العشرالوسطى: المغفرة والتصافي والتكاتف الاجتماعي

تاريخ النشر: 01/08/12 | 0:46

تكلمنا سابقا عن اهمية اتباع نظام تغذوي صحي يغتنم لم شمل الاسرة على المائدة الرمضانية .

اليوم سنلم شمل الاسرة اكثر فأكثر من خلال التركيز على المحور الاجتماعي كجزء من الحفاظ على سلامتنا وصحتنا.

المحور الإجتماعي:

الهدف:

التكاتف الإجتماعيّ ، يمكن ان يكون هذا الاجتماع لوليمة افطار موحده للعائلة وأفرادها من درجة اولى

وهي فرصة حيث يستحق رمضان الكريم من الأسرة جزء يسير من وقتها لتقوم بالتخطيط لليوم الرمضاني، وتنظيم أعمال العبادة مع الواجبات اليومية من دراسة أو وظيفة أو صلة رحم وغيره.

1– فعاليات اجتماعية طوال الشهر الكريم

امكانية 1: اجراء اتصالات مع المغتربين من طلاب الجامعات والنازحين للعمل من اقارب نتمنى رؤيتهم

لدعوتهم اجتماع “عاجل” عند بداية الشهر: هذا الاجتماع سرعان ما نحوله لدعابة نحو: “كنت مشتاق اجربكم تكونوا كلكم سوا حدي” هذا اليوم.

امكانية 2: يكون الاجتماع اسريا للعائلات الجديدة او الشابه مع أطفالها:

تناقش الأسرة فيها كيفية الإستفادة من نفحات الشهر الكريم ، بعد أن يقوم الأبوين بأسلوب جميل بوصف جنة رمضان وما تحمله من خير للمؤمن حتى يتعلق أفراد الأسرة وخصوصاً الأطفال بالشهر الكريم ، وياحبذا لو استخدم الأبوين أسلوب التشبيه المجازي وكأن رمضان جنة خضراء مليئة بالزهور والورود والأنهار، وفائدة هذا الأسلوب أنه سيعلق في ذهن الأبناء كرابط يذكرهم برمضان كشيء جميل رابط للاسرة جامع واخضر، كما يقول رواد البرمجة اللغوية العصبية .

وخلال ذلك الإجتماع أيضاً ممكن ان تحفز الأم الأبناء على اقتراح أعمال خير وطاعات جماعية أو فردية ، كمثال : مسابقة لأفراد الأسرة ، قائمة الفطور والاكلات التي يتمنّونها، زيارة لقريب ، عمل خير ، صدقات وطعام للمحتاجين ، عمل بطاقات للعائلة والجيران ، أود دعاء جامع قبيل المغرب يجمع جميع أفراد الأسرة .

امكانية 3: ان تكون عزومة للإفطار تبدأ من ساعات العصر في ساعة محددة :

وفي هذا الوقت قبل الأذان تقومون بالمبادرة لجلسة تصافي بين الاخوة والأهل حول ما بينهم من أمور صغيرة ربما تكون عائقاً في التفاهم معاً ،جلسة مصارحة يخرج كل منهم ما في قلبه نحو الآخر ، فيدخل عليهم الشهر الكريم ، وهم يحملون مشاعر دافئة تساعدهما على ان يكون الابوان قبل الاطفال كل منها عوناً للآخر على الإرتقاء بنفسه .

2– فعالية اول اسبوع رمضان قبيل اذان المغرب :

ياله من عمل طيب إن اتفقت الأسرة مرة في هذا الشهر على إعداد علب صغيرة من التمر مغلفة بشكل جميل ، مع بطاقة تهنئة بقدوم الشهر الفضيل ، ثم يقوم الأبناء بالمرور على الأقارب والجيران لتهنئتهم ،وتقديم التمر لهم.

لفتة طيبة تحمل معها مشاعر الأخوة الصادقة مع نفحات رمضان الربانية ، ولا بأس أن يكون مع التمر وصايا رمضانية يقوم الأبناء بإعداداها فعالية في النهار اثناء العطله.. يقصون ويلونون ويرسمون.مما سيكون له مردود تربوي طيب على الأبناء أيضاً. وعند الاذان : يقرأ الاب دعاءه بصوت عال ويردد الجميع وراءه ثم يسمون ويبدأون الطعام

رمضان كريم.

أسوان جمل – صيدلانية

ابيديميولوج – صحة الجمهور

ومعالجة بالطبيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة