أوبتينايس: إشارات للتحذير من أمراض عيون خطيرة

تاريخ النشر: 21/11/14 | 10:26

استمراراً لسلسلة التوعية التي تعمل على نشرها شبكة أوبتينايس من خلال طاقمها المختصّ في عالم البصريات، وبهدف التواصل مع جمهور زبائن الشبكة وكافّة المواطنين في كلّ الوسط العربي، إليكم نشرة جديدة بعنوان ” إشارات للتحذير من امراض عيون خطيرة” حيث تتخلل العديد من المؤشرات والنصائح للوقاية والعلاج.

وجاء في هذه النشرة الجديدة، أن فحوصات العينين المنتظمة هي الطريقة الأمثل لمنع حدوث مشاكل الرؤية ولتفادي أمراض العيون المختلفة، وخاصّة عند التقدّم في السنّ. بالإضافة الى ذلك، فان التنبه لإشارات تحذير معينة، يمكن لها أن تساعد على اتخاذ الخطوات المناسبة للحفاظ على البصر والرؤية، وخاصة اذا حدثت الاعراض فجأة. وفي كثير من الحالات مثل انفصال الشبكية، يكون التدخل الفوري ضروريا لمنع فقدان البصر الدائم لا قدّر الله.

بقع ونقاط كثيرة في المجال البصري
عادة، البقع والتحركات في سن متقدمة هي حالة طبيعية، والتي تدعى انفصال الزجاجية، وذلك يحدث عندما يتقلص السائل الذي يشبه الهلام والذي يملأ العين مع مرور السنين، وتتكون بلورات في سائل العين، بحيث أن الزجاجية تنفصل عن الشبكية التي يحدث فيها تحليل الرؤية.

مقدّمة من أوبتينايس

1

” ستار داكن” يغطي مجال الرؤية
هذا الوضع يمكن ان يحدث بسبب انفصال الشبكية، والذي يحدث عندما تنفصل شبكية العين من الطبقة الاساسية للأوعية الدموية. اذا لم تتصل الشبكية من جديد في غضون ساعات قليلة، فيمكن ان يصبح فقدان الرؤية دائم.

2

الالم المفاجئ في العينين، الاحمرار، الغثيان والقيء
هذه الاعراض يمكن ان تشير الى تفشي مفاجئ للزرق الضيق الزاوية (glaucoma closed angle)، والذي يمكن ان يؤدي بشكل دائم لتضرر العصب البصري للعين ولفقدان البصر. هناك حاجة للعلاج الفوري لمنع فقدان البصر الدائم.

3

حرقة العينين، الشعور بالحكة، الدموع والالم على سطح العين
هذه الاعراض شائعة جدا وسببها جفاف العينين
جفاف العين هي عادة ما تكون مزعجة ولا تشكل مصدرا خطيرا على البصر. في بعض الاحيان يمكن للأعراض ان تكون شديدة ومزعجة، وخاصة مع التقدم في السن.

في هذه الحالة يمكن اجراء فحص صحة العيون وفي معظم الحالات يوصى بوضع قطرات الدموع الاصطناعية والنظارات الشمسية.

والرؤية المزدوجة او ظهور الظلال في حقل الرؤية المزدوجة يمكن ان تحدث بسبب العديد من امراض العيون.
في حالات معينه، يمكن ايضا ان تكون الرؤية المزدوجة من اعراض السكته الدماغية. الاشخاص الذين يعانون من الظهور المفاجئ للرؤية المزدوجة، وفي هذه الحالة يجب عليهم التوجه الى طبيب العيون بشكل فوري.

4

بقع او نقاط في العين وعدم وضوح الرؤية الغير مبرر لدى مرضى السكري
مناطق ناقصة في الحقل البصري، ترافقها بقع او نقاط في العين وعدم وضوح الرؤية الغير مبرر لدى مرضى السكري، مشاكل الرؤية هذه يمكن ان تحدث بسبب اعتلال الشبكية السكري.
فحوصات العين المنتظمة هي مهمة لكل شخص ولمرضى السكري بشكل خاص، وخاصة فوق جيل الـ60 ، ومن خلال فحص العينين الطبي الروتيني يمكن الكشف عن اعتلال الشبكية السكري في مراحله المبكرة.

5

الثقب البقعي لدى الاشخاص فوق سن ال60
عدم وضوح الرؤية المفاجئ في عين واحدة لدى الاشخاص فوق سن ال- 60 يزيد فرصة تطور الثقب البقعي في الجزء من شبكية العين الذي يحدث فيه التركيز الدقيق. الثقب البقعي يمكن ان يتفاقم ويؤدي لفقدان دائم للرؤية، ولذلك فمن المهم التوجه الى طبيب العيون للتشخيص والعلاج الفوري. وبعض الاعراض تتعلق بحالات اقل إلحاحاً، ولكن فقدان الرؤية المفاجئ هو العرض الذي يتطلب منك التوجه لتلقي العلاج الفوري لدى طبيب العينين او في اقرب غرفة طوارئ.
ويشار إلى أن التأخير في العلاج يمكن ان يؤدي الى فقدان البصر الدائم – لذا يجب عدم التلكؤ والتوجه بسرعة للفحص في حال إثارة الشكوك.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة