الخضار يساعد على إعادة توازن الساعة

تاريخ النشر: 28/07/14 | 12:26

وجدت دراسة جديدة أن حمض الليبويك، الموجود بمستويات أعلى في اللحوم والخضار الورقية مثل السبانخ والبروكلي، قد يساعد في إعادة ومزامنة “الساعة البيولوجية” الموجودة في معظم أشكال الحياة الشائعة. وقال توري هاغن، وهو أستاذ في جامعة ولاية أوريغون في الولايات المتحدة، ” تشكل هذه الدراسة طفرة في فهمنا لخصائص حمض الليبويك، وطريقة عمله.”
وتتأثر ثلث الجينات تقريبا بالساعة البيولوجية، وعندما تخرج هذه الساعة عن مسارها المتوازن يمكن أن تلعب دورا خطيرا في الاصابة بالسرطان، وأمراض القلب، والالتهابات، وعدم التوازن الهرموني والعديد من الامراض الاخرى.
وقام العلماء بدراسة “الساعة البيولوجية” للكبد. ويرتبط التمثيل الغذائي للدهون في الكبد بالاستخدام الطبيعي للطاقة، والتمثيل الغذائي، والاختلال الوظيفي يمكن أن يساهم في الاصابة “بمتلازمة التمثيل الغذائي” الذي يضع الملايين من الناس عرضة للاصابة بأمراض القلب، والسكري، والسرطان.
في الدراسة قام الباحثون بتغذية الحيوانات المخبرية غذاءا يحتوي على مستويات أعلى من حمض ليبويك، بينما راقبوا البروتينات المعروفة بتأثرها باختلال الساعة البيولوجية في الحيوانات الأكبر سنا. فوجد الباحثون أن حمض ليبويك ساعد في علاج بعض مشاكل الكبد التي غالبا ما تكون شائعة في سن الشيخوخة، كما ساهم بشكل ملحوظ في تحسين وظيفة إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بهم.
ظهرت الدراسة في مجلة بحوث الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية.
frt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة