اعدادية ابن سينا في كفرقرع تشارك في مهرجان الحوارنه

تاريخ النشر: 22/12/10 | 8:48

تحت رعاية، مبادرة وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي وبالتعاون المبارك مع ديوان رئيس المجلس، تم اليوم الأربعاء وهو اليوم الدراسي الأخير في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري، تم تنظيم مهرجان مسرحوارنة الذي استقطب اليوم قرابة الألف طالب وطالبة من المدارس الابتدائية(الحوارنة وجسر على الوادي) وإعدادية ابن سينا، حيث شارك الطلاب في أربعة عروض غنية المضمون وعميقة الفحوى والرسالة التربوية التثقيفية والتي تساعد الطالب في صقل هويته المجتمعية وإدراك التركيبة الخاصة لوجوده كعربي في هذه البلاد، يخضع للأسرلة اليومية ومحاولات المحو والتهميش، ووجوده كانسان أيضا على محور الحياة. كما أن المسرحيات التي عُرضت خلال اليوم والتي انطلقت منذ التاسعة وأختمت تمام الثالثة والنصف إنما تضمنت مضامين عميقة مغزولة بروح الفكاهة بغية الترغيب والتحبيب في المضمون سعياً وراء ترسيخه وتذويته لدى طلابنا الأعزاء، مواطنو كفر قرع، الجيل الواعد بغد أفضل، وكان لنا هذا الهدف السامي.

ففي خطوة ثقافية ناقدة لما يدور في بعض البلدان التي لا تثمن غاليا الثقافة وروادها وأهلها فقد استقبل رئيس مجلس كفر قرع المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية ومديرته مها زحالقة مصالحة، استقبلوا كل الشُعب والصفوف أزهار مدرسة ابن سينا الإعدادية على فوجين، والذين كانوا أول الطلاب الذين حظوا بمسرحية نافخ البوق الشهيرة والتي تحمل بين ثناياها مضامين ناقدة عميقة تحاكي واقعنا الكئيب المركب بروح الفكاهة المؤلمة. كما وتجدر الإشارة إلى أن العمل المسرحي قُدم كهدية رئيس مجلس كفر قرع وقسم الثقافة لطلاب المدارس بمناسبة نهاية الفصل الدراسي الأول، ثناءً وإحتراماً لجهودهم الدراسية وتحصيلهم العلمي المُشرف ومن أجل تنشئة جيل واعد وناقد ومُفكر، وعليه فقد مُنح أبناءنا وبناتنا أزهار مدرسة ابن سينا الإعدادية العمل المسرحي التثقيفي، الهادف، الناقد والمُمتع “نافخ البوق” عن قصة روبرت براوننغ وتجري أحداث المسرحية في قرية كفرجوا, التي يعاني أهلها من القارص والهسهس, ولا يكون في وسع احد,ولا حتى رئيس المجلس المحلي, صاحب النفوذ والقوة,أن يقضي عليها. لكن يبدأ التغيير عندما تأتي إلى القرية, ذات يوم نافخة بوق (عازفة) غريبة، ويتضح أنها بمجرد أن تعزف تختفي الحشرات كليا ويرتاح الناس من وطأة مضايقتها، غير أنها بالمقابل تشترط على رئيس المجلس أن يبني مركزا ثقافيا في غضون سنة واحدة وإلا فإنها ستعيد الحشرات إلى القرية. يوافق الرئيس ولكن بضغط من المقربين منه يحول بناية المركز الجماهيري إلى قاعة أعراسٍ, وهكذا يحرم أهل قريته من مشروع حضاري, ويستعيض عنه بآخر لا تعاني القرية نقصا فيه, فتكون النتائج وخيمة وقاسية جدا على الجميع. تطرح المسرحية مشكلة التناقضات الحادة التي يعيشها مجتمعنا الفلسطيني في داخل إسرائيل وعجزه عن حل مشاكله وتضييعه فرصا كثيرة لو استغلها كانت تؤدي إلى تقدمه. وقد لاقت المسرحية رواجا كبيرا بين الطلاب وأسرة المعلمين لما حملته من أداء متميز ومبدع. كما تطرقت المسرحية إلى انعكاسات نزاعات الانتخابات على حياة الأفراد وفئوية المجتمع، وتناولت المسرحية الاسرلة في اللغة وتأرجحها بين الباي والبسيدر.

إفتتحت المهرجان مها زحالقة مصالحة والتي أشارت إلى كيفية اختيار نافخ البوق من سلة المسرحيات المقترحة وأشادت بإصرار رئيس المجلس المحلي على اختيار هذه المسرحية لما تحمله من مضمون عميق وراق يتزاوج وأحداث الساعة وصراع الهويات الذي نحياه، شاكرة رئيس المجلس على حضوره ومشاركته الطلاب، مؤكدة أن كفر جوا هي خارج فضاء ومحور كفر قرع الثقافي، مؤكدة أن المركز الجماهيري الحوارنة بات دفيئة لكل فكر ثقافي ناقد مدروس وهادف ومعقل لكل فكرة جادة وداعمة للثقافة، مشيرة إلى الأعراس الثقافية الأسبوعية والشهرية التي يعكف القسم على إخراجها إلى عالم النجاح. ثم دعت رئيس المجلس المحلي ليوجه تحيته لطلاب المهرجان وطلاب مدرسة ابن سينا، إذ تطرق السيد مصاروة إلى المضمون العميق والمجتمعي الحياتي لهذه المسرحية التي تستلزم الكثير من الوعي والإدراك والمعرفة لاستضافتها والتحاور مع مضمونها بالشكل السليم، مؤكدا أن الاختيار لهذه المدرسة لتحضر العرض ينم عن ثقة عالية وكبيرة بعقلانية وثقافة طلاب ابن سينا الذين عودوا كفر قرع دوما على الإبداع والتميز والتألق. كم ووجه السيد نزيه سليمان مصاروة تحية لكل المدارس القرعاوية المشاركة في المهرجان وتلك التي ستلتحق في فقرات المهرجان مع مطلع العام القادم والفصل القادم، وتطرق إلى مضمون مسرحية نافخ البوق ومسرحية العجوق محذرا من مغبة الوضعين، إهمال الجسد واستدعاء القتل على الشارع، والاستهتار بالمعاني الثقافية وعدم رعايتها في أي مجتمع. وأكد السيد مصاروة عزم المجلس المحلي الاستمرار في الإستثمار بالثقافة والاختيارات المدروسة لتنشئة جيل ناقد مبدع وغير ملقن.

وفي تعقيب له، عبر رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة عن سعادته الفائقة وغبطته من هذا اليوم المزين بضحكات وبسمات أولاد كفر قرع وبناتها من خلال مضامين هادفة وعميقة. كما وأشاد رئيس المجلس المحلي بالتعاون بين قسم الثقافة والتربية اللا منهجية وقسم الأمن والأمان وشبكة مدارس كفر قرع، كما وأثنى على الترابط الفكري والعلمي المبرمج والمدروس في تخطيط البرنامج داخل كل مدرسة في قسم الثقافة وفي البرامج المشتركة لقسم الثقافة وقسم الأمن والأمان على الطرق وبرنامج الحذر، موجها شكره لكل القيمين على هذه المشاريع وأسرة المديرين والمديرات الذين يتكاتفون ومبادرات المجلس المحلي لترى النور بأبهى حلة تتجسد بشخصيات طلابهم..

وقد بعث رئيس المجلس المحلي بتحية عطرة لأسرة طلاب وطالبات كفر قرع الذين يطرقون باب عطلة الشتاء صباح الجمعة متمنيا لهم السلامة والأمن لذويهم ولبلدهم الذي بهم يعتز ويكبر.

تجدر الإشارة إلى أن السيد مسعود عسلي، القائم بأعمال رئيس المجلس المحلي ومسئول ملف الثقافة حضر اللقاء ليشارك الطلاب نشاطهم الثقافي، واثنى على الطلاب والقيمين على المشروع الثقافي

‫15 تعليقات

  1. كل الاحترام والتقدير لمن يعمل على سعاده اولادنا وطلابنا . الف تحيه لكل من يعمل بدون كلل بامانه . فاعلموا بان الله يرى

  2. صور طلابنا بالباس الموحد…جميلة جدا.

    فعالية مباركة…الثقافة المسرحية نهج بناء لتنشئة جيل..ناقد مبدع وغير ملقن.

    خلال الحرب العالمية الثانية لم تغلق المسارح في لندن وليننغراد….نظرا لاهميتها

    في رقي هذه الشعوب.

  3. الصور بجننوا والفعالية حلوة بس ليش التقرير كتير طويل؟؟ اصله مين بقرأ هيك تقارير طويلة.؟؟ لازم مختصر مفيد يا محررة الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة