الشرطة تقدم محاضرة حول امن وسلامة الصحفيين في الاحتجاجات والنزاعات

تاريخ النشر: 23/04/14 | 8:17

قدمت الشرطة اليوم محاضرة تفصيلية عن اهم الواجبات والنصائح والارشادات التي يجب على الصحفي اتباعها لحماية امنه الشخصي خلال تغطية الاحداث في الاحتجاجات والنزاعات لخمسة وعشرين صحفي وصحفية في قلعة مراد بمحافظة بيت لحم.
واوضح بيان ادارة العلاقات العامه والاعلام بالشرطة ان شبكة معا الاخبارية نظمت دورة متخصصة حول التغطية الصحفية في حالات النزاعات تخللها محاضرة حول امن وسلامة الصحفيين اثناء التغطية الاخبارية خلال النزاعات والاحتجاجات قدمها النقيب سامح اقحش من الادارة العامه للعلاقات العامه والاعلام بالشرطة.
وتطرق النقيب اقحش الى الخطوات التي يجب اتباعها قبل واثناء وخلال تغطية الاحداث التي من الممكن ان تشكل خطرا على الصحفي من اهما التقييم الامني لمكان وقوع الاحداث وقياس مستوى الخطر ووضع خطة هروب من المكان في حال تفاقمت الاوضاع واصبح خطيرا، بالاضافة الى ضرورة علم الصحفي بالقوانين الصحفية وقوانين الملكية العامه والخاصة واهمية اظهار بطاقة عضوية نقابة الصحفيين اثناء العمل .
كما تناول مواضيع تتعلق بالية العمل في التغطية الصحفية والانصياع الى اوامر الشرطة وضباط تنفيذ القانون في المكان وعدم محاولة عرقلة عمل قوات الامن الموجوده في المكان خاصة اثناء عملها في مسرح جريمة والانفجارات والانهيارات.
واشار الى نوعية الالبسة الواجب ارتدائها اثناء التغطية الاخبارية والتي لها دور مهم في التاثير على حركة الصحفي وضرورة توفير حقيبة طوارئ وطرق اتصال سريعه لطاقم العمل الصحفي بما يضمن الحصول على المعلومات الامنية المتعلقة بالحدث واعادة تقييم الاحداث ليتمكن من اتخاذ القرار بتغيير موقعه او مغادرة المكان حفاظا على سلامته الشخصية، ونوه النقيب اقحش ان عدد الصحفيين الذين لقوا مصرعهم اثناء تغطية اخبارية لاحتجاجات ونزاعات بالعالم بلغ 100 صحفي في المدة الزمية الواقعه ما بين عامي 1992 و2011م.
كما شارك بالمحاضرات الرائد محمد عطياني من قوات الشرطة الخاصة مقدما شرحا عن الية العمل في الميدان واهمية مراعات الصحفي لطبيعه عمل قوات حفظ النظام وان يكون الصحفي حياديا وعدم التقاط ما يلقيه المتظاهرون، وتطرق الرائد عطياني الى شرح تفصيلي عن الية استخدام القوة بالتدرج مع مراعات حقوق الانسان.
من جهته قدم الملازم اول شادي نجاجرة مسؤول التوعية المرورية في شرطة محافظة بيت لحم شرحا حول المخاطر التي من الممكن ان تصيب الصحفي في في حال تواجدة بالقرب من الحوادث المرورية واهمية اتخاذ الصحفي موقعا امنا يستطيع من خلاله تغطية الحدث.
وفيما يتعلق بالاجسام المشبوهة قدم الملازم اول قصيب الزغارين عرضا مصورا للاجسام المشبوهة وخطورتها بالاضافة الى الية عمل الصحفي اثناء تادية ضباط هندسة المتفجرات بالشرطة من اهمها الانصياع الى اوامر الشرطية وعدم تجاوز الطوق الامني المفروض على مسرح الجريمة حرصا على سلامته ولعدم عرقة الطواقم الشرطية العاملة.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة