سلسلة محاضرات لـسند عن الحج والاعلام والمرأة

تاريخ النشر: 17/09/14 | 19:23

نظمت جمعية “سند” لصلاح الأسرة وبناء المجتمع، خلال الأسبوع الجاري، سلسلة فعاليات ومحاضرات قيّمة، في عدد من البلدات العربية. ونظّمت الجمعية، عصر الثلاثاء محاضرة بعنوان “أخلاقيات الحج والعمرة” في مبنى جمعية المسن في قرية دبورية.
وألقى المحاضرة الشيخ إيهاب خليل – مسؤول الحركة الإسلامية في الناصرة والحاصل على الماجستير في التربية، بحضور العشرات من رواد بيت المسن.
واشتملت المحاضرة على معاني المناسك وآداب الحج و المعتمر، وتأثير الحج على أخلاق العباد، وآداب السفر، والأخلاق التي يتوجب على الحاج التحلي بها بعد وعودته إلى دياره.
وفي عكا نظمت “سند” محاضرة تفاعلية يوم الإثنين عن المرأة الصالحة، القتها الأستاذة هدى عيسى عضو الجمعية في مسجد الرمل. وشارك في المحاضرة العشرات من النساء والفتيات من عكا، حيث أكدت الأستاذة عيسى على معاني الهمم العالية وشحذها وأن المرأة المسلمة متميزة في حياتها وأخلاقها وتعاملها مع الآخرين وتفاخرها بحجابها.
وقالت المحاضرة في سياق ذلك أن ” رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة، وتطرقت إلى قصص النساء الصالحات في القرآن الكريم وتغلبهن على المواقف والصعاب”.
وأشارت المحاضرة إلى صفات المرأة الصالحة في بيتها وحسن أخلاقها وتدبيرها للمنزل في ظل غياب الزوج وجهدها في تربية الأبناء على الدين والاخلاق، والتزامها في بيتها إلا بعذر شرعي، وشددت على ضرورة ان تكون المرأة المتعلمة قدوة لزميلاتها والفتيات من دون سنها، وأكدت أن المرأة المسلمة تترك عبير عطرها من أخلاقها وتترك أثرا بتميّزها بإتقانها لأعمالها.
وفي مدينة حيفا، نظمت الجمعية مساء الإثنين، محاضرة عن الإعلام الحديث وتأثيره على الأبناء وذلك في مسجد الحاج عبد الله في المدينة.
وشارك في المحاضرة التي ألقتها الأستاذة هبة ناصر- عضو جمعية سند- العشرات من نساء حيفا، حيث تمحورت حول الإعلام: تعريفه وإيجابياته وسلبياته ومخاطره علي وعي الأبناء وأنماط تفكيرهم وعلاقاتهم الإجتماعية.
وأكدت المحاضرة أن من أسباب آفة العنف المنتشرة في المجتمع قد تكون في كثير من الأحيان ما يعرض في وسائل الإعلام، التي يكثر فيها مضامين الابتعاد عن الواقعية والقدوة.
وأشارت الأستاذة ناصرة إلى أن من الأساليب التي ممكن إعتماده للوقاية من سلبياته هي وضع قوانين بيتية باتفاق الأبناء مع الأهل حول ساعات إستخدام الهواتف الذكية أو الحاسوب أو التلفزيون، حول مشاهدة برامج معينة ومنع أخرى، مع توضيح الأسباب ومناقشتها.
وأضافت :”تنمية القدرة لدى الأبناء على المشاهدة الواعية، التي تهدف إلى إنشاء مشاهد لديه ملكة الإنتقاد والنقد، مشاهد يستشعر رقابة الله عز وجل في كل مكان وزمان، مشاهد يدرك الحقيقة بين الواقع والخيال”، وتابعت : توعية الأمهات بمخاطر وسائل الإعلام المتاحة اليوم بين يدي أبنائها، إعطاء وسائل وطرق للوقاية من مخاطر الإعلام على أبنائنا”.

01

02

03

04

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة