جفاف المشاعر بين الزوجين يدمر البيوت

تاريخ النشر: 23/04/14 | 18:52

ارتفعت في السنوات الأخيرة، نسبة الطلاق وقد إمتلأت المحاكم بقضايا الخلافات الزوجية، ويبحث المتخصصون في الشق الاجتماعي والأسري عن الأسباب والدوافع.

وأيا كانت الأسباب والدوافع التي تسبب الشقاق، لكنها لم تكن تسبب الشقاق و الخلاف في الأزمنة الماضية رغم وجودها عبر العصور، لكن هناك أسباب زادت من نسبة الشقاق سنحاول سردها ومعالجتها منها:

أصبحت هناك شكوي من الكثيرين بأن المشاعر جفت، فماهو سبب جفاف المشاعر بين الزوجين؟ رغم أن الأسر اليوم تعيش في مستويات إقتصادية لابأس بها،وتمتلك متع الدنيا التي تعتبر عند البعض من الرفاهيات،لكنها مع هذا تفتقر للسعادة، وأضحت العلاقة بين أفرادها علاقة هشة جامدة لا روح فيها، وبالتالي فهي معرضة للتصدع والسقوط والانهيار.

الكل يعرف حقوقه وينسي واجباته، ولاينظر للشريك الآخر واحتياجاته،كل شريك مشغول بنفسه.

نصائح هامة لحل المشكلة:
– لابد من رعاية الحب والعلاقة تماما كالنبتة أو البرعم الصغير، يحتاج إلي رعاية دائمة وإلي إرواء، ليعيش منتعشا ونضرا.
– المعاملة بلطف ومودة ومراعاة للطرف الآخر،ومايعترضه من ظروف ومشكلات سواء في العمل أو في الأسرة الخاصة بالشريك الآخر.
يجب أن يتلطف الرجل مع زوجته، وأن يكون بينهما أوقات لاتخلو من مشاعر الصداقة والود والاحترام، وأن يساند زوجته لتخطي الأزمات حيث يقوم بدوره كرجل يساند ويدعم ويقوي الزوجة.
– عش الزوجية : نتذكر دائما أن نملأه بالأثاث الفاخر والمفروشات والشراشف باهظة الثمن، وننسي أن نملأه بالحب والمشاعر الدافئة، إرواء المشاعر والأحاسيس والعواطف، تجعل كلا من الزوجين يتفاني في تحقيق السعادة،وكلما كانت الحياة بسيطة وغير متكلفة كلما امتلكنا الحياة والسعادة.
– بعيدا عن الحقوق المادية للزوجة وإكرامها وعدم جرح مشاعرها، نحن هنا نؤكد علي الحقوق المعنوية التي تعمل علي إحياء مشاعر الحب والود بينهما، كالحديث مع الزوجة بفكاهة وبساطة ومزاح في أوقات الراحة، مهما كان منصب الزوج أو مكانته في العمل أو في مجتمعه،كذلك من المهم إدخال السرور والبهجة علي أهل البيت وعدم التجهم أو الغضب عند دخول المنزل.
– يجب علي الزوج عدم تأنيب الزوجة أمام الغرباء أوتوجيه اللوم لها بكلام جارح، أو البوح بأسرارها الدقيقة،حتي لايوغر صدرها، وهذا يترك أثرا سيئا في النفس يتراكم بمرور الوقت، خاصة إذا لم يقم الزوج بترضية الزوجة وعلاج المشكلة.

عش الزوجية هو الجنة وارفة الظلال التي يهرب إليها كل أفراد الأسرة من ضجيج الحياة،لذا يجب أن يكون بالحب والمودة قويا حصينا، لاتؤثر فيه الرياح،بعمل الزوجين معا علي إنجاح هذه العلاقة.

jfaf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة