• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    تواصلي مع إبنك المراهق بشكل أفضل

    يعاني بعض الآباء من مشاكل في التواصل بينهم وبين أولادهم المراهقين ولأن فترة المراهقة تعتبر مرحلة حرجة بما تحتويه من تغيرات هرمونية ونفسية لكلاً من الولد والفتاة. لذا يكون أهم سلاح للآباء لتخطي تلك المرحلة بسلام هو التواصل الجيد والدائم مع ابنك أو ابنتك المراهقة ولكن للأسف يجد الكثيرين من الاباء مشاكل فى أيجاد لغة التواصل التي تتناسب مع شخصية أولاده ولذا اليك أهم 4 نصائح يمكنك تطبيقها بكل سهولة.

    وجهي الاسئلة بشكل أفضل
    لا تسألى أسئلة على العموم بل أجعلي أسئلتك محددة أكثر لتدفعيه للكلام فعادة ما يلجأ بعض المراهقين للصمت والاقتضاب فى أجابة أسئلتك لذا اسألى على نقاط معينة وأنتبهى للاجابة جيداً فأحياناً بعض كلماته يمكنها أن تكون مفتاح لمناقشة مثمرة بينك وبينه تتعرفي منها على ما يحدث فعلياً فى حياته.

    كوني أم عصرية
    لن تتفهمي ابنك المراهق ولن تستطيعى التواصل معه مالم يشعر أنك على نفس القدر من العصرية والتقدم فى شخصيتك وحياتك لذا يجب ان تحرصي على أن تستطيعي التعامل بكفاءة مع نفس الاجهزة الالكترونية التى يتعامل معها أبنك أو أبنتك مثل الحاسب او الهاتف المحمول وغيرها، وهو ما سيسهل عليكي أبقاء عينك متيقظة ومعرفة ما يحدث فى حياة أولادك بأنتظام.

    أستمعى جيداً
    لا يطلب المراهقين المساعدة عند وجود مشاكل من الاهل لذا يتوجب عليكي الاهتمام بتلك اللحظات التى يتكلم فيها أبنك والاهم هو التركيز فيما يقوله فأحياناً بدون أن يشعر يخرج ما بداخله من مشاكل يواجهها عن طريق كلماته وتصرفاته لذا كونى مستمعة جيدة له حتى وأن كان يتحدث فى أمور تافهة .

    كونى محط ثقته
    ليشاركك ابنك أسراره يجب أن يثق بك ويثق بردود أفعالك على مشاكله لذا عادة ما يكون الاهل ذو ردود الافعال العنيفة الأسوء على الاطلاق في التواصل مع أولادهم لذا حاولى دائماً ان تكونى متفهمة وصبورة وأن تعطى طفلك الاحساس بالثقة وبأنك مكمن أسراره وبالتالى ستدفعه ثقته بك لنصيحتك عند أي بوادر لمشكلة.

    00000

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.