افتتاح المؤتمر العالمي للكيمياء بالكلية الاكاديمية العربية للتربية

تاريخ النشر: 22/11/11 | 1:50

افتتح المحامي الاستاذ زكي كمال رئيس الكلية الاكاديمية العربية للتربية , صباح هذا اليوم ,المؤتمر العالمي الذي نظمته الكلية بمناسبة اعلان العام 2011 كعام الكيمياء , كونه ذكرى مائة عام على استلام مدام ماري كوري لجائزة نوبل في الكيمياء في العام 1911 وفي الفيزياء عام 1903 .

المؤتمر يستمر ثلاثة ايام , يشارك فيه كبار علماء الكيمياء من حملة جائزة نوبل من البلاد والخارج , وتدار جميع جلساته باللغة الانجليزية .

رئيس الكلية المحامي زكي كمال بدأ افتتاحية كلمته بتساؤل حول كيفية ممارسة الكيمياء لدورها في حياتنا اليومية , موضحا انها تملأ حيّزا هاما في حياة الفرد اليومية ونشاطاته منذ لحظة ولادته . وبان تاثير تداعياتها على حياتنا غير محدود , مشيرا الى ان اهمية اعلان الامم المتحدة عن عام 2011 كعام موضوع الكيمياء العالمي , قد تسهم في رفع المستوى الحياتي لرفاه الجنس البشري .

من خلال الرؤيا العلمية لاستضافة الكلية لمثل هذا المؤتمر , نوّه المحامي كمال الى تطلعات الكلية في تطوير مجال البحث العلمي والدراسات والى المكانة المرموقة التي تتبوأها البلاد متمثلة في حصد ثلاث جوائز نوبل خلال سبع سنوات , وتمنى رئيس الكلية على المشاركين مؤتمرا ناجحاً.

الكلمات الافتتاحية تخللت ايضا ترحيبا بالضيوف من مدير الكلية الدكتور سلمان عليان ورئيس المجلس الاكاديمي للكلية البروفيسور اوري جنيئيل من معهد وايزمن للعلوم .

المحاضرة الرئيسية كانت للبروفيسور اهرون تشيخانوفر الحائز علفى جائزة نوبل في الكيمياء , بعنوان ” تطوير الادوية في القرن الـ21 : هل ستتمكن من علاج كافة الامراض ” تطرق من خلالها الى امكانية تطوير الكيمياء لصناعة علاجات تراعي فروق الحالات المرضية الفردية , بالاضافة الى اطلاع جمهور المستمعين على اهمية موضوع الكيمياء في الحياة اليومية.

” الاهداف المخبرية للكيمياء ” كان موضوع محاضرة للبروفيسور ميري تاونز من جامعة بيردي الامريكية , تلتها محاضرة بعنوان ” المردود النفعي من البحث التجزيئي للكيمياء على عالمنا ” للبروفيسور جورج ايبانيز من جامعة مكسيكو الامريكية ومحاضرة لمحاضِرة الكلية د. رئام ابو مخ بعنوان ” النانو كيمياء ” وانتهى اليوم الاول للمؤتمر , الذي اشرف على تحضيرة نائب مدير الكلية د. محمد حجيرات مع الباحثة ومحاضرة الكلية د. رئام ابو مخ التي ادارت المؤتمر , والدكتور احمد بشير , واختتِم هذا اليوم بمحاضرة للباحثة كينيث دوكسي , من جامعة اوريجون في الولايات المتحدة , بعنوان ” الكيمياء الخضراء “.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة