مقال حول الحوادث والتأمينات المدرسية

تاريخ النشر: 25/09/14 | 19:58

بسبب العديد من المداولات بين أولياء الأمور والطلبة عن الحوادث المدرسية، ولشرح مضمون التامين الالزامي وماذا يشمل يتطرق هذا المقال للتوضيحات القانونيه التاليه.

التأمين الأكثر شيوعا لتلاميذ المدارس هو التأمين ضد الحوادث الشخصية. القانون يلزم جميع التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين جيل 6-18 وأحيانا أطفال لا تتجاوز أعمارهم 5)، ان يكونوا مؤمنين ضد الحوادث الشخصية، والأطفال غير المؤمن عليهم، ينبغي أن يكونوا مؤمنون بالمدارس، وفقا للعوائد وتعليمات مدير وزارة التربية والتعليم.

يسري التأمين على الطلاب 24 ساعة في اليوم، 365 يوما في السنة، ويتم تغطية في حالة وقوع حوادث للتلاميذ من جميع الأنواع، باستثناء تعويضات حوادث معينه الذي ينظمه القانون، بما في ذلك على وجه التحديد: حوادث السيارات والحرب وأعمال الإرهاب والعمليات العسكرية بنجاح وأضرار أثناء العمل.

يتم تعويض تلاميذ المدارس وفقا لبوليصة تأمين للحوادث الشخصية لا يتوقف على أدلة من فعل الإهمال من جانب أي سلطة، وأيضا لا يتم خصم أي تعويض أخر من الضحية من أي جهة أخرى لنفس الحادث.

من المهم أن نلاحظ أن التعويض لا يتوقف على الطالب أن يكون في المدرسة في وقت وقوع الحادث، يتم تغطية حادث خارج المدرسة، بما في ذلك في المنزل، على الطريق وكل مكان في دولة إسرائيل!

شروط، حالات، وقيمه مبالغ التعويض وفق بوليصة التأمين
معظم الجمهور ليس على بينة من التغطية التأمينية وطبيعة التعويضات التي تدفع للوالدين في وقت وقوع الحادث المؤمن عليه أو الحدث المؤمن عليه، وبوليصة التأمين تحدد صراحة أحكام والشروط التي تتطلب شركة التأمين للاعتراف في هذا الحدث والدفع، وتكلفة بما في ذلك مبلغ التعويض.

1. شرط لمنح تعويضات هو لغياب الطلاب بشكل فعلي عن المدرسة، بما في ذلك ما يزيد على 21 يوما، يجب على الطالب أن يتزود بموافقه مرضيه (תעודת אי כושר )بما في ذلك الموافقة من طبيب متخصص فقط (مثل عظام، أعصاب، الخ…) وتقرير المدرسة لفتره الغياب، يحق للطفل الحصول على تعويض يتراوح بمعدل 37 $ – $28 دولارا لليوم ( תלוי בסוג הפוליסה ).

2. حالة أخرى حيث يتم دفع التعويض في حالة العجز الكلي أو الوفاة بسبب حادث: مبلغ يتراوح بين 120,000$ – 80,000 $ فيما كان العجز الدائم 100٪، او حاله وفاه.

3. في حالة العجز الجزئي المستديم: بناء على نسبة العجز، على سبيل المثال، اذا كان العجز بنسبه 25٪ تصل قيمه التعويض إلى مجموعه 20000 $ حتى 30000 $ أي اذا كانت نسبة العجز التي يحددها خبير طبي جزئيه يتم التعويض بشكل نسبي من المبلغ الكلي.
4. في حاله كان العجز الكلي 75% وما فوق يتم دفع تعويض حسب بند 1 واضافه 50% أي 150%.
إصابات الأسنان مؤهلة للحصول على كميات صغيرة، عادة حوالي 350 دولار لكل كسر، وبعض شركات التأمين الأخرى لا تدفع لكسور الأسنان كل هذا يتوقف على ما هو مفصل في بوليصة التأمين من قبل المدرسة.

سنوات تقديم الدعوى
تقديم دعوى وفقا لتأمين الطلاب ضد الحوادث الشخصية محدودة في معظم الحالات عندما تصل الضحية سن ال 21،أي 3 سنوات فقط بعد جيل 18 بعكس حالات اخرى يكون التقادم 7 سنوات بعد جين 18 سنه.

دعاوى قضائية

يمكن المطالبات عن حوادث الطلاب حسب سياسات الحوادث الشخصية للطلاب في أي محكمة تقريبا في إسرائيل. محامي متخصص في الحوادث الشخصية يستطيع ان يقدم مطالبات تعويض إضافية لنفس الحادث. هذه المطالبات يطالبون من بين أمور أخرى، وفقا لطالب بوليصة تأمين الحوادث الشخصية ومطالبات التأمين طرف ثالث، أي وقعت الدعاوى المرفوعة ضد الكيانات التي جعلت من حادث الطلاب. فيما يتعلق الإهمال التي تسببت في الحادث سوف نتوسع في هذا الموضوع أدناه هذه الصفحة عندما يتعلق الأمر إلى وقوع حادث أدى إلى إصابة أحد الطلاب في المدرسة.
معظم شركات التأمين توفر نفس الخدمة او شروط التأمين.
في كثير من الحالات، يمكنك المطالبة، بالإضافة إلى التأمين الشخصي تعويض اضافي من طرف آخر لنفس الحادث. لهذه الغاية، يجب إثبات الإهمال من قبل نفس الجهة التي تسببت في الحادث.

على سبيل المثال، إذا كان حادث الطالب في إطار المدرسة في طبقة الصالة الرياضية، وأصيب الطفل خلال مباراة لعبه كرة القدم نتيجة لعائق (מפגע)- او أي سبب لإهمال المدرسة يمكن مقاضاة وزارة التربية والتعليم والمجلس البلدي أو ادعاء آخر، والذي يقوم على أساس المسؤولية التقصيرية من الإهمال.

السؤال الذي يطرح نفسه ما هو إهمال وزارة التربية والتعليم اذا أصيب الطالب في مباراة لعبه كرة القدم؟ الجواب هو الملعب. إذا كان الملعب يفي شروط التقنيات لا يجوز المطالبه بإهمال وزارة التربية والتعليم وإهمال المجلس المحلي. ومع ذلك، إذا كانت اللعبة في ملعب من الأسفلت أو الخرسانة، وسقط الطالب وجرح نتيجة لأرض الملعب يكون الإهمال بمسؤوليه المدرسة. وبعبارة أخرى، فإن الإهمال بسبب وزارة التربية والتعليم و / أو المجلس المحلي / بلدية. لأن في معظم الأماكن في وزارة التربية والتعليم هي المسؤولة عن المعلمين – الذين أصدروا أوامر اللعب والمجلس المحلية / البلدية هو المسؤول عن بناء وصيانة الملعب. ولذلك، فإن المطالبة عادة ضد هذين العاملين.

في مثل هذه الحالات مفضل ان يكون هناك مخزون من الصور و / أو مقاطع الفيديو التي تصف الملعب او مكان وموقع الحادثة في المدرسة في مرحلة لاحقة، ربما سيكون من الصعب التقاط صور لأن في بعض الأحيان المجلس المحلي / البلدية أو وزارة التربية والتعليم يسارعون إلى تصحيح الفشل.

يجب التشاور مع محام متخصص في حوادث في المراحل الأولى من الإصابة، بحيث يمكنك بسهولة تحديد مسألة مسؤوليه المتسبب بالضرر (مجلس محلي / بلدية أو المدرسة) في الملف القانوني.

هذه المادة ليست بديلا عن المشورة القانونية التي يجب أن تُعطى في كل حالة.

بقلم سائد يحيى – محام وكاتب عدل

IMG_4094

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة