• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    وصفات طبيعية للتخلص من بثور الوجه

    يعرف الوجه بأنه المكان الذي يعلو مقدمة الرأس لدى الإنسان والعديد من الكائنات الحية الأخرى، ويحتوي الوجه العديد من الأعضاء الحسية كالفم والأنف والعيون والأذنين، وسمي الوجه بهذا الإسم لأن الشخص يواجه به ما يدور من حوله، ويعد الوجه عضو هام لتحديد هوية الإنسان وفي هذا المقال سنتعرف على وصفات طبيعية للتخلص من بثور الوجه.
    تعرف البثور بأنها بقع تظهر على الوجه، وتعد هذه البقع نوع من أنواع حب الشباب، وتظهر هذه الحبوب نتيجة لزيادة الإفرازات الدهنية في المسامات، وتعد البثور من الأمراض الجلدية واسعة الإنتشار، وتمتلك العديد من المسميات والأشكال، كالبثور الصلبة التي تظهر على سطح البشرة وتبقى تحت الجلد، ويعد إنسداد مسام البشرة سبباً رئيسياً في ظهور البثور، وتعتبر تراكم الخلايا الجلدية الميتة في المسام وتكتل الزيوت فوقها أحد أبرز المسببات التي تؤدي إلى ظهور البثور كحب الشباب، نتيجة لتفاعل هذه التراكمات مع البكتيريا، ويعتبر التهيج الدائم للبشرة و الاحمرار والالتهاب أبرز العلامات التي تؤدي إلى ظهور البثور، وقد تظهر بشكل كبير في الوجه وتتخذ شكل حبوب كروية ذات رؤوس غامقة أو بيضاء، وقد تتواجد ايضاً في عدة مناطق كأعلى الظهر والصدر ومنطقة الأكتاف.
    أسباب ظهور بثور الوجه
    انسداد المسام – يعتبر انسداد المسام والغدد الدهنية التي تمنع من إفراز المواد الدهنية المسؤولة عن ترطيب البشرة، والتي بدورها تسبب تراكم الزيت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وعندما تتفاعل مع بعضها البعض تزيد من نسبة ظهور البثور.
    الجينات – والمقصود بهذا السبب الجينات الوراثية حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في تحديد مدى حساسية البشرة للتغيرات الهرمونية في الجسم، ومدى سرعة تجدد خلايا البشرة، وكمية الزيوت التي تقوم البشرة بإنتاجها، وكيفية استجابتها للالتهاب، وبالتالي تزيد من نسبة ظهور البثور، حيث أن هذه العوامل الوراثية تزيد لدى بعض الأشخاص الذين يمتلكون آبائهم تاريخ في ظهور حب الشباب.
    الهرمونات – تعتبر الهرمونات من الأسباب التي تلعب دوراً رئيسياً في ظهور حب الشباب والبثور الأخرى ، بحيث أنه عندما يرتفع مستوى الهرمونات الأندروجينية عند كلا الجنسين في فترة البلوغ، قد يسبب تضخم الغدد الدهنية وزيادة إفرازها للزيوت، وبالتالي تزيد من تراكم هذه الزيوت وتفاعلها مع البكتيريا من فرص ظهور حب الشباب.
    التوتر – تشير العديد من الدراسات إلى أن الحالة النفسية كالقلق والتوتر، يؤديان إلى ظهور العديد من المشاكل والآثار السلبية على الجسم والبشرة، حيث أن الحالة النفسية السيئة الناتجة عن التوتر تزيد من ظهور حب الشباب بشكل متفاقم، ويرجع ذلك إلى وجود مستقبلات لهرمونات التوتر في الغدد الدهنية، مما يزيد من إفراز الزيوت في البشرة عند التوتر، وبالتالي تظهر الحبوب بشكل غير مسبوق على الوجه.
    التدخين – حيث أنه تم إجراء العديد من الدراسات السريرية على المدخنين، وكان مفادها أن الأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة من غيرهم لظهور حب الشباب، ومن الجدير بالذكر أن التدخين يقلل من تدفق الأكسجين إلى خلايا الجلد، مما يسبب خللًا في التوازن الهرموني، ويبطئ من شفاء الجروح والخلايا الجلدية الملتهبة.
    النظام الغذائي – حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أن تناول بعض المواد الغذائية التي تحتوي على الحليب خالي الدسم، والأغذية الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز ورقائق البطاطا والشوكلاتة تسبب في ظهور حب الشباب، وتزيد من إنتشاره، لأن هذه الأغذية تحتوي على العديد من الزيوت والدهون بنسب كبيرة، وبالتالي تحفز من انتشار البثور على الوجه.
    الأدوية – والمقصود بها الأدوية التي تشمل الستيرويدات القشرية والتستوستيرون والليثيوم، ويؤدي تناول الأدوية التي تحتوي على هذه المواد إلى ظهور حب الشباب بشكل سريع.

    وصفة اللبن الزبادي والخيار لإزالة بثور الوجه

    المكونات:
    ملعقة كبيرة من الخيار المفروم ناعما.
    ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي.

    طريقة التحضير والاستخدام:
    نضع الخيار في وعاء متوسط. نضيف ملعقتين من اللبن الزبادي إلى الخيار. نقلب المكونات معاً بشكل جيد. نضع الخليط على الوجه ونفرده بشكل كامل. نترك الخليط على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة. نغسل الوجه بالماء البارد ونجففه جيداً. نكرر هذه العملية يومياً لإزالة البثور.

    وصفة الخل لإزالة بثور الوجه

    المكونات:
    ملعقتان كبيرتان من الخل.
    نصف كوب من الماء.

    طريقة التحضير والاستخدام:

    نضع الماء في وعاء متوسط. نضيف الخل إلى وعاء الماء. نقلب المكونات معاً حتى يمتزج قوام الخل والماء. نغمس قطعة من القطن في وعاء الخل. نمسح الوجه بالقطنة المغموسة بخليط الخل والماء. نترك الخليط على الوجه لمدة سبع دقائق. نغسل الوجه بالماء البارد.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.