الجفاف عند الاطفال في فصل الصيف وعلاجه

تاريخ النشر: 20/08/14 | 14:50

إنّ صحة الطفل والحفاظ عليها من أبرز أولويات الأم خصوصاً في فصل الصيف، حيّث تكثر ظهور المشاكل الصحية ومنّ أهمّها الجفاف عند الأطفال؛ نتيجةً لإرتفاع درجات الحرارة.

يحدث الجفاف عند الأطفال نتيجة عدم شرب المياه والسوائل بقدرٍ كافٍ فلا يتم تعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء التعرق في فصل الصيف، أو قد يصاب الطفل بحالات الإسهال أو التقيؤ لفترات طويلة.

وإذا ما لاحظتِ سيّدتي ظهور الأعراض التالية على طفلك حينئذٍ يكون مُصاباً بالجفاف، وهي:
– تشقق الشفاه.

– جفاف الفم.

– قلّة التبوّل.

– سرعة ضربات القلب.

– قلّة الوعي أو فقدانه أحياناً.

– ارتفاع درجة الحرارة.

ولتدارك تفاقم هذه الأعراض لا بدّ من معالجتها على الفور باتباع بعض النصائح، وفي النقاط التالية نستعرض عدداً من النصائح المفيدة لعلاج الجفاف عند الأطفال قبل اللجوء إلى الطبيب:

1. إذا لاحظت أيّ من أعراض الجفاف على طفلكِ، فيجب الإحتفاظ بقارورة ماء طوال الوقت بجانبه، فالأطفال عادةً ما ينسون حاجتهم إلى شرب السوائل خاصة إذا كانوا يلعبون في الخارج لذلك ينبغي تذكيرهم.

2. تقديم الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الماء مثل المثلجات بشرط أن تراقب الأم مجموع السعرات الحرارية اليومية والسكريات التي يتناولها الطفل.

3. إذا كان النهار حاراً، فإحرصي على عدم إبقاء طفلك لفترة طويلة تحت أشعة الشمس.

4. إن الطفل عندما يُصاب بالجفاف لايفقد السوائل فقط، بل الأملاح أيضاً، لذا من الضروري إعطاؤه محلول معالج الجفاف المتوافر في الصيدليات لتعويض الأملاح المفقودة.

5. إذا كان طفلكِ رضيعاً فعليك أن تستمري في إرضاعه، سواء رضاعة طبيعية أم صناعية، وإذا كان بعمر أقل من 6 أشهر فلا ينبغي أن يشرب الماء.

فالأطفال كل ما يحتاجونه من ماء يحصلون عليه من حليب الأم أو الحليب الصناعي حتى في أيام الطقس الحارة، فشرب كمية زائدة من الماء يُعرضهم لخطر الإصابة بتسمم المياه، والذي يؤدي بدوره إلى إصابتهم بخلل في الجهاز العصبي.

إذا تفاقمت الأعراض وساءت حالة طفلك عليكِ إستشارة الطبيب على الفور.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة