تنظيم مسابقة “الهاكثون” الأولى لطلاب الثانويات بالمثلث

تاريخ النشر: 03/05/14 | 19:00

تنظم تسوفن مراكز التكنولوجيا العليا أول مسابقة “هاكاثون” لطلاب المرحلة الثانوية في منطقة المثلث، والذي سيعقد يوم السبت 3.05.14، في المركز الجماهيري في مدينة أم الفحم. ويجمع الهاكاثون الأول من نوعه في البلاد طلاب الثانويات المختصين بفروع الحاسوب في مسابقة تنافسية ماراتونية في مجال تطوير مواقع الانترنت بمشاركة ومرافقة شركة Tomodo. وسيستمر السباق لمدة 7 ساعات يتخلله برنامج علمي حافل في مجال البرمجة والمتعة.
سيُفتتح الحدث يوم السبت صباحاً بمحاضرة تحفيزية من مندوب شركة Tomodo يطرح أسس عمل الهاكاثون ومن ثم حث المشاركين على سرعة العمل بجدية وذكاء من خلال تطبيق الأفكار.
وبعدها يتم توزيع الطلاب الحاضرين إلى فرق عمل تتنافس على الفوز بإحدى ثلاث مراتب الأولى لأحسن فكرة يتم تطبيقها بشكل جيد، ليتم عرض الأفكار على لجنة التحكيم المكونة من ابرز المبادرين والمستثمرين المعروفين في مجال الصناعة العليا والهايتك في البلاد. ويتضمن العرض فقرة من المتعة والترفيه من خلال عرض ستاند اب كوميدي.
ويذكر أن “الهاكاثون” هي تسمية جديدة من مصطلحات قرصنة الانترنت (الهاكرز)، عبارة عن سباق ماراتون تطويري وحدث عالمي تقليدي، يجمع صفوف المبرمجين وعاشقي علم الحاسوب ليقوموا ببرمجة تشاركية، بحيث الفكرة الأساسية هي بناء برنامج وتطبيقات بشكل تعاوني.
ويلعب الرعاة دوراً حيوياً مهماً في المؤتمر لكونهم الداعمون الرئيسيون للحدث من خلال اهتمامهم بكامل التكاليف فالمشاركة هي مجانية للطلاب. من بينهم بلدية أم الفحم المستضيفة للحدث، جراند اوفيس، الجليل جروب، وزارة التربية والتعليم دائرة المعارف العربية، جمعية انجاز، ابيكس.
الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم، يقول “نحن سعداء لاستضافة هذا الحدث التكنولوجي الأول من نوعه في البلاد وفي مدينة أم الفحم خاصة، نحن نرى أهمية المشاركة في هذا اليوم من خلال تشجيع الطلاب على تعليم التكنولوجيا خصيصاً في هذا العصر، فطبيعة حاجات المجتمع تتناسب مع تطور المذهل والسريع. وأضاف أن التعليم والتدريب الأكاديمي ضروري لإيجاد حلول ابتكارية تتيح مواجهة التحديات ولتطبيق تكنولوجيات لتحسين نوعي في الحياة الجميع”.
وأشارت أماني بريق مديرة المشاريع في تسوفن “إلى أهمية مشاركة الطلاب في الهاكاثون الأول من نوعه في البلاد لهذه الفئة العمرية، لتكون فرصة فعالة للطلاب من خلال تجربة تدريبية في المشاريع التكنولوجية، واكتساب مهارات العمل الجماعي والتعليم الذاتي”. وأضافت “أن “الهاكاثون” يمنح الطلاب المس في مجال الهايتك عن قرب بالإضافة إلى التعرف على أشخاص مهنيين من صناعة الهايتك الذي سيشاركون في المسابقة ليمنحوا الإرشادات للطلاب. أنا متأكدة أن هذه التجربة يمكن أن تُشكل حيزاً هاماً لمستقبل الطلاب وفي مسارهم الأكاديمي والمهني لاحقاً”.
يقوم بتنظيم الحدث High School Hackathon السيدة أماني بريق مديرة المشاريع في تسوفن، روتي زمير، حسن أبو شعلة وعمر مصاروة، إلى جانبهم يرافقهم نخبة من الخبراء العرب واليهود اللذين تبرعوا لتقديم المشورة ومواكبة المتنافسين خلال يوم المسابقة.

unnamed (1)

unnamed

unnamed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة