لجنة الصلح والإصلاح العامة في كفرقرع

تاريخ النشر: 15/09/10 | 12:26

ضمن عمل لجنة الصلح والاصلاح في كفرقرع وبالتعاون مع المجلس المحلي أصدرت اللجنة مؤخرا منشور بياني وزع في مساجد القرية والذي جاء ليلقي الضوء على لجنة الاصلاح واعمالها من اجل المصلحة العامة في كفرقرع، ومن اجل دعوة الجميع لمساندتها والتعاون معها في حل المشاكل والتصدي لها. والهدف من إقامة هذه اللجنة هو وقائي حيث تمنع من المشاكل ان تتطور وتتصعد ومن اجل كسر حدة العنف المستفحلة وكبح جناح العنف وظواهره السلبية التي انتشرت في الآونة الأخيرة. في المجتمع العربي عامة وفي قرية كفرقرع خاصة..

وقد كان لنا حديث مع عضو لجنة الصلح الحاج يحيي عرباسي فقال :” الحمد لله ، لقد شكلنا لجنة عامة للصلح من جميع شرائح القرية، والباب مفتوح لكل شخص يرغب ويريد ان ينضم الى اللجنة. اجتمعنا سابقا مع ضابط شرطة عيرون والشرطة الجماهيرية التي باركت في خطوات واهداف اللجنة ،وحيث تم التنسيق على التعاون لحل المشاكل في القرية.

وأضاف الحاج يحيى : ” ندعو جميع الأهالي للتعاون مع أعضاء اللجنة من اجل المصلحة العامة ونطالب ان يأخذوا دورهم في بناء المجتمع القرعاوي، من أباء وأمهات وأولاد ومربين كل في مجال اختصاصه فهذه مسؤولية الجميع. كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته.

والجدير بالذكر ان اللجنة باشرت في مهامها منذ تأسيسها على الفور فبعد توجه من أصحاب الخصومات الى احد أعضاء اللجنة، باشر الأعضاء في دراسة المشكلة ومراجعة الأطراف المتخاصمة استطاع الطاقم المصغر من الأعضاء بأذن الله وكرم الاهل بحل هذه المشاكل والإشكاليات. في هذه المناسبة كل من يريد تكليف لجنة الاصلاح بتدخل يمكن ان يتوجه لأحد اعضاء اللجنة او الى مركز اللجنة السيد حسام مصري مستشار رئيس المجلس المحلي، انني اناشد الجميع بأن يتوجهوا للجنة الاصلاح او لاحد الأعضاء وذلك من اجل احتواء المشكلة قبل ان تتصعد “.

وأضاف عرباسي:”ان لجنة الصلح والاصلاح مع جميع اعضائها يسهرون على خلق أجواء أخوية في قرية كفرقرع، كما ان اللجنة ستكون بمثابة مرجع رسمي لكل حالات العنف وسوف تتابع المجريات والأحداث بشكل مهني وحسب العادات والتقاليد والاحكام الدينية. كلي أمل ان تعود كفرقرع كما كانت سابقا البلد الهادئة وتسود بين جميع العائلات المحبة الأخوية والاحترام المتبادل”.

وأضاف الحاج:” لا بد من كلمة شكر لكل من يساهم ويساعد ويدعم اللجنة، نشكر المجلس المحلي والجمعيات الخيرية، والمجلس النسائي وقسم الرفاة الاجتماعي والحركات الإسلامية واهل الخير على ما يقدموه من مساعدات للعائلات المحتاجة”.

كتب في هذا السياق:تأسيس لجنة صلح عامة تضم جميع العائلات في كفرقرع

لجنة الاصلاح تستضيف قائد شرطة وادي عارة في كفرقرع

‫22 تعليقات

  1. مع احترامي للجميع . لا اعرف لماذا ارى بان هذه اللجان للمات والتصوير فقط . فمع الاسف لا ارى باعضاء اللجنه من يسهرون على مصلحه كفرقرع .

  2. الى رقم 1 انا اوافقك الرأي تماما, الكلام شيء والفعل شيء اخر. لجنة الاصلاح يجب ان يكون لاعضائها تأثير على المقربين فمن ليس له تأثير عليهم على الاقل لا يمكن انا يكون له أي تأثير او دور فعال في اي عمل جماهيري او سياسي.

  3. لا يخفوا على احد اننا نعيش ازمه اجتماعيه واخلاقيه . العنف بكافه اشكاله يخييم على حياتنا . فالعنف الكلامي .العنف الاستبدادي . العنف الفكري . العنف المخفي اشد خطوره من العنف الجسدي .فمن يقوم باعتداء جسدي فبالعاده يدفع الثمن مثل المحاكمه والسجن . الا وانه ومع الاسف العنف المذكور سابقا بتعليقي وكلنا نعرف بان صانعيه وناشريه منهم بقصد ومنهم بغير قصد هم انفسهم من يهيمنون ويستبدون بالقياده باسم العائله .
    اذا بما اننا نعي باننا بازمه فلنبدأ باصحاب القرارات واصحاب النفوذ ونقول لهم : اعطوا الفرصه للشباب .الشباب المستقل . الشباب صاحب المؤهلات . اعطونا الحريه بان نختار بديل لكم .

  4. كل انسان في ضائقة يبحث عن اذان صاغية له وعن قلب رحيم يمد له يد العون ليساعده في مواجهة مشاكله…وآمل ان تكون هذه اللجنة العنوان الصحيح له…!!!
    وهناك ايضا حاجة ماسة لحملة توعية وارشاد من ندوات ومحاضرات ونشرات توعية ونصح لكل الأجيال من اجل ترسيخ قيم سلوكية سليمة لديهم ومن اجل تجنيبهم طريق الهلاك والدمار لحياتهم ولمستقبلهم لأن درهم وقاية خير من قنطار علاج…والله الموفق

  5. الى تعليق رقم “3” شرف :

    تحياتي لك يا ابن الأخ العزيز, وحياك الله على أسلوبك وجرأتك.

    نحن الآباء فخورين بكل شاب مؤدب, خلوق , متعلم ومثقف ونرى به اهلا للثقة واهلا لتحمل المسؤولية والامانة.

    نحن نحاول مجتهدين ان نهيئ لكم مستقبلا جميلا.

    كان مشوارنا شاق والانجازات كبيرة وكثيرة وكل بيت في هذه القرية يفتخر بانجازاته وأخص منها العلم والتعليم.

    نحن نتقبل من شبابنا أولادنا النقد الموضوعي الذي فيه رشدا وانارة لدروبنا جميعا.

    ان شاء الله في المستقبل سنسلمكم الامانة والقيادة والقرار وسنكون سعيدين فرحين بذلك.

  6. على لجنة الاصلاح ان تعمل على تطوير وتحسين جهاز التربية والتعليم فهو الضمان لمجتمع متطور وخالي من العنف والمشاكل – يجب تحسين المدارس خصوصا الثانويات في القرية وعدم تسيس هذه المدارس لتاخذ دورها في بناء الانسان السليم .

  7. لرقم 3 – شرف .. للاسف اخي شرف يوجد اقلية من الشباب التي تهتم بالبلدة ! هذه لجنة الاصلاح التي رُكبت بالاباء والاجداد الذين هم اهلا للثقة والاصلاح للشباب المتهورين , فاذا اعطيت اللجنة لي ولك ربما سنتدهور ونحن لسنا مؤهلين للاصلاح ! ربما نكون مؤهلين للثقافة والتعليم اما للاصلاح فلا ! مع احترامي الشديد لك اذا كوّنت لجنة الاصلاح كامثالك وامثالي ستكون الى الاسوأ ! ومن جلب هذه اللجنة هم نحن الشباب ! فاذا لم نتشاجر ولم نتعارك فلماذا تكون هذه اللجنة !!! السنا نحن السبب فيها!

  8. اوفق الاخ محمود رايه بان المدارس بحاجة لتحسين فوري ابني يتعلم خارج القرية وكل يوم اراقب تحسن المدرسة لارجعه اليها ولكن دون جدوى ولا اعرف ماذا افعل مع ابنتي في السنة القادمة ؟؟؟؟

  9. عضو لجنة الصلح يجب ان يكون مقبول على الجالية وان يكون قدوة في سلوكه .للاسف اغلب اعضاء اللجنة لهم صلة باعمال العنف ففاقد الشيء لا يعطيه
    فاغلب الاعضاء متورطين في مشاكل فكي لنا ان نمنحهم ثقتنا اقترح على الاعضاء حل مشاكلهم اولا ؟؟؟

  10. اخي شاب 25 اوافقك الرأي بالتمام ,لسنا والمقصود الشباب بمؤهلين للقيام بمثل هذه المهام لانها بحاجه لتجارب ومعرفه وألفه بين الناس .

    حضرة الفاعل خير ,ان كنت من المرغوبين في البلد وتهمك سلامة اهل بلدك وتملك ثقتهم بك فلما لا تكون انت ايضا ممن يسعون للصلح والصلاح ؟
    تذكر ان التوبه النصوحه مقبوله عند الله حتى لو كانت قبل لحظه ,ولسنا نحن اصحاب الحساب .
    كلمه اضافيه لاهلنا باللجنه ,نريد افعال لا حبر على ورق ,عليكم بالمناشده الدائمه ولم شمل جميع اهل بلدنا لنكون جميعنا ابناء ,شباب ,اباء ومسنين يشغلهم بيد وقلب واحد امن ومصلحة الجميع.

  11. كل الأحترام والتقدير للجنة الصلح في كفر قرع.

    رافقت أعضاء من لجنة الصلح الذين كلفوا لفض الخصومة لمشكلة عائلية, والحمدلله استطاعت اللجنة من حل المشكلة.

    أنني اشكر جميع أعضاء اللجنة على استعدادهم للمشاركة بحل المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا.

    وفقكم الله وجزاكم كل خير.

  12. تحياتي للجميع.

    فكرة ايجابية, أثبتت نجاحها في السنة الماضية.

  13. حياكم الله وجزاكم كل خير.
    ان شاء الله ربنا يوفقكم على عمل الخير.
    لقد تدخلت لجنة الاصلاح بمشكلة عائلية في احد البيوت من قريتنا واستطاعت مشكورة حلها.

  14. الى رقم 9 ” فاعل خير”..

    أسلوبك في الكتابة فيه تجريح لأناس شرفاء, معظمهم ربوا أولادا من خيرة ابناء المجتمع وهم فخر للقرية والمجتمع العربي بأكمله.

    اذا كنت ترغب بالانضمام للجنة الصلح فالباب مفتوح لك اذا كنت خيرا.
    ( اجن العسل ولا تكسر الخلية ) !!!!!!!!

    ايهاذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا

    لجنة الصلح اثبتت بالعمل الجاد والمتواصل قدرتها على حل اشكالات معقدة ( في السنة الماضية على مدار فترة زمنية تقارب الشهرين استطاعت حل اشكال وخصومية كبيرة في البلد في مثل هذه الفترة). وهي مستمرة في حل الخصومات.

    ومعظم اهالي كفر قرع تقدر عملها وتشجعها على جهودها لاحلال الصلح والسلام في مجتمعنا.

    اللجنة تطوعية تعمل بدون أجرة احتسابا لوجه الله ولا تنتظر شكرا من أحد.

    أخي الكريم عليك التحلي بالصبر ودعك من أسلوب التجريح, وتمنى الخير لمجتمعك.

  15. الى رقم 9 لقد استغربت كثيرا من تهجمك على اعضاء لجنة الاصلاح وتوجيه اتهامات باطلة لهم. فهذه اللجنة تضم شخصيات من رجال علم ورجال دين من ابناء بلدنا الطيبين البسطاء، وهدفهم اصلاح ذات البين بين المتخاصمين نتيجة خلافات وخصومات وسوء تفاهم… والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه.

  16. (مثل المؤمنين في توادّهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحُمّى). متفق عليه من حديث النعمان

    آيات قرآنية في الصلح
    – قال الله تعالى: (لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقةٍ أو معروفٍ أو إصلاحٍ بين النَّاس).
    – وقال سبحانه: (والصلح خير).
    – وقال: (وإنْ طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإنْ بغتْ إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيىء إلى أمر الله فإنْ فاءتْ فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إنَّ الله يحبُّ الله المقسطين).

    أحاديث في الإصلاح:
    – عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: » ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصَّدقة. قالوا: بلى. قال: إصلاح ذات البيْن؛ وفساد ذات البيْن الحالقة« .
    -ويُروى أنه صلى الله عليه وسلّم قال: » هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر، ولكن تحلق الدِّين« .
    -وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال: » إياكم وسوء ذات البيْن؛ فإنها الحالقة« . أخرجه الترمذي. وعن عبادة بن عمير بن عوف قال: قال لي أبو أيوب رضي الله عنه: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلّم:
    » يا أبا أيوب، ألا أدلك على صدقة يحبُّها ورسوله؛ تصلح بين الناس إذا تباغضوا وتفاسدوا« . أخرجه الطبراني في المعجم الكبير.

  17. في هذا الموضوع بالذات “الصلح والإصلاح” انسخ قول قرأته في التعقيبات، اقتبسه احد زوار موقع بقجة:
    “يا من تهددهم كوابيس الشقاء والفزع والخوف, هلموا الى بستان المعروف وتشاغلوا بالخير, عطاء, وضيافة ومواساة وأعانة وخدمة وستجدون السعادة طعما ولونا وذوقا ”
    تلك دعوة عامة الى بستان المعروف لتقديم يد العون، بالفعل والكلمة الطيبة المواسية والمشجعة، لمن يعيشون مأساة معينة، او مشكلة تنغص عليهم حياتهم. فهذه صدقة جارية في الخير والعطاء والمساندة بكل انواعها..عندها ستجد السعادة الحقيقية لك ولغيرك ويشعر الجميع، من قدم ومن أخذ، بطعمها الذيذ.

  18. […] في هذا السياق: لجنة الصلح والإصلاح العامة في كفرقرع تأسيس لجنة صلح عامة تضم جميع العائلات في كفرقرع لجنة […]

  19. مساء الخير للجميع .اولا بالنسبه لاخوانا الفاعلين بالخير عيب وعنجد عيب وعار علينا ان نسمي ابائنا واخواننا انهم منافقين ومن لديه الرجوله والحق ان يواجه اعضاء اللجنه …..
    اما بالنسبه للجنة الاباء نوجه لكم تحياتنا وشكرنا لكم منا نحن من عائلة فنادقه وعرباسي .
    نحن اصدقاء منذ الطفوله ولا اسمح لاي ان كان من الطرفين ان يحاول ان يفتن بيننا .ولا اريد ان اطول عليكم .انتم اللجنه مذنبين لانكم لحد الان لم ولن تتدخلو في القضيه ولماذا لماذا لماذا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة