• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    نصائح لتنمية قدرات التحدث عند الأطفال

    كثير من الأمهات يقلقن عندما يتجاوز عمر الطفل السنة والنصف دون أن يبدأ بالكلام، أو إنه يردد كلمات لكنها غير مفهومة، والحقيقة أن لتأخر النطق عند الأطفال عدة أسباب منها على سبيل المثال ما هو وراثي، أو أن وزن الطفل أقل 85% من الوزن الطبيعي، أو كانت أسابيع الحمل أقل من 37 أسبوع، فطفلكِ بحاجة إلى دعمكِ وعاطفتكِ ليتمكن من الكلام، وتعلم الكلام واللغة أبرز إنجازات يقوم بها طفلكِ الصغير لأن ذلك يحوله من مجرد طفل يأكل و يشرب وينام إلى كائن متفاعل مع المجتمع يعبر عن أفكاره وأحاسيسه.
    -لذا نقدم لكِ نصائح لتنمية التحدث عند طفلكِ.

    -تحدثي مع طفلكِ دائماً:
    التحدث مع طفلكِ الصغير بإستمرار سيساعده في إلتقاط جميع الكلمات التي تقولينها، لا يجب عليكِ التوقف عن الكلام أبداً حتى لو كنت تشعرين بأنكِ تتكلمين مع نفسكِ، لكن كوني متأكدة أن طفلكِ يسمع كل ما تقولينه له، فالطفل يفهم الكلمات قبل قولها لذلك عليكِ التحدث معه لأوقات عديدة.

    -قراءة القصص له:
    قراءة القصص ذات الصور الملونة أمر مفيد في تعليم الكلام، لذا حاولي قراءة القصص البسيطة في البداية مع التركيز على شرح الصور لأن هذا سيساعده في فهمها بشكل أكبر، وبالتالي يمكنه بعدها ذكر الكلمات التي سمعها منكِ، وفي بعض الأحيان، قد يطلب منكِ طفلكِ قراءة القصة ذاتها مرات عدة، فلا تشعري بالملل تجاه هذا الموضوع.

    -تصحيح الكلمات التي يقولها:
    عند سماع طفلكِ يقول الكلمات بشكل خاطئ، عليكِ تصحيحها له وتعليمه إياها بشكلها السليم، هذه الطريقة ستساعد طفلكِ في إدراك الكلمات الصحيحة ليتمكن من لفظها بشكل صحيح.

    -إسمعي الموسيقى معه:
    إستمعي دوماً للأغاني المخصصة للأطفال مع طفلك لأنها تساعده في حفظ الكلمات وفهمها وبالتالي ترديدها بشكل مستمر، ويمكنكِ وضع الأغاني العربية أو الأجنبية المخصصة للأطفال التي ستعلمه الكثير من المفردات الجديدة في حياته.

    -الإصغاء إلى الطفل:
    طفلكِ الصغير يحاول دوماً قول بعض الكلمات، فلا تقاطعيه أبداً بل إصغي إليه دوماً، فسماع كلمات طفلكِ تمنحه الثقة بالنفس وتشجعه على التكلم أكثر وأكثر.

    03

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.