تغيّبتم عن العمل؟ هكذا سيتمّ احتساب راتبكم

تاريخ النشر: 30/09/20 | 19:54

هل ألزمتم بالحجر الصحيّ وتغيّبتم عن العملفي ظل جائحة الكورونا والقيود المفروضة في البلاد؟ عليكم معرفة حقوقكم والاطلاع على كيفية احتساب راتبكم وكيفية التعامل مع هذه الحالات في أماكن العمل.

بموجب القانون سيتم الدفع مقابل ايام المرضية على النحو التالي: 0% من قيمة يوم المرضية الأول، 50% على اليوم الثاني، 50% ايضا مقابل اليوم الثالث و100% ابتداء من اليوم الرابع من الحجر الصحي. وسيتقاسم ارباب العمل والدولة تكاليف ايام الحجر الصحي المتبقية بالتساوي.
وجاء هذا في الاتفاق الذي توصلت إليه وزارة المالية والهستدروت ورئاسة اتحاد المشغلين وارباب العمل والمصالح التجارية بشأن أحقية العامل استغلال ايام المرضية الموجودة في رصيده على حساب ايام الحجر الصحي.
يذكر أنّه بموجب الاتفاق لن تسري هذه التفاهمات على الموظفين الذين عادوا من رحلة او سفرات خاصة من الخارج. وسيكون هنالك الزام بتسجيل ايام الحجر الصحي في موقع وزارة الصحة حيث سيساعد المشغّل العامل في تقديم المستندات اللازمة لهذا الموضوع.

اما فيما يتعلق بالعمال والموظفين الذين لا يوجد في رصيدهم ايام مرضية، فقد تم الاتفاق بين الاطراف ان يتلقوا دفعات مقابل ايام الحجر الصحي بما يتلاءم مع القانون حسب الآلية التالية: 0% من قيمة اليوم الأول، 50% من قيمة اليوم الثاني، 50% من قيمة اليوم الثالث، 70% من قيمة اليوم الرابع وهكذا، بحيث سيتم تمويل كافة هذه المدفوعات على حساب الدولة.
ولاستكمال عملية ترسيخ التفاهمات، فقد توجهت الاطراف الى محكمة العدل العليا بطلب تمديد الاتفاقية الحالية بـ 28 يوما. بحيث سيتم دفع التعويضات لأرباب العمل والمُشغّلين بأثر تراجعي حتى مقابل شهر اكتوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة