اليوم الجمعة تحّري هلال شهر رمضان المبارك

تاريخ النشر: 27/06/14 | 15:02

تستطلع الدول الإسلامية،اليوم الجمعة هلال شهر رمضان، إيذانا ببدء الصوم, حيث دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك ، مساء اليوم ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير .
وقالت المحكمة في بيان أصدرته في الأيام الأخيرة ” أنها ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1435هـ ” .
وترجو المحكمة العليا ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه ، وتسجيل شهادته لديها ، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.
ومضى البيان يقول : ” تأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر لما فيه من التعاون على البر والتقوى ، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه ، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض “.
وفي القدس ، دعا سماحة الشيخ محمد أحمد حسين – المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية – رئيس مجلس الإفتاء الأعلى – المواطنين إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك ، وذلك بعد غروب شمس اليوم الجمعة .
وحث سماحته من يرى الهلال على مراجعة مكتب دار الإفتاء الفلسطينية في القدس، أو دار الإفتاء أو المحكمة الشرعية في منطقته ليدلي بشهادته .
ويقول المربي نشات زحالقه من كفرقرع: ” من تجربتي كمعلم جغرافيا وعلم الفلك, فان الشهر القمري يبدأ حسب الشرع عند رؤية الهلال في اليوم ال 29 من الشهر واذا لم يتمكن العلماء من مشاهدة القمر في ذلك اليوم فان الشهر سيتمم 30 يوم. ولكي نتمكن من رؤية الهلال في اليوم ال 29 يجب ان يكون عمره 14 ساعه على الاقل, وحسب جدول ميلاد القمر الذي وضعوه علماء الفلك فسوف يولد القمر اليوم الجمعه الساعه 11:08 ظهرا وفي المساء (المغرب) يكون عمره 9 ساعات تقريبا اي لم يمر 14 ساعه لذلك فاعتقد ان يوم السبت سوف يكون المتمم لشهر شعبان وان اول ايام رمضان سيكون بعد غد الأحد” .
وأضاف المربي نشأت : ” وعلى نفس طريقة الحساب سوف يكون عيد الفطر المبارك يوم الإثنين الموافق 28.7.2014 لان ميلاد القمر سيكون باعتقادي يوم الأحد 27.7.2014 في الواحدة والربع صباحا اي سيكون شهر رمضان هذا العام 29 يوم والله اعلم”.
rrr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة