مخاطر صحية لقلة النوم

تاريخ النشر: 23/04/14 | 18:27

قلة النوم هي مشكلة يعاني منها الكثير من الناس وتؤدي الى الكثير من الأعراض مثل قلة التركيز، سوء الحالة المزاجية والاحساس بالإرهاق. لكن الأمر لا يقف عند ذلك فهناك العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تسببها قلة النوم، والتي سوف نتعرف عليها سوياً في هذا المقال:

الحرمان من النوم يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
تشير الدراسات والأبحاث إلى أن غالبية المصابين بالأرق أو من لا يحصلون على قدر كافي من النوم، تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، عدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكر.

قلة النوم تسبب شيخوخة البشرة
أولئك الذين ينامون بشكل سيئ دوماً ما يعانون من ذبول وبهتان البشرة، انتفاخ الجفون، زيادة تجاعيد البشرة، والدوائر السوداء حول العينين. وذلك بسبب زيادة هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يعوق إنتاج الكولاجين ويؤثر على مرونة البشرة.

قلة النوم تؤدي الى زيادة الوزن
قلة النوم والسهر لوقت متأخر يزيد الشعور بالجوع ويدفع الى الرغبة في الأطعمة الغير صحية وخاصة السكريات، هذا بالإضافة الى نقص الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية مما يؤدي الى زيادة الوزن.

قلة النوم تسبب الاكتئاب
قلة النوم تسبب شعور بالإحباط والاكتئاب، ووفقاً للعديد من الدراسات فقلة النوم تزيد من معدل الإصابة بالاكتئاب المزمن بنسبة كبيرة.

قلة النوم تؤثر على القدرة على التفكير المعرفي
يجب أن نعترف أننا لا نستطيع العمل بشكل جيد بعد ليلة من قلة النوم، وغالباً ما نعاني في العمل أو المدرسة نتيجة لذلك. ذلك لأن النوم هو وقود العمليات المعرفية لدينا، وقلة النوم تقلل ​​ من قدرات الانتباه واليقظة العقلية، والتركيز، والتفكير، والاتصال، والتعلم.

النعاس يسبب الحوادث
قلة النوم والنعاس سبب في الكثير من الحوادث المأساوية والإصابات في العمل فقلة النوم في الواقع تتبر خطر على السلامة العامة. وتشير الدراسات الى أن ما يقرب من 100،000 حالة اصطدام سيارات تحدث كل عام في الولايات المتحدة بسبب النعاس.

noom

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة