خطوات مهمة لنجاح الحياة الأسرية

تاريخ النشر: 27/08/14 | 17:41

إن التخطيط السليم والمتوازن في أي سرة يرسم صورة مستقبلية أكثر إشراقا وسعادة، ويحقق حياة زوجية أكثر أمانا واستقرارا، ويضمن إخراج جيل جديد متوازن نفسيا وعقليا للمجتمع.

ولضمان حياة زوجية أكثر نجاحا ينبغى مراعاة الخطوات التالية:
قبل الزواج: لكى يتمكن العروسان من تخطيط حياة أسرية سليمة وسعيدة ينعمان خلالها بأطفال أصحاء جسمانيا وعقليا يجب على كل من الطرفين قبل الزواج التأكد من خلوهما من الأمراض التي تؤثر تأثيرا ضارا على صحتهما أو على حياتهما الزوجية وحياة أطفالهما في المستقبل.

بعد الزواج: من حق كل عروسين اتخاذ قرار الإنجاب في الوقت المناسب لهما وما يجب مراعاته دائما هو تباعد الفترات بين الحمل والآخر بما يتناسب مع إمكانيات الأم الصحية على الحمل والرعاية والتنشئة وإمكانيات الأب العاطفية.

السن المناسبة لأول حمل: إن أفضل سن لأول حمل هي ما بين 20-25 سنة لأن هناك ضررا قد يلحق بصحة الزوجة الحامل صغيرة السن التي ما زالت في سن النمو، كما أن الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين يحتاج إلى رعاية طبية أثناء الحمل والولادة.

الفترة بين حمل وآخر: إن الفترة المناسبة بين حمل وآخر هي 3 سنوات لأن الأم تحتاج إلى هذه الفترة لكى تسترد صحتها وتعوض ما فقده جسمها أثناء الحمل والولادة والرضاعة السابقة.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة