كيف تتخلص من الإنتفاخ بعد الإفطار في رمضان

تاريخ النشر: 01/07/14 | 2:04

الكثير منا وليس الكل يتعامل مع وجبة الفطار في رمضان كأنه سيأكل لأول مرة فى الحياة وفى نفس اللحظة وكأنها أخر مرة سيأكل فيها . ويحدث الإنتفاخ ! الإنتفاخ هو وجود كمية زائدة من الهواء، أو الغازات في المعدة والقناة الهضمية، مما يؤدي إلى توسع وانتفاخ البطن. ومن الأعشاب الموصوفة لعلاج الانتفاخ: اليانسون والبابونج والكمون والنعناع والمردقوش.
و لعلاج انتفاخ البطن والغازات :
١-الكراوية ( مشروب كراوية منقوعة) ينقع مسحوق بذور الكراوية بمعدل 7 ملاعق لكل نصف كوب ماء بارد لمدة كافية، ثم يصفى المنقوع ويصبح صالحآ للشرب وبمكن تحليته بالعسل حسب الحاجة.

2-القرفة تنقع 2 ملعقة من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي، ثم يشرب المنقوع، ويكون تناول مشروب القرفة بكميات بسيطة في البداية لإدراك مدى تقبل الجسم لها.

3-النعناع( منقوع النعناع) تنقع الأوراق والأعضاء الزهرية في الماء بمعدل 2 إلى 3 ملاعق لكل كوب ماء ويترك بضع ساعات، ثم يتم شرب كوب ونصف يومآ ولمدة لا تتجاوز ال 8 أسابيع، ويمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الحاجة.

4-اليانسون(منقوع اليانسون) تنقع 1 ملعقة من بذور اليانسون المسحوقة لكل كوب من الماء الساخن وذلك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب يوميآ.

5-الشمار غناؤه بزيت الأنيثول يجعله مضادًا فعالًا لتشنجات المعدة والانتفاخات حيث يعمل على تقليل ابتلاع الهواء ويسرّع من عملية الهضم.

6- الزنجبيل دواء طبيعي يساهم في تقليل الغازات في الأمعاء، فهو يحتوي على أنزيمات هاضمة تساعد على إنتاج اللعاب.
وللتقليل من الإنتفاخ فى رمضان وغير رمضان يجب إتباع الأتى:

1- عدم التفريط في تناول الطعام لأنه يعدّ أحد أسباب شعور الإنسان بإنتفاخ البطن لأن الطعام الزائد عن حاجة الإنسان يضاعف عمل الجهاز الهضمي.

2- تجنّب تناول الخضروات النيّئة واستبدليها بالخضروات المطبوخة، واحرصي على التخلص من قشور الطماطم قبل تناولها وأيضا من بذور الخيار.

3- شرب الماء الكثير يساهم أيضًا في التخلص من انتفاخ البطن المزعج خاصة الماء معتدل الحرارة، فتجنبي تماماً الماء المثلّج.

4- الحرص على تناول اللقيمات الصغيرة، ومضغها جيدا مع إغلاق الفم أثناء المضغ لتجنب ابتلاع الهواء، والذي يتسبب في الشعور بالإنتفاخ.

5-تجنّب الأنشطة التي تؤدي إلى زيادة كمية الهواء الذي يصل إلى البطن عن طريق الفم مثل التدخين ومضغ العلكة لفترة طويلة.

ليس فقط كل هذا، فعلينا إتباع الكتاب وحديث رسولنا الكريم وسنصل إلى كل راحة وصوم رمضان بكل بساطة بدون أى إنتفاخ، قال الله تعالى “كلوا واشربوا ولا تسرفوا
dd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة