ما هي حقيقه تلوث المياه في قرية كفرقرع ؟

تاريخ النشر: 01/12/10 | 9:24

الاء مصاروه

يسود القرية الكثير من الأقاويل بالفترة الاخيرة عن عدم صلاحية المياه بالبلدة وذلك نتيجة ألبلبلة التي تسببت عند المواطنين منذ إعلان عدم صلاحية المياه والحاجة لغليها قبل الشرب وبعد هذا الإعلان بيوم واحد , أعلن عن صلاحية المياه للشرب وسرعان ما غير البيان مرة أخرى لعدم صلاحية المياه. لحل هذا اللغز تحدثت مع السيد يوسف جبارين مهندس شركة مياه وادي عاره , ألشركة التي توفر خدمات المياه والتصريف الصحي لمواطني وادي عارة.

السيد يوسف نفى أن يكون هنالك حيوان ميت بأحد مجمعات المياه كما يتناقل بعض المواطنين بالبلدة, وأكمل الحديث بانه يوجد في كفرقرع 9 نقاط ثابتة لمعرفة وفحص وضع جودة المياه بالبلدة . هذه النقاط تتواجد بمناطق مختلفة من القرية وهي التي تشكل العينات لفحص جودة المياه .

هذه العينات تأخذ بشكل دقيق وحساس, حيث تفتح ألحنفية لمده دقيقة وذلك لإطلاق المياه والأوساخ المتراكمة. وبعد ذلك ينظف حول ألحنفية بمادة مطهرة “كحول”, وتطهر ألحنفية بواسطة شعلة نار بهدف حرق وتطهير الملوثات التي ممكن تراكمها على حنفية الشرب, وبذلك يمنع اختلاطها بالمياه الماخوذة للفحص . هذه المياه التي تأخذ لمختبر الفحص بحيفا تخزن بدرجة حرارة منخفضة حتى تصل للمختبر , وهنالك تفحص جودتها ومدى صلاحيتها للشرب.

يقول السيد يوسف أن ألمشكلة التي حصلت في كفرقرع , كانت تقنية لا أكثر. بحيث من الممكن أن المياه لم تأخذ كما ذكرت سابقا. وبعد إعلان عدم صلاحية المياه بالقرية أخذت عينتان للفحص الأولي في مختبر يخص ألشركة وهو مختبر ميلودع الموجود بالكريوت بمدينه حيفا . والعينة الثانية أخذت عن طريق وزارة الصحة وبكلا الفحصين النتيجة آن المياه صالحة للاستعمال.

حاولت الاتصال في قسم الصحة في المجلس المحلي للحصول على تعقيبهم لكن دون جدوى.

‫12 تعليقات

  1. موضع تلوث المياه…..امر مهم وحساس
    مسؤولية الأمر تقع على جمعية المياه وقسم
    الصحة في المجلس.
    يجب ان يقوم المسؤولين اعلاه بابلاغ المواطنين
    بكل ما يجري من امور تخص نوعية المياه…
    وعلى هولاء المسؤولين تقع مسؤولية ابلاغ المواطنين
    بالأمر…بواسطة الاعلام

  2. حاولت الاتصال تلفونيا؟؟؟!! هل جننت؟! التلفونات في المجلس لا تستقبل مكالمات, هي موجودة فقط لاخراج المكالمات ….

  3. على قسم الصحة الحاضر الغائب في مجلس كفرقرع ان يقوم بواجبة على اتم وجة واطلب من القائمين على صحة الجمهور في هذا البلد مشاهد اكوام النفايات من جلود حيوانات وكروش وعظام ملقاة على جانب الوادي وفي الوادي . اين الرقابة ؟؟؟؟

  4. شكراً للاخت آلاء على هذا المجهود
    لمحاولة معرفة اسباب مشاكل المياة الاخيرة
    على كل المشكلة قد حلت ولا نعرف السبب حتى
    لا يوجد شيء صريح

  5. يا جماعة .. يا جماعة ..
    فش إشي ميت في المي! هيك بقول المقال! والمجلس مخصوش إذا بعض أهل البلد المحترمين، قاموا برمي الأوساخ والأشياء الميتة على الواد.. قبل لا ننتقد الغير، ننتقد حالنا.
    على كل حال شكرا آلاء على المقال، وعلى تزويدنا بالمعلومات..

  6. رد لرقم 7 يا عاقل شو دخل الواد بالتلوث؟!! لو دخل الواد كان من سنين بلش التلوث شغلة ثانية هاد “حاووز” منوين بدها تصل الحيوانات وتدخل, الخلل كان انو في كمية زيادة وضعت بالمياه مما ادى الى تلويثها والمادة ما عندي علم باسمها… 🙂

  7. النظافة من الايمان . انني ارى بان يكون كل مواطن منا , العين الساهرة على نظافة البلد حيث انها تعكس مدى تقدم هذا البلد باهله ومدى اهتمامهم به ورفعة شأنه . كثيرا مانشاهد وعلى جانبي الشوارع الرئيسية داخل البلد اكواما كثيرة من فروع الاشجار اليابسة ونفايات الحدائق الأمر الذي يسلب القرية جمالها ويسبب جلب الأضرار الصحية . والى جانب ذلك فان العديد من براميل النفايات المعدة لاحتوائها بحالة رديئة وممزقة تنزلق من داخلها السوائل ومختلف القاذورات التي تجلب مختلف الامراض التي نرفضها ،لذا على المسؤولين ان يعملوا على فحص هذا الموضزع والعمل على استبدالها . وهناك موضوع هو الاخر وهو الأهم هو القاء مختلف النفايات والقاذورات على ضفتي وادينا الجميل الذي يقل وجود مثله في قرانا فعلينا جميعا مسؤولية المحافظة على نظافته كما وان القسم الصحي في السلطة المحلية مسؤول قانونيا لمراقبة الموضوع وملاحقة المخالفين . مشكور من يقوم بواجبه وكل من يقدم ملاحظاته من اجل المصلحة العامة.

  8. ان الشائعات كثيرة حول تلوث المياه في كفر قرع. لذا على المسؤولين أخذ المبادرة حالا وتفسير مجمل الأمر الواقع لمنع وقوع بلبلة بين الموطنين وطمأنتهم بأن لا كلب ولا عصفور في مياه الشرب . بودي ان اذكر بأنه عند الاعلان عن شيء في أحد مكبرات الصوت في احد المساجد قال المنادي : قبل استعمال المياه يجب غليها ، ولم يذكر لاي استعمال يجب غلي المياه اهي للشرب للغسيل للحمام ام لأي غرض آخر ، لقد فهم الأهالي فيما بعد ان المقصود هو مياه الشرب . بهذه المناسبة بودي ان اقول من المفضل ان يكون الأعلان عن اي موضوع عام يهم الأهالي ان يعلن بمناشير خاصة وان كان الامر يحتاج الى سرعة ايصال الخبر ان يكون بواسطة مكبر الصوت وعلى سيارة متجولة وايصال الخبر الى الجميع /مع الاحترام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة