كيف تتفادين الغيرة بين أولادك

تاريخ النشر: 23/04/14 | 19:05

امر طبيعي أن يكون بين الاطفال غيرة، فعندما يكون الطفل الاكبر معتاداً علي الحصول علي حبك وحنانك ويضطر الي مقاسمة ذلك مع أخته او اخيه الأصغر منه، فكيف تتصرفين في هذه الحالة؟ وكيف تحدين من الغيرة؟

أخبري طفلك بإقتراب موعد الولادة:
أخبري طفلك بأنك حامل بأقرب وأسرع فرصة وأنه سيستقبل قريباً شقيقه الجديد، حتى يصبح من السهل عليه محاولة التأقلم مع فكرة وجود شقيق له، وقولي له (في بطني طفل صغير جداً سياتي قريبا الي هذا العالم مثلك تماما )، فهو ما سيجعله يقبل الفكرة وتخفف من توترة وغيرته لاحقاً .

حضريه لما قد يحدث عند ولادة الطفل:
حتي تتفادي غيرة طفلك، يجب عليكِ ان تحضري طفلك لما قد يحدث ولكل التغييرات التي قد تحدث، منها علي سبيل المثال انك مضطرة الي الاعتناء بالطفل الصغير لانه ليس لديه المقدرة بالاعتناء بنفسة، أو ربما مثلا غيابك عنه لأيام معدودة أو عدم مرافقتك له للمدرسة لفترة وجيزة، واخبرية بأنك تحبينه جداً .

 المشاركة في التحضيرات:
و عند اقتراب موعد الولادة قومي بتحضير كل شيء خاص بإبنك الأكبر في فترة بقائك في المستشفى، ومن الأفضل أن تجعلي طفلك يزورك في المستشفى بعد الولادة مباشرة وعندما لا يكون هناك أي زوار مما سيجعله يشعر بقيمة العائلة وبمدى قربكم من بعض.

المشاركة في التربية والإعتناء بالطفل:
اطلبي من اطفالك مشورتهم في ما يخص بامور التربية، واجعليهم يساعدونك في الاعتناء بالطفل الصغير، أطلبي منهم أن يعلموا المولود الجديد كيف يبتسم وكيف يضحك وكيف يجلس مستقيماً­، مع التنبيه والتأكيد على أن الأشياء أو الحركات التي سيعلمها للمولود الجديد يجب أن تكون مناسبة له من الناحية العمرية، فمثلا لا يمكن أن يعلم الطفل حديث الولادة كيف يمشى وهو لم يتعلم كيف يجلس بعد.

اقضي وقتاً ثميناً معهم:
حاولي أن تمضي بعض الوقت مع اطفالك أثناء نوم المولود الجديد وخصصي بعض الوقت كل يوم للجلوس أنت واطفالك، مع الوضع في الاعتبار أن هذا الأمر سيقلل من مشاعر الكراهية التي قد يشعر بها اطفالك تجاه المولود الجديد.

 لا تقارني بينهم:
لاتقارني بين اطفالك لان ذلك يجلعهم يشعروا بالغيرة فيما بينهم، مما يسبب لهم العصبية المفرطة، فحاولي التحكم بعصبيتهم المفرطة حتي لا يأذون طفلك الصغير وشجعيهم علي الافصاح لك عما يشعرون به وعما يزعجهم، فتفادي المقارنة بينهم لأن الامر اذا زاد عن حده سيزيد الوضع تعقيداً وسيصعب عليك السيطرة .

8erh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة