصل . والاسم ، هو اللفظ الموضوع على الشيء مادياً كان أو معنوياً ، ويُعرف به ، وقد سمى العرب بناتهم منذ الجاهلية بأسماء جمعاً ، ولم يسموا بمفرده . وربما قصدوا به معنى السموّ . والعامة تسقط الهمزة المتطرفة فيقولون : أسما . وأسماء ذات النطاقين هي ابنة أبي بكر الصديق ، التي كانت تأتي النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وأباها بالطعام وهما متواريان في الغار .

    معنى اسم اسيل – اسم علم مؤنث عربي ، وإن كان ظاهره مذكراً . معناه : اللينة ، الملساء . مؤنثه : أسيلة ، وسموا به .

    معنى اسم اعتدال – اسم علم مؤنث عربي ، وهو مصدر معناه : الاستقامة في الأمور والجلوس التوسُّط بين حالين ، التوازي ، الميل إلى طرف آخر ، وهو من العَدل . والهمزة فيه همزة وصل .

    معنى اسم اعتماد – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : السند ، الملجأ . اشتهر بين جواري الملوك . وكانت اعتماد زوجة الأمير الأندلسي الشاعر المعتمد بن عبَّاد

    معنى اسم الما – اسم علم مؤنث إسباني : ALMA ،معناه : الروح ، روح الفتاة .

    معنى اسم ايتن – اسم علم مذكر عربي ، وهو الذي تخرج قدماه من رحم أمه قبل رأسه ويديه عند ولادته . فالوليد هكذا أيتنُ وهو موتِنُ وهي مُوتنة . من الفعل : يتنَتْهُ أمُّه : أي ولدته بهذه الحال : وإذا كان الاسم أجنبياً ف

    معناه : هالة القمر .

    معنى اسم بدور – اسم علم مؤنث عربي ، وهو جمع ” بدر ” . ويغلب هذا الاسم على نساء البادية والخليج ، والجمع هنا مبالغة في جمال الحسناء . وقد يسمونهنَّ : بدر البدور ، أي قمر الأقمار .

    معنى اسم براءة -اسم علم مؤنث عربي ، أقبل الناسً على التسمية به لورود ذكره في القرآن ؛ اسم سورة وقوله تعالى : ﴿بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ [ التوبة : 1 ] والمعنى هنا : تبرُّؤٌ وتباعدٌ واصلٌ من الله . وكذا وردت في سورة القمر . والبراءة والبراء مصدر الفعل برئَ ، وهو التخلص من العيب ، أو الدَّين ، والطهر ، والنزاهة . ومن معانيه : الإجازة ، خطُّ الإبراء من الدّين ، والطهر ، والنزاهة . ومن معانيه : الإجازة ، خطُّ الإبراء من الدَّين ، الإجازة السلطانية ؛ كان السلطان يمنحها وكلاءَ الدول تثبيتاً لهم في مناصبهم ، المنشور السلطاني . وقد مال القوم إلى التسمية به لخفته ، وارتباطه بالقرآن ، ولتبرئة السيدة عائشة من التهمة ، ولبعض معانيه ، ولاسيما الخالص النقي من أي تهمة أو شائبة .

    معنى اسم بروين – سم علم مؤنث فارسي وكردي , معناه : كوكب الثريا . وهذا الاسم كالذي قبله تلفظه العامة بالباء العربية .

    معنى اسم بسيل – اسم علم مذكر عربي ،معناه : الكثير الغضب ، الشديد العبوس ، المقدام ، الشجاع . من الفعل بَسَلَ : عبسَ من الغضب أو الشجاعة . والبسيل كذلك : بقية النبيذ في الإناء . أو هو تحريف من ” باسل ” أو من ” باسيل ” ( فانظرهما ) .

    معنى اسم بلقيس – اسم علم مؤنث عربي جنوبي ،معناه : الأسى والحزن . وقد أحبَّ الناس هذا الاسم على اسم الملكة بلقيس التي ملكت اليمن بعد أبيها الهدهاد . وورد أن اسمها الأصلي يَلمقة . وهي التي آمنت بالنبي سليمان ، وأنجبت منه بعض ملوك الحبشة . وورد ذكرها في القرآن من غير تصريح .

    معنى اسم بيان – اسم علم مذكر ومؤنث عربي . وهو مصدر معناه : الوضوح ، الظهور ، الإشراق ، الفصاحة .

    معنى اسم تالا – اسم علم مؤنث إغريقي : TALA ، معناه الشابة الحسناء ، المشرقة أو أصله يوناني : TAALIA ،

    معناه : النمو ، الترعرع ، البدء المستحب .

    معنى اسم ترتيل – اسم علم مؤنث عربي . معناه : تلاوة القرآن بإيقاع ، التأنف في قراءة القرآن ، إحسان تأليف الكلام . قال تعالى : ﴿ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً﴾ [ الفرقان : من الآية 32 ]

    معنى اسم تسنيم – اسم علم مؤنث عربي . ورد ذكره في القرآن : ﴿وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ﴾ [ المطففين : 27 ) ] . وهو اسم عين ماء في الجنة . ويشربها صرفاً المقربون من عباده . ولعلها ارفعُ شراب في الجنة

    معنى اسم تيماء – اسم علم مؤنث عربي خفيف . وقد يُسقطون الهمزة ، فيختلط مع ” تيما ” .معناه : الفلاة يُضلُّ فيها ، ويهلك عابرها . أو هو اسم موضع في الحجاز

    معنى اسم ثناء – اسم علم مؤنث عربي ، هو صفة الحمد والشكر ، والإطراء . وإذا قالوا : ثناء الله ، خصوا به المذكر .

    معنى اسم جلنار – اسم علم مؤنث فارسي ،معناه : زهرة الرمان . وهو مركب من : ” كَل : زهرة ” و ” أنار : رمَان ” فهور تعريب عن الاسم الفارسي ” كَلنار ” ، وبعضهم حافظَ في التسمية على الأصل .

    معنى اسم جمانة – اسم علم مؤنث فارسي ، معناه : حبة اللؤلؤ ، الحبة الفضية مثل اللؤلؤ . وقيل : أصلها لاتيني : GEMMA . ومتداول في الإيتالية بهذا اللفظ . وهم يسمون به الفتاة على غلاء ثمنها ، وبريقها كاللؤلؤ والفضة . وجمعها : جُمان

    معنى اسم جنى – اسم علم مؤنث عربي . وقد مالوا إلى التسمية به جمعاً على عادتهم وابتعاداً عن قدسية المفرد منه . والجنة هي البستان في الأصل ، ثم أخذت طابعاً دينياً حين وردت في القرآن كثيراً مفرداً وجمعاً دلالة على مقام أ÷ل الدين والخير والصلاح . ويقابلها جهنم . لكنهم سموا بناتهم به للجمال ولما تحويه الجنات عن طبيعة زاهية الألوان .

    معنى اسم جوان – اسم علم مذكر فارسي ، معناه : الشاب ، الفتى ، الفنن اليافع . أو هو تحريف لجون .

    معنى اسم جيداء – ا سم علم مؤنث عربي ، من الجِيد وهو العنق . والجيداء : الحسناء الطويلة العنق . وهي صفة حسنة في المرأة

    معنى اسم جيهان – اسم علم مؤنث فارسي ، معناه : الدنيا ، العالم . وأصلُ لفظه بفتح الجيم ومن غير ياء ، ويُلفظ كذلك : جِهان .

    معنى اسم خولة – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : الظبية وكني بها عن الحسناء . والخوْلة : المتخايلة بجمالها ، المالكة . وخولة بنت الأزور شاعرة فارسة شجاعة ، توفيت في أواخر خلافة عثمان بن عفان

    معنى اسم داليا – اسم لم مؤنث عربي . وهو نطق آخر للاسم ” دالية ” وهو اسم علم مؤنث عربي ، معناه : الأرضُ تُسقى بدلو أو ناعورة ، الناعورة يديرها الماء ، شجرة الكرمة المتسلقة المتدلية .

    معنى اسم دانا – اسم علم مذكر إنكليزي : DANA ، معناه الرجل القادم من الدانمرك . وسموا به الأنثى لخفته .

    معنى اسم دانه – اسم علم مؤنث فارسي ،

    معناه : الحبَّة ، وخصّوها بحبة اللؤلؤ ، والهاء فيها ليست للتأنيث ، إنما هي من أصل الكلمة . ويشيع الاسم بين إناث الخليج العربي ، حيث يُستخرج اللؤلؤ .

    معنى اسم دعاء – اسم علم مؤنث عربي ، وهو مصدر بمعنى : الابتهال إلى الله ، ورجاؤه ، وتمجيده .

    معنى اسم دعد – اسم علم مؤنث عربي قديم ، يصرف ولا يصرف ، وقد ورد في الشعر كثيراً اسماً لمحبوبات الشعراء . لم يذكر ابن منظور معناه بل قال : ” يقال لأُمِّ حُبَين دعدٌ ” . وفي مادة ” حبَنَ ” قال : ” وأمُّ حبين دُوَيْبَّة على خلقة الحرباء . وقيل : هي أنثى الحرباء ” . وقيل : هي المرأة الممتلئة التي تسير بتؤدة . وتسموا به لرقته وقلة حروفه

    معنى اسم ديمة – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : مطر يكون مع سكون ، أوة مطر يدوم خمسة أيام . وقيل : يدوم يوماً وليلة . وقيل : الديمة من المطر الذي لا رعدَ فيه ولا برق يدوم يومها ، جمعها دِيَم . وهو من الواو من الفعل دام يدوم .

    معنى اسم دينا – اسم علم مؤنث تراتي : DINAH ، معناه : التي حكمت . اشتهر باسم إحدى بنات يعقوب . وقد نُقل إلينا عن الإنكليزية : DENA ، أو هو من الإنكليزية بمعنى : القادمة من الوادي ، مذكرها دين : DEAN ، ولعله محرف عن الاسم ديانا .

    معنى اسم رؤى – اسم علم مؤنث عربي ، وهو جمع رؤيا . ومعناه : النظر بالعين ، أو بالعقل ، أو بالحلم . وفي اللسان : الرؤيا ( بالألف ) جمعها رؤى : ما تراه في المنام . والرؤية ( بالمربوطة ) جمعها رؤى : النظر بالعين أو القلب .

    معنى اسم رئال – اسم علم مؤنث عربي ، معناه : القوية ، الشديدة ، النبتة الطويلة ، ولد النعام . وهو جمع مفرده رئالة .

    معنى اسم رئام – اسم علم مؤنث عربي ، وهو جمع رئم ، وهو الغزال الأبيض ، وهو جمع على غير قياس . ويستهويهم تسميةُ الإناث جميعاً .

    معنى اسم راما – اسم علم مؤنث هندي . وهو في الأصل للمذكر ، وهو بطل لملحمة الرامايانا الهندية ، من كلمة ” رام ” وهو الرب في السنسكريتية .

    معنى اسم رانية – اسم علم مؤنث عربي ، من الفعل رنا إليه : أدام النظر إليه بسكون الطرف ، أو هي الغالبة المتصدية ، من الفعل ران أي غلب وغطى ، وقالوا : كلُّ غلبة رَين ، ومنه قوله تعالى : ﴿كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾ [ المطففين : 14 ] من الران وهو في الأصل الصدأَ يعلو الشيءَ . أي صار كصدأ يعلو قلوبَهم

    معنى اسم رباب – ا سم علم مؤنث عربي ، وهو جمع ربابة وهي السحابة البيضاء . أو هي آلة طرب وترية بدوية . ورباب السدوسية من رباب الجمال والعقل ، تزوجها خداش التميمي وقال فيها شعراً .

    معنى اسم ربى – اسم علم مؤنث عربي ، هو جمع رَبْوة ، وهي ما ارتفع من الأرض . ويجوز كتابة الاسم بالألف الممدودة ” رُبا ” . وهم يحبون الجمع في الأسماء .

    معنى اسم رشا – اسم علم مؤنث عربي ، أصله ” رشاء ” ، وهو الطبيُ إذا قوي وتحرَّك ومشى مع أمه . والرشا أيضاً : شجرة تسمو فوق القامة ، ورقها كورق الخروع ولا ثمر لها ، ولا يأكلها أ ؛ د . والمعنى الأول هو المسمَّى به . وهو من أسماء القيان

    معنى اسم رغد – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : رفاهة العيش ، نعومة الحياة . وتمسى به المرأة جمعاً ومفرداً ؛ قالوا : نساء رَغد ، وامرأة رغد . ويجوز تسكين الغين .

    معنى اسم رنا – اسم علم مؤنث عربي . وهو اسم بلفظ الفعل رنا : أدام النظر مع سكون الطرف . أو من مصدره : رنا رناً وهو إدامة النظر إلى الشيء ، ما يُرنا إليه طويلاً لحسنه . والرَّنا : الجمال ، الطرب ، الحنين .

    معنى اسم رند – اسم علم مؤنث عربي ، وهو اسم شجرة طيبة الريح ، زهرها أبيض . كان القدماء يعدّونها رمزاً للنصر . والرند : شِبه جوالق صغير من الخوص

    معنى اسم رندة – اسم علم مؤنث عربي ، هي الواحدة من الرّند . والرندة : شجرة صغيرة طيبة الرائدة من فصيلة الغاريات ، الآس ، العود . ويلفظ : رندا .

    معنى اسم رهام – اسم علم مؤنث عربي ، هو جمع رِهمة : وهي المطر الخفيف الدائم

    معنى اسم روان – اسم علم مؤنث فارسي ويكَّر ، معناه : الجارية ، الراكضة ، السريعة الروح ، فهي عندهم صفة حالية أي اسم فاعل منصوب دائماً .

    معنى اسم روَاء – اسم علم مؤنث عربي . وهو بضم الراء : الفتاة الحسنة المنظر ، ماء الوجه . وبفتح الراء : الماء الكثير المُرْوي ، الماء العذب . وبكسر الراء : الحبل تشدُّ به الأمتعة على الدابة . أو هو جمع ريّا ، وهي العطشى ثم شربت حتى ارتوت ، وهي هنا كذلك بكسر الراء

    معنى اسم زهوة – اسم علم مؤنث عربي وهو : الخُيلاء ، التكبر ، العُجب ، النموّ ، الإشراقة . وزهوة عابد بغدادية .

    معنى اسم زينات – اسم علم مؤنث عربي ، جمع زينة . وهو ما يُتَزين به . وربما كان الاسم في الأصل ” زينة ” فلفظوه على اللفظ العثماني فقالوا : زينات .

    معنى اسم زينة – اسم علم مؤنث عربي بكسر الزاي ، وهو ما يُتَزين به . وقد وردت في القرآن الكريم حوالي عشرين مرة ، من ذلك قوله تعالى : ﴿فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ﴾ [ القصص : من الآية 79 ] . وقد يعنون به زينة المرأة بالخصال الحميدة . وقد يراد به زينة – ZENA مختصراً من زنوبيا .

    معنى اسم ساجية – اسم علم مؤنث عربي ، وهو اسم فاعل بمعنى : الساكنة ، اللينة ، الهادئة ، من الفعل سجى الليلُ : سكن ، هدأ .

    معنى اسم سجا – اسم علم مؤنث عربي ، منقول عن الفعل وبلفظه . وقولهم : سجا الليلُ ، إذا هدأ وسكنَ ودامَ . استخدموه فعلاً لخفته .

    معنى اسم سديم – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : الضّباب أو الرقيق منه ، الكثيرة الذكر ، ما يُرى في السماء ليلاً من أنوار باهتة ؛ من نجوم ضعيفة متراكمة ، أ , من تجمع غازات مضيئة .

    معنى اسم سلسبيل – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : الليِّنة ، السهلة ، اللين في الحلق ، الخمر ، الماء العذب السهل المساغ ، وبهذا المعنى جاء قوله تعالى في صفة عينٍ في الجنة : ﴿عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً﴾ [ الانسان : 18 ] هي ماؤها سلس في البلع والانسياغ .

    معنى اسم سلمى – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : السليمة ، الناجية ، الخالصة . مذكرها أسلم . وسلمى زوجة سعد بن أبي وقاص

    معنى اسم سلوة – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : الرغد ، الهناءة . يقال : هو في سلوة من العيش ، أي في رغد منه . وسلوة : اسم خليج بين قطر والمملكة العربية السعودية .

    معنى اسم سلوى – اسم علم مؤنث عربي معناه : كلُّ ما يُسَلِّيك وينسيك أحزانك ، العسل لأنه يُسْليك بحلاوته ، الطائر المعروف السُّماني وهو أبيض اللون ، واحدته ” سَلواة ” ، وبهذا المعنى جاء قوله تعالى : ﴿وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى﴾ [ البقرة : من الآية 57 ] . وقد نزلت على قوم موسى طعاماً لهم . والسلوى بهذا المعنى جمع .

    معنى اسم سما –  اسم علم مؤنث عربي ؛ من السموّ . معناه : الصيت البعيد ، السمعة الطيبة ؛ يقال ” شاغَ سُماهُ ” أي سادَ صيته . والصيت : السمعة .

    معنى اسم سماء – اسم علم مؤنث عربي ؛ من السموّ .معناه : كلُّ ما علاكَ ، وكلُّ ما تشاهده ثابتاً فوق رأسك ، كالقبة الزرقاء ، وما يحيط الأرضَ من الفضاء ، وكلُّ سقف فوقك ، رواق البيت ، السحاب ، المطر ، ظهر الجواد . وقد يحذفون الهمزة .

    معنى اسم سماهر – اسم علم مؤنث عربي ، لعلهم تصوروا أنه جمع سَمهري ، وهو الرمح الصلب ؛ يقصدون به طول القامة . تقول العرب : ” قدٌّ سمهري ” أي معتدل ، من الفعل اسمهرَّ : اشتد وصلب واعتدل كالرمح .

    معنى اسم سمر – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : الحديث في ليالي الصحراء ، إذ كان يجري مساءً . والسمر : الليل ، سواد الليل ؛ يقال : ” لا آتيهِ سَمَراً ” أي ليلاً . والسمرُ كذلك : ظلُّ القمر ، أي ما يحجز ضوء القمر عن المكان . والسمر : مجلس المتسامرين .

    معنى اسم سها – سم علم مؤنث عربي ، وهو اسم كوكب خفي من كواكب بنات نعش الصغرى ، والناسُ يمتحنون به أبصارَهم لدقته . أما المثل : ” أريها السُّها وتُريني القمر ” فلا علاقة له بالتسمية ( انظر المثل في مجمع الأمثال ) . والمعنى على الكناية هو أنه يُضرب لمن يُسأل عن شيء فيجيب جواباً بعيداً . ويكتبه بعضهم بالمقصورة ” سُهى ”

    معنى اسم سهام – بالفتحة : اسم علم مؤنث خفيف على الأذن ، لكنَّ معناه : داء يصيب الإبل . وهم يسمون به –مفتوح السين – من غير أن يدققوا بمعناه كعادتهم . والسَّهام كذلك : مخاط الشيطان ، حَرُّ السّموم . وبالكسرة : سِهام – اسم علم مؤنث عربي ، وهو اللفظ الصحيح للاسم ، وهو جمع سَهم ، واحد النَّبل ، قِداح الميسر ، الأنصبة جمع نصيب .

    معنى اسم سهير – سَهِير: اسم علم مؤنث عربي ، وهو صيغة مبالغة للساهر ، أي الذي يُكثر السهر ، أو المصاب بالأرق .

    و سُهَيْر: اسم علم مؤنث عربي ، مصغر ” سَهَر ” ، وهو الأَرق ، السُّهاد ، قلة النوم ، وسُهير القلماني أديبة مصرية معاصرة .

    معنى اسم سيرين – سم علم مؤنث فارسي ، مركب من ” سِير : الشبعان ” و ” ين : علامة اسم التفضيل العليا ، أو لاحقة التشبيه والنسبة ” . معناه : الكثيرة الشبع ، الممتلئة ، العبلاء . وسيرين أخت ماريا القبطية مصرية تزوجها حسان بن ثابت

    معنى اسم شادن – ا سم علم مؤنث عربي ، معناه : المنشد ، المترنم ، المغني ، حادي الإبل ، واسم علم كردي مركّب م ” شا : الفرح ” و ” دي : وُجد ” ومعناه : رؤية الفرح . وسام علم فارسي معناه : السرور ، الفرح ، الابتهاج . والتسمية جاءت من المعنى العربي غالباً .

    معنى اسم شام – ا سم علم مؤنث عربي قومي ،معناه : بلاد الشام وتشمل : سورية ، لبنان ، فلسطين ، الأردن . ووردت : شأم ، شآم ، وهي تذكر وتؤنث ، لكن التسمية للمؤنث . وقيل في معانيها : جمع شامة . سميت بذلك لكثرة قراها وتداني بعضها من بعض ، فشبهت بالشامات . أو هي من الشُّؤمى أي الطرف الأيسر . والأفضل أن أصلها ” سام ” على اسم سام بن نوح ، وبدلوا نطق السين إلى شين

    معنى اسم شروق – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : طلوع الشمس من الأفق صباحاً ، إضاءة الشمس وقت طلوعها ، وهو مصدر شَرَقَ وأشرقَ

    معنى اسم شيار – سم علم مؤنث عربي ،معناه : الحسن والجمال ؛ كأنه من الشَّور ، أي عرضُ الشيء وإظهاره ، الهيئة ، اللباس ، الزينة ، المخْبَر ، المنظر ، العسل ، جماعة الخيل السمان الحسان .

    معنى اسم شيراز – اسم علم مؤنث فارسي ، معناه : اللبن المصفَّى ، رائب اللبن ، وهو كذلك اسم مدينة في جنوبي إيران عاصمة إقليم فارس

    معنى اسم شيرين – اسم علم مؤنث فارسي وكردي ، معناه : الحلو ، الحلوة ، اللذيذة ، الكاملة . وسموه على الحلاوة .

    معنى اسم شيماء – اسم علم مؤنث عربي قديم . معناه : التي في بدنها علامة أ , شامة ، والعامة تقول : موشومة . مذكرها أشْيم . وهو اسم الشيماء بنت الحارث السعدية ، أخت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بالرضاع ، وأكبر منه .

    معنى اسم صابرين – اسم علم مؤنث عربي ، وهي الفتاة : المتحمِّلة ، الجلودة ، الجريئة ، المطمئنة ، المنتظرة بهدوء . ومع أن الاسم للمؤنث فأنهم جمعوه جمع مذكر سالماً ، وخصوه بالياء والنون لحالات النصب والجر والرفع .

    معنى اسم صبا – اسم علم مؤنث عربي ، وهو الشّوق ، والميلُ إلى جهل الصبيان ، الصِّغر . والفرس يسمون به الذكور ، منهم الشاعر صبا .

    معنى اسم عبير – اسم علم مؤنث عربي ، معناه : أخلاط الطيب مع الزعفران ، الزعفران وحده ، الرائحة لطيبة ، العطر الفائح .

    معنى اسم عريب – عُرَيب : اسم علم عربي مصغر ، وهو اسم حي من اليمن مذكر قديم . وبعضهم خلط بين التصغير وعدمه . والصواب ضمه كما أكَّده صاحب التاج . فإن فتحت عينه خرج عن التصغير وغدا كالاسم السابق ، والمعنى واحدز وعُريب بن جُشم جد جاهلي قحطاني . وسموا به الأنثى كذلك . وهو تصغير عَرب ، أو هي الفصيحة بعد لكنة ، الصافية ، السخيّة

    معنى اسم عزة – اسم علم مؤنث عربي ، ولا علاقة له بمعاني العزة ( بكسر العين ) . وهي بنت الظبية . وهو من الأسماء القديمة الكثيرة التداول ؛ فعزَّة محبوبة الشاعر كثيِّر ، واسم كثير من القينات منهن عَزَّة الميلاء من أقدم المغنيات بالحجاز ، وكان حسان شاعر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) من المعجبين بصوتها .

    معنى اسم عنان – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : السحاب . والاسم بصيغة الجمع ، واحده عَنانة

    معنى اسم غيداء – اسم علم مؤنث عربي ، معناه : الحسناء اللينة الناعمة ، الفتاة البَيَنِّةُ الغَيَد . والغيد : اسم بمعنى النعومة

    معنى اسم كوثر – اسم علم مؤنث عربي على وزن فَوعل ، معناه : الكثير من الخير والمال ، الكثير من كل شيء ، الغبار الكثير المتراكم ، الإسلام ، النبوة ، الأحسن . أصله ” كثير ” . لكنهم سموا به على اسم نهر في الجنة ، كما ورد في قوله تعالى : ﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ﴾ [ الكوثر : 1 ] . وفسَّروه بأنه اسم نهر في الجنة ماؤه أشدُّ بياضاً من اللبن وأحلى من العسل . وبعض الفرق جعلت ” الكوثر ” السيدة فاطمة بنت محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، وهبه الله إياها ليطمئن ، متناسين جميع التفاسير والشروح ، وأولاد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) جميعاً ، رضي الله عنهم أجمعين

    معنى اسم لارا – اسم علم مؤنث لاتيني : LARA ، وهو كذلك بالإنكليزية معناه : المضيئة ، المشرقة ، المشهورة . ويرسمه بعضهم خطأ : لارى .

    معنى اسم لانا – اسم علم مؤنث يوناني الأصل ، ولفظه الإنكليزي : LANA . وهو مختصر هيلين : HELEN ( انظره ) . أ , هو كل شيء مصنوع من الصوف . وقد يخفف فليلظ : لانَه ، لينه ، لين . وعلى المعنى الأخير اللفظ عربي .

    معنى اسم لمى – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : السمرة أو السواد في باطن الشفة ، وهي صفة مستحسنة عند النساء . من الفعل لَمى يَلمي لمياً ، ولَمِيَ يَلْمَى لَمىً الغلامُ : اسودَّت شفته ، أو كان بها لمىً . فهو ألمى وهو لمياء . واللمى مثلثة اللام

    معنى اسم لميس – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : الفتاة اللينة اللمس . من الفعل لَمس : مسَّ . وقولهم : ” لمسَ ذيدٌ امرأةً ” أي عقد عليها . أو هي الملموسة . من اللمس وهو إحدى الحواس الخمس . ولميس جارية مغنية في العصر العباسي .

    معنى اسم لورا – اسم علم مؤنث لاتيني الأصل ، وهو بالإنكليزية : LAURA ، معناه : تاج الغار . مذكره لوريس ولورانس .

    معنى اسم ليان – اسم علم مؤنث عربي ، معناه : ليونة العيش ، الليونة بشكل عام ، خلاف الخشونة

    معنى اسم مايا – اسم علم مؤنث لاتيني : MAIA أصله عبري محوَّل عن ماري والذي هو مريم . واللاتين يسمون به من ولدن في شهر مايس ( آذار ) . ومايا اسم إلهة الربيع عند الرومان وهي زوجة البركان . ومايا : اسم شعب من الهنود الحمر في أمريكة الوسطى ولاسيما المكسيك .

    معنى اسم مرام – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : الهدف ، المقصود ، المراد المَطْلب من الفعل رامَ الشيءَ : أراده فهو رائم

    معنى اسم مزنة – اسم علم مؤنث عربي ، معناه : القطعة من السحاب ، المطرة الواحدة . جمعه مُزْن ، وهو السحب ، أو ذو الماء منه . ومزنة كاتبة الخليفة الناصر لدين الله ( ت 358 هـ ) .

    معنى اسم مِيرا – اسم علم مؤنث إنكليزي : MIRA معناه : الرائعة . وإذا كان عربياً فمن الميرة وهي المؤونة من الطعام ، وقد حولت تاؤه إلى ألف .

    معنى اسم ملأ – اسم أسرة عربي الأصل بنطق أعجمي تركي . أصله ” مَولى ”معناه : السيد ، المعلم ، الشيخ . وتلفظ منلا . والمولى في الأصل السيد والعبد ( ضد ) .

    معنى اسم منة – اسم علم مؤنث عربي ،معناه : العطية ، الهبة ، الإنعام ، وكل ما يُنعم به لمرة واحدة ، الإحسان . كل ذلك بإعلان الفاضل بفضله ، ولذلك قالوا : ” المِنِّةُ تهدمُ الصنيغة ” . وقالوا كذلك : المنة هي العطية بتقريع . قال تعالى : ﴿وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى﴾ [ طـه : 37 ] . ويقال : ” له عليَّ منةٌ ” أي إحسان .

    معنى اسم منية – اسم علم مؤنث عربي ، من الفعل نَوى . وجمع منية منى . معناه : الأمينة ، الرغبة ، القصد ، الأمل ، عزم القلب ، وكل ما يتمنى المرءُ تحقيقه . ومنية بنت عبيد محدثة روى عنها الترمذي .

    معنى اسم ميار – اسم علم مذكر عربي ، من الفعل مارَ يميرُ عيالَه : أتاهم بالطعام والمؤونة . وهو بصيغة المبالغة ، معناه : المسؤول عن جلب الميرة ، جالب المؤونة . وكان ” الميّار ” في العصر العباسي مسؤولاً عن مراقبة أسعار البضائع في الأسواق وجلبها . وفي التنزيل : ﴿ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا﴾ [ يوسف : من الآية 65 ] . وهو من الأسماء المستحدثة . وبعضهم يسمى ابنه أو بنته بتخفيف الياء ، ولا أصلَ له .

    معنى اسم ميرا – اسم علم مؤنث إنكليزي : MIRA معناه : الرائعة . وإذا كان عربياً فمن الميرة وهي المؤونة من الطعام ، وقد حولت تاؤه إلى ألف

    معنى اسم ميرنا – اسم علم مؤنث إنكليز : MERNA أو إيرلندي : MYRNA معناه : الفتاة المهذبة ، اللطيفة . وتطلق على ذات الطباع الخاصة ، أو النظرات الخاصة .

    معنى اسم ميس – اسم علم مؤنث عربي ، معناه التَّبختر ، التمايل ، الرَّحل ، الزبيب ، الخشبة الطويلة الممتدَّة بين الثورين ، اسم نوع من الشجر الحراجي .

    معنى اسم ميمونة – ا سم علم مؤنث عربي ، معناه : الطيبة ، السعيدة ، المباركة . وميمونة بنت الحارث ( ت 51 هـ ) آخر من تزوج النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وآخر مَنْ ماتَ منهن

     والى لقاء مع أسماء ومعاني أخرى…

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. تاله معناها شجرة النخيل الصغيره وهو اسم عربي بحت وليس اسم اغريقي….راجعوا حالكم…بتنشروا اشياء غلط

    2. الى كلمة حق

      انا اسمي تالا ومعناه هنا مزبوط “الحسناء”
      بقترح عليك تفحص الامر كمان مرة لان ممكن تالة معناها النخلة
      لكن تالا هي الحسناء والاسم غير عربي لان امي فحصت الاشي قبل ما سمتني

    3. الاسماء تعبر عن اصحابها ولكل منا نصيب في اسمه حتى في دلعه عشان هيك خلينا نكون واقعيين ومانزودها

    4. فلحقيقة اعجبني اسمي بعدما شفت كل هذه الاسامي لان اسمي اجمل الاسامي في العالم اماني هي الامنيات

    5. اولا وشكرا جزيلا علي توضيح الأسماء وَبَارِكْ الله في كل شخص يخدم ويساعد بمعرفته في شرح معاني الأسماء لانها مسؤولية دينيه لاحسان اختيار الأسماء للأبناء والبنات،،وَبَارِكْ الله فيكم،،

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.