• نبيل عمرو في كتابه؛ عرفات وجنون الجغرافيا

    يضع لبنة هامّة في طريق تخليصنا من طفولتنا الجمعيّة. ما الذي يمكن أن يُقالَ في هذا الكتاب بعد ما...

    الثأر غابة العالم

    الثأر هو غريزة دامية جامحة متوثبة تصدر عن النفس جهة قاتل أحد أقاربها فتقتله أو تقتل أحد أقاربه حال...

    هل يُعتبر عادل الأسطة في “ليل الضفّة الطويل” كاتبًا إشكاليًّا؟

    لعلّ الإشكاليّةَ الأولى التي تواجه القارئ في هذا المؤلّف هو الاسم الذي اختاره الكاتب، وهو “ليل الضفّة الطويل”، ثمّ...

    عقاب تاجر الخَمْر

    عقاب تاجر الخَمْر Punishment of the Wine Merchant ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي في ما يلي ترجمة عربية لهذه...

    التدين الشكلي

    الطبيب والكاتب المصري الكبير علاء الأسواني … لمن لا يعرفه فهو من كتاب الرواية الرائعين في مصر… قرأت له...

    كلمة في أدب السجون

    تعرّفت على المبدع سائد سلامة أسيرَ حريّة في القسم الأمني في سجن الجلبوع، بدءا كزميل سجن كغيره من عشرات...

    تأبَّطتُ سلمى- كلام قابل للكلام- سرد: محمود مرعي

    تأبَّطتُ سلمى أصيلًا، وسلكت طريق الصَّهيل الأصيل، كانت عيون الوقت مشرعة على خُطاي، وسلمى تعيد ترتيب الجهات، وتكتب السِّياق،...

    لو عدتُ إلى بدايتي لما اخترتُ إلّا هذا السبيل

    شاركتُ في بداية كانون الثاني عام 2009 في مظاهرات حيفاويّة، في الساحة المعروفة في طلعة شارع الجبل، ضد الهجوم...

    النقدّ الادبيّ فنٌّ ونزاهةٌ وذوق

    انّ النقد البنّاء بشكل عام ، هو فنٌّ وأي فنّ ؛ فنّ ينمّ عن اطّلاع وسيع لصاحبه في امور...

    “عين خفشة”، للأديبة الفلسطينيّة رجاء بكريّة وعلم الأحياء الخلوي

    ( مقاربة نصية بين رواية عين خفشة للأديبة رجاء بكريّة وبيولوجيا الخليّة) “” .. وللتكاثر دلالة رمزية في روايتنا...

    سناء السعيد …. الصوت الشعري الغائب

    نفتقد في المشهد الشعري الراهن الزاخر بالأسماء، صوتًا طالما شنف آذاننا وغرد في سماء الوطن، صادحًا بأناشيد الحب والشجن...

    خطر الإفتاء بالشاذ والتحذير منه – معمر حبار

    أنهي قراءة الكتاب الثاني للأستاذ للإمام الفقيه محمد بن جلول سالمي: “خطر الإفتاء بالشاذ والتحذير منه”، دار السّادة المالكية،...

    دُنْيا بشارات

    عودة بشارات، دنيا، رواية. يافة الناصرة: بشارات للنصر. تصميم ”مجد“ للتصميم والفنون، حيفا؛ تدقيق وتحرير د. عصام عساقلة، ط....

    توظيف الأسطورة والنص التراثي عند درويش: أيام الحب السبعة نموذجًا

    يقول الشاعر عبد الوهاب البياتي (1993): “لقد حاولت أن أوفق بين ما يموت، وما لا يموت، بين المتناهي واللا...

    عودة الضفاوي .!

    قد تقول أنني أصبتُ بجنون مجنون .. رأسك ووجهك ,الملفوفان بلفافات المستشفى البيضاء , ولم تظهر منهما إلا العينين...

    مي زيادة وصالونها الأدبي

    لقد وجدت دعوة الإمام محمد عبده وتلميذه قاسم أمين وغيرهما من المصلحين آذانا صاغية في المجتمع العربي وهو يدب...

    ضحى – رواية المنفى والهمّ الفلسطينيّ

    القدس لحالة فريدة من نوعها في الأدب العربيّ عامّة والفلسطينيّ خاصّة، وليلى الأطرش تطرّقت لقدسها برواية ترانيم الغواية: “حين...

    بين المِطرقة والسِّنْدان

    Between the Hammer and the Anvil في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها الكاهن صدقة بن الكاهن...

    وقفات على المفارق مع الرّقم الصّعب والانتخابات

    الوقفة الأولى… مع النبيّ والوطن أصل القول هو قول السيّد المسيح (ع) الآية 57 في إنجيل متّى؛ “… وأما...

    الذكرى السنوية على وفاة المطرب الكبير وديع الصافي

    شعر : حاتم جوعيه