اخطاء شائعة في تربية الاولاد

تاريخ النشر: 29/08/14 | 14:30

علاقة الأم بأبنائها من أسمى العلاقات التى وهبها الله إياها ،فالتربية عبء مشترك على الأب والأم سوياً ولكن نظرا لتواجد الأم مع طفلها فترات أطول من الأب فيقع على كاهلها عبء أكبر ،يولد الطفل ولا يكون على دراية بأى شىء فتبدأ مرحلة التربية من يومه الأول وتتطور بتطوره، فلكل مرحلة قيم تتناسب معها ، قد تخطىء الأم بدون قصد كنتيجة للارهاق الذى يصيبها من عملية التربية المتواصلة والروتين اليومى ولكن هناك اخطاء شائعة في تربية الاولاد نطرحها لكي تتجنبيها ونصائح جيدة في تربية الاطفال.

التعامل بعصبية مع طفلك
لديك أطفال إذن فلتعتادي الهدوء وليكن لديك صبر فى التعامل معهم لأن التعامل مع الأطفال بعصبية زائدة قد يجعله ينسى خطأه ويركز على رد فعلك المبالغ فيه، ولن تحل المشكلة بالصوت العالى والصراخ بل إهدئي وفكري فى طريقة لتعليم طفلك الصح من الخطأ.

استخدام العنف الجسدي
مثل الضرب والحرق والحرمان المبالغ فيه من كل شىىء يقودون لخلق انسان ذو شخصية ضعيفة ومذبذبة ويخشى القيام بأى شىء خوفاً من العقاب.

التدليل الزائد للطفل
يشعر الطفل بأن كل ما يطلبه يجده ،لذا يكبرليصبح عديم المسئولية ولايسعى لبذل اى مجهود للحصول على ما يريد بل كل ما عليه أن يستمر فى الطلب من هذا وذاك، وفى حالة رفض طلب من طلباته الكثيرة والمتعددة تفاجأ الأم بنوبة غضب شديدة حتى اذا كانوا خارج منزلهم ، فهو لن يحترم أحد طالما طلباته غير مجابة.

التهكم على الطفل
تعمد بعض الأمهات الى التهكم على أطفالهن كطريقة للمزاح معهم ولكن لابد من التوقف عن هذه العادة السيئة التى تجعل الطفل يضحك أمامك ولكن حين ينفرد بنفسه يشعر بالضيق،فذلك يترك أثراً بالغ السوء على شخصية الطفل ويصبح انسان غير واثق بنفسه.

العقاب والنقد أمام الغرباء
تجنبى نقد طفلكوعقابه أمام الغرباء حتى لا تشعريه بالإحراج ، واحرصى على أن يكون على علم بسبب معاقبتك له ، فلتوضحى له خطأه ولا تعاقبيه أمام الناس.

تجاهل أسئلة الطفل
من طبيعة الأطفال كثرة الأسئلة لمعرفة كيف تكون الحياة ، ربما يسألون أسئلة من الصعب الحصول لها على الإجابة ، ولكن ذلك ليس مبرراً لتجاهل أسئلتهم ،بل حاولى قدر الإمكان ايجاد رد مقنع وبسيط يتمكنوا من استيعابه.

المقارنة بين الأبناء
قد تغفل الأم عن نقطة الفروق الفردية التى تختلف من شخص لأخر فتخطىءالأم وتتبع منهج المقارنة بين الأبناء فتزرع الحقد والضغينة بينهم دون قصد.

الإزدواجية والتذبذب فى المعاملة
عدم اتباع مبدأ موحد فى الثواب والعقاب قد يجعل الطفل انسان متحايل ذو سلوك مضطرب فالأب قد يتخذ موقفا شديداً تجاه طفله وتأتى الأم لتدللة ولاتهتم لعقاب الأب ، أما التذبذب نقصد به كأن يخطىء مرة فيعاقب فيعيد نفس الخطأ ولكن لا يهتم له أحد ولا يعاقب وبالتالى ينتج لنا فى النهاية شخص غير متزن.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة