• لو عدتُ إلى بدايتي لما اخترتُ إلّا هذا السبيل

    شاركتُ في بداية كانون الثاني عام 2009 في مظاهرات حيفاويّة، في الساحة المعروفة في طلعة شارع الجبل، ضد الهجوم...

    النقدّ الادبيّ فنٌّ ونزاهةٌ وذوق

    انّ النقد البنّاء بشكل عام ، هو فنٌّ وأي فنّ ؛ فنّ ينمّ عن اطّلاع وسيع لصاحبه في امور...

    “عين خفشة”، للأديبة الفلسطينيّة رجاء بكريّة وعلم الأحياء الخلوي

    ( مقاربة نصية بين رواية عين خفشة للأديبة رجاء بكريّة وبيولوجيا الخليّة) “” .. وللتكاثر دلالة رمزية في روايتنا...

    سناء السعيد …. الصوت الشعري الغائب

    نفتقد في المشهد الشعري الراهن الزاخر بالأسماء، صوتًا طالما شنف آذاننا وغرد في سماء الوطن، صادحًا بأناشيد الحب والشجن...

    خطر الإفتاء بالشاذ والتحذير منه – معمر حبار

    أنهي قراءة الكتاب الثاني للأستاذ للإمام الفقيه محمد بن جلول سالمي: “خطر الإفتاء بالشاذ والتحذير منه”، دار السّادة المالكية،...

    دُنْيا بشارات

    عودة بشارات، دنيا، رواية. يافة الناصرة: بشارات للنصر. تصميم ”مجد“ للتصميم والفنون، حيفا؛ تدقيق وتحرير د. عصام عساقلة، ط....

    توظيف الأسطورة والنص التراثي عند درويش: أيام الحب السبعة نموذجًا

    يقول الشاعر عبد الوهاب البياتي (1993): “لقد حاولت أن أوفق بين ما يموت، وما لا يموت، بين المتناهي واللا...

    عودة الضفاوي .!

    قد تقول أنني أصبتُ بجنون مجنون .. رأسك ووجهك ,الملفوفان بلفافات المستشفى البيضاء , ولم تظهر منهما إلا العينين...

    مي زيادة وصالونها الأدبي

    لقد وجدت دعوة الإمام محمد عبده وتلميذه قاسم أمين وغيرهما من المصلحين آذانا صاغية في المجتمع العربي وهو يدب...

    ضحى – رواية المنفى والهمّ الفلسطينيّ

    القدس لحالة فريدة من نوعها في الأدب العربيّ عامّة والفلسطينيّ خاصّة، وليلى الأطرش تطرّقت لقدسها برواية ترانيم الغواية: “حين...

    بين المِطرقة والسِّنْدان

    Between the Hammer and the Anvil في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها الكاهن صدقة بن الكاهن...

    وقفات على المفارق مع الرّقم الصّعب والانتخابات

    الوقفة الأولى… مع النبيّ والوطن أصل القول هو قول السيّد المسيح (ع) الآية 57 في إنجيل متّى؛ “… وأما...

    الذكرى السنوية على وفاة المطرب الكبير وديع الصافي

    شعر : حاتم جوعيه

    ضحى… حيرة الهويّة وسيطرة الحلم

    لم أكن لأختار عنوانًا كهذا لمداخلتي هذه لو كنت أكيدًا من جنس العمل الذي بين يديّ؛ ولو لم يحدّد...

    العلاقة التكاملية بين الأسرة والمدرسة

      ليس هناك أدنى شك أن دور المدرسة لا يقل أهمية عن دور الأسرة في التربية، فمن أجل أن...

    لنزرعِ الأملَ في بلداتنا

    في كلّ يوم خبر جديد !!! بل وأكثر من خبر، وفي مجملها أخبار سيئة : فسيّارة هناك في البلدة...

    أسباب الأزمة اليمنية ومقترحات لحلها

    أولا الأسباب…… الداخلية … 1-التعصب المذهبي إزاء الديمقراطية .. -ما زالت صور العصبية المذهبية بكافة أشكالها من جهة ومفهوم...

    في تجربة علياء فواز رحال الكتابية

    في لَحظةٍ ما مِن حياتِنا نصيرُ شُعَراء كُلُّنا،أو جُلُّنا نَصيرُ شُعَراء في ساعةِ التَّجَلّي في لحظةِ التّخَلّي في ساعةِ...

    تحليل التعدد الايقاعي في قصيدة “بلا أثر” للشاعر الفلسطيني: صالح أحمد كناعنة

    من نصوص الياسمين نقف عند نص ( بلا أثَر ) للشاعر صالح أحمد (كناعنه) القصيدة التي اكتملت بنيتها بمقاطع...

    صُلحة“ تَنَكات”

    صُلحة“ تَنَكات” A Reconciliation of Tins ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة،...