“نحو اسرة سعيدة” الاساس السادس: العودة للبيت بعد الولادة

تاريخ النشر: 30/01/11 | 23:33

يرجع الزوجان العزيزان للمنزل. يشعر الرجل بإمتلاء المنزل وبالدفئ بعد ان كان باردا لوجود زوجته وابنه في المستشفى. ولكن تبدأ حياة جديدة تكتب سطور جديدة في كتاب حياتهما. فيدخل للمنزل ثلاث اشخاص بعد ان كانوا اثنين. تبدو الحياة مختلفة يملئهما الفرح والاضطراب فهما لا يعرفا هذا المخلوق الجديد لا يعرفا كيف يتعاملان معه وكيف يلبيان احتياجاته. ولكن لا تقلقا سرعان ما ستعرفانه جيدا جدا. وتبدأ حياة جديدة تكتشفان انكما لم تعودا كما انتما فالوقت ليس لكما لوحدكما قبل كنتما تنامان متى تريدان تستيقظان متى تريدان وتزوران وتقرءان وتتقاسمان الحياة ولكن ذلك الصغير الان يأخذ كل الحياة فالام مشغولة بالرضاعة وتعلمها وبتغير الحفاظات وتنظيف الطفل وتغسيله والكثير الكثير من المهمات الجديدة التي كانت تسمع عنها من النساء او الصديقات وهي لا تعرف عنها اي شيء. كثرة المهام الجديدة فقدان بعض الحرية تغيير شكل جسم الام والهرمونات التي تتغير في جسمها يجعلها حزينة متقلبة المزاج تخاف من الوحدة وتبكي دون سبب هذا ما يسمى بالحزن بعد الولادة ويحدث بعد خروج الام من المستشفى وهذا يحدث من 20%-80% من النساء. على الرجل الانتباه لهذه النقطة لانه هو من يستطيع مساعدتها ان يشعرها كم يحبها ان يسمعها وان لا يتركها لوحدها لفترات طويلة . كما ننصح الام ان تخطط مسبقا ما هي الطريقة التي تحب ان ترتاح فيها وتكون مع نفسها لتجدد نشاطها ولتشعر انها ما زالت انسانة ولها حياتها مثل ان تحدد كتاب للقراءة نصف ساعة يوميا او سماع موسيقى او اخذ حمام دافئ هذا امر ضروري جدا لكي تستعيد الام نشاطها وتكمل حياتها مع طفلها بحب وامان.

ومن المهم اشراك الزوج في المهام المتعلقة بالطفل كي لا يشعر انه وحيد او مطرود داخل اسرته فيجب على الام ان تمكنه من ذلك كأن تجعله يرضع الطفل من القنينة (بعد شفط الحليب من الصدر)، ان يحمم الطفل اذا استطاع. ان يحمله ويكلمه ويقربه من صدره كي يتعود الطفل على رائحة والده وصوته. واذا تحدث الاب مع ولده فترة الحمل فإن الطفل سيميز صوت والده فورا.

المهام الكثيرة والجديدة ستتحول بسرعة الى مألوفة وطبيعية بالنسبة لكما وتستغربا بأنكما لم تعرفا عنها اي شيء في الماضي. من المهم ان تطلبا المساعدة عندما تحتاجان اليها بأي شيء. ووجود الجدات ضمن اطار العائلة ومساعدتهن يكون له تأثير ايجابي على الطفل لانه يتعرف على اشخاص اكثر يحيطونه بالحب والحنان. في هذه الفترة ستسمعان الكثير من النصائح من الجدات، القريبات والصديقات والكثير الكثير. من المهم شكر من يبدي النصيحة ولكن افعلوا ما تشعرون انه صحيح لكما فقلبكما سيدلكما ما هو خير لطفلكما.

من المهم ذكر ظاهرة الاكتأب بعد الولادة حيث تظهر هذه الظاهرة بعد شهرين او اكثر من الولادة تكون علاماتها التعب الشديدة عدم الرغبة بالقيام بأي عمل رفض الطفل وعدم الاهتمام به عدم القدرة على القيام بمهام اساسية يومية، عدم النوم وعدم وجود شهية للأكل وعدم الرغبة بالحياة. اهذه الظاهرة تتواجد عند 15-20% من النساء ولكن صعب تميزها لان الام لا تتكلم عن ذلك خوفا من انتقاد الناس لها بأنها ام ليست جيدة او ما يشبه ذلك. ولكن من المهم اذا وجدت هذه الاعراض التوجه للطبيب المعالج وهو بدوره يوجه الزوجة للمختص لان الامر يمكن معالجته وتركه يمكن ان يؤذي الام واحيانا الطفل.

النساء المعرضات للاصابة بهذا الامر من كن يعانين من اكتئاب سابقا او احد الاشخاص في عائلة الام/ولادة طفل مريض او معاق، زوجة تعاني من علاقة زوجية مضربة.

خلاصة: الاهتمام بالام وتقسيم الوقت مع الطفل بين الام والاب هذه الامور تساعد في بناء علاقة حميمة بين الاشخاص في العائلة مما يقود لبناء اسرة ذات اساسات متينة وبالتالي تكون اسرة مترابطة وسعيدة.

الاساس القادم – الطفل من 0-6 شهور

كتبت العاملة الاجتماعية لميس خديجة عسلي في هذا السياق في موقع بقجة:

الاساس الاول” نحو اسرة سعيدة

الاساس الثاني :الخطوبة والزواج

الأساس الثالث: سنة أولى زواج

الاساس الرابع : الحمل

الاساس الخامس: الولادة والرضاعة

يمكن ارسال استفساراتكم ”زواية هموم تربوية”

[email protected]

‫5 تعليقات

  1. […] : الحمل الاساس الخامس: الولادة والرضاعة الاساس السادس: العودة للبيت بعد الولادة يمكن ارسال استفساراتكم ”زواية هموم تربوية” […]

  2. […] : الحمل الاساس الخامس: الولادة والرضاعة الاساس السادس: العودة للبيت بعد الولادة نحو أسرة سعيدة” الطفل من 0-6 شهور “نحو أُسرة سعيدة” […]

  3. […] الاساس السادس: العودة للبيت بعد الولادة […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة