"نحو أسرة سعيدة" الطفل من 0-6 شهور

تاريخ النشر: 07/02/11 | 11:15

بعد ولادة طفلكما اصبحتما الان ابوان وايضا معلمان. فمن خلالكما سيتعلم طفلكما الكثير من الاشياء. فكل طفل يولد مع طاقات عظيمة تكمن داخله. ولكن لتخرج هذه الطاقات يجب ان يتم تحفيزها من البيئة الخارجية. ولتقوما بذلك عليكما معرفة كل مرحلة عمرية ماذا يميزها وما يلائمها من العاب ومحفزات.

يمضي الطفل بعد ولادته 70% من الوقت في النوم. حيث يستيقظ كل 2-3 ساعات ليرضع وليتم تغيير حفاظته ثم ينام مرة اخرى. وهناك بعض الاختلاف بين الاطفال فمنهم من يمضي وقتا اطول من الاخرين وهو مستيقظ. لا تقلقوا فهذه فرصة ليتعلم طفلكما اكثر عن العالم المحيط به.

يولد الطفل مكتمل الحواس. فهو يستطيع الرؤية بوضوح لكن عن بعد 20-30 سم. كما يستطيع التمييز بين الالوان الاساسية ، الاحمر، الازرق والاصفر. كما يرى بوضوح اللونين الاسود والابيض. ويفضل النظر للاشكال المعقدة من الدوائر والمربعات ويحب النظر للصور التي تحتوي على تماثل مثل الفراشة الدب وغيرها من الاشكال. ويركز الطفل في البداية عند النظر للشخص لوجهه ككل اما بعد الشهرين فنراه يركز نظره على الانف والعينين والفم.

بالإضافة لذلك فهو يسمع جيدا ويبدأ ذلك وهو في رحم أمه. كما يستطيع تمييز صوت امه وصوت والده. ويحب الطفل الاستماع للاصوات الهادئة والجميلة ويخاف عند سماع اصوات عالية ومفاجئة.

أما بالنسبة لحاسة الشم فيستطيع الطفل بعد ولادته ب 3 ايام تمييز رائحة حليب والدته ورائحة جسدها عن النساء الاخريات كما يميز رائحة والده.

كما يستطيع الطفل التمييز بين الاطعمة مختلفة المذاق الحلوة والحامضة والمرة.

ويولد الطفل مع مجموعة من ردود الفعل التلقائية لكي يستطيع التأقلم مع محيطه. ومع تطوره وتقدمه في الجيل تختفي هذه الردود لتظهر مكانها افعال موجهة ومتطورة. مثال على هذه الردود ما يسمى برفلوكس الامساك- فعندما تضعون شيئا بيد طفلكم فهو يمسكه بقوة .

البكاء- يبكي الاطفال الحديثو الولادة كثيرا لأن البكاء هو وسيلتهم للتواصل مع العالم المجيط بهم. وللبكاء اربعة اسباب: 1-الجوع 2- الالم 3- الملل 4- الاتساخ. وتستطيع الام بعد مضي وقت قصير التمييز بين انواع البكاء المختلفة وتلبية حاجته.

بالاضافة لذلك تظهر الابتسامة على محيا الصغير في البداية تكون هذه الابتسامة بدون معنى ولكن بعد وقت قصير 6 اسابيع تصبح هذه الابتسامة مدروسة اكثر فتظهر مثلا عند رؤية الام او الاب.

التطور الجسماني:

• في اول شهر يكون الطفل على هيئته وهو في رحم الام

• في عمر شهر عند وضعه على بطنه يرفع مركز جسمه

• في عمر شهرين يرفع رأسه وجسمه الامامي (الصدر واليدين)

• في عمر 3 شهور يصبح الطفل حركي ويحاول الامساك بالألعاب والاشياء القريبة منه ولكنه يخطىء لانه لا يوجد تلائم بين عينيه ويده

• في عمر 4 شهور يستطيع الجلوس بمساعدة الام

• في عمر 5 شهور يمد يده وهو جالس للحصول على الاشياء القريبة منه

• في عمر 6 شهور يجلس في كرسي الاطفال ويبدي إهتمامه بالألعاب والاغراض المختلفة حوله وببيئته

التطور اللغوي:

• مع بداية الشهر الثاني يبدأ الطفل بإسماع بعض الاصوات مثل اّي ي، اّاّأ، ويصدرها عندما يكون مسرور وراضي.

• في جيل 3 شهور يسمع اصوات مثل “ما، با، جا، تا” ويوصلهن ببعضهن فتسمع “ماما/ بابا/ تاتا” وتكون هذه الكلمات بدون معنى مجرد أصوات مفرحة تثير من حوله ويتعلم الطفل من خلالها انه بواسطتها يسعد من حوله فيكررها.

• اما في جيل 6 شهور يبدأ الطفل بإسماع كلمات مثل “بابا، ماما” ومقاطع اخرى بشكل مدروس اكثر فينادي ماما عندما يحتاج امه او من تهتم فيه.

فالاهل في اول ستة شهور يكونون المصدر الاساسي للاهتمام بالطفل وتعريفه ببيئته لانه لا يستطيع الحركة والزحف والتنقل من مكان لمكان. كما يكون مرتبطا بالام خاصة لتلبة احتياجاته من الطعام والنظافة والاهتمام. فمن المهم تلبية حاجة الطفل عندما يريد وليس حسب وقتنا. ففي السنة الاولى الطفل يفحص العالم المحيط به هل هو عالم امن يستطيع الوثوق به والشعور بالامان فيه ام لا.

فمن خلال تلبية احتياجاته، اللعب معه وإغداقه بالحب والحنان تشعرانه بالامان والاستقرار وهذا امر ضروري جدا فهو اللبنة الاساسية في تكوين شخصية الطفل فشعوره بلأمان والحب يجعلانه شخصا واثقا بنفسه قادر على بناء علاقات مع الاخرين.

كما يقع على عاتق الابوان مسؤولية تحفيز حواس الطفل وإخراج الطاقات الكامنة داخله. اليكما بعض الاشياء التي تستطيعون فعلها:

• بما ان الطفل يقضي معظم وقته بالسرير فمن المهم جعله مكان مثير للإهتمام. فممكن تعليق موبايل فوق رأسه ببعد 20-30 سم. ويمكن وضع صور مختلفة تكون معلقة على حواف السرير. فلا يجب وضع اشياء كبيرة الحجم كالالعاب الاسفنجية لانها ممكن ان تؤدي الى اختناق الطفل.

• ان تنشدا للطفل أناشيد جميلة .

• ان تتكلما معه من زوايا مختلفة لتثيرا اهتمامه وليدير رأسه بإتجاه الصوت.

• أن توفرا له قصصا من القماش بأنواع مختلفة. فبإمكانكما قرائتها له فيرتبط حب القراءة بكما لانه يمضي معكما وقت جميل وممكن تمرير يديه على القماش ليشعر بنوع القماش وملمسه.

• ان تحملاه على ذراعكما وتجوبا المنزل تعرفاه على زوايا المنزل

• ان تتحدثا معه كثيرا عن كل شيء. عندما تغسلانه عن اعضاء جسمه، عن ماذا تفعلون، من جاء للبيت وامور اخرى كثيرة.

• أن تكثرا من مناداته بإسمه وذكر اسم الله امامه.

• أن تسمعاه القرءان واناشيد الاطفال الملائمة.

• في الشهر الرابع ان تجلساه على الارض وتضعا حوله الوسائد ولا تتركاه لوحده كي لا يسقط. مع وضع الالعاب حوله.

• ان ترياه نفسه في المراّة وممكن اقتناء مراة خاصة للاطفال تكون من مادة غير قابلة للكسر.

• ان تخفزاه على الامساك بالاشياء بإعطاءه ” الخراخيش” المختلفة فهي ملائمة ليد الطفل الصغير ومن المهم ان تكون من القماش كي لا يؤذي الطفل نفسه بها. وهكذا تساعدانه على تلائم العين واليد.

• عندما يصدر اصوات مثل “ماما بابا” ان تتجوابا معه وممكن ان تضيفا مقطع اخر

هذه الفعاليات هدفها ان تتمتعا بالوقت الذي تمضياه مع طفلكما وتبنيا علاقة جميمة تملئها السعادة لتبنيا عائلة سعيدة متفاهمة.

ومن الجدير بالذكر ظاهرة التخلف البيئي- فالطفل الذي ينمو ببيئة قليلة المحفزات والحب يصبح متأخرا عن الاطفال في مثل سنه. فيجب الانتباه لهذا الامر. هذه الظاهرة يمكن تخطيها في حال تغيير البيئة او ادخال محفزات فيها وزيادة الاهتمام بالطفل.

كتبت العاملة الاجتماعية لميس خديجة عسلي في هذا السياق في موقع بقجة:

الاساس الاول” نحو اسرة سعيدة “

الاساس الثاني :الخطوبة والزواج

الأساس الثالث: سنة أولى زواج

الاساس الرابع : الحمل

الاساس الخامس: الولادة والرضاعة

الاساس السادس: العودة للبيت بعد الولادة

يمكن ارسال استفساراتكم ”زواية هموم تربوية”

[email protected]

‫4 تعليقات

  1. جميل جدا. ومفيد جدا. طرح الله البركة فيكم وفي أولاد المسلمين. هذا علم نافع وأسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا ويعيننا على تربية ابناءنا.
    بارك الله فيك على تلك اللفتات الطيبة، واكملي في مشوار العطاء. بارك الله لنا ولكم.

  2. بحيي الكاتبة .حلو كتير وشامل ومهم جدا للامهات ..يا ريت تحطولنا عن جيل الكبار ومشاكل البلفونات والمسنجر.. مش عارفين نردهم وما حدا اصله برد عأهله.
    ابني باخامس وبدو بلفون زي غيره بالصف…اخر وقت

  3. […] والرضاعة الاساس السادس: العودة للبيت بعد الولادة نحو أسرة سعيدة” الطفل من 0-6 شهور “نحو أُسرة سعيدة” الطفل من جيل 7 شهور حتى جيل 18 شهر […]

  4. […] نحو أسرة سعيدة” الطفل من 0-6 شهور […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة