• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    كيف استفاد مليارديرات الصين من وباء كورونا : عبده حقي

    تسببت جائحة الفيروس التاجي في حالة من الذعر بين المستثمرين مما ألحق أضرارا بأسواق البورصات العالمية. فقد أنهى مؤشره S&P 500 هذا الأسبوع بزيادة 0.6٪
    فقط وانخفض مؤشر MSCI Europe بنسبة 3٪ وبينما يستمر الفيروس في الانتشار حول العالم يبدو أن الأسهم في الصين لا تعاني كثيراً كغيرها في باقي الدول المتقدمة.
    على الصعيد العالمي فقد أثر فيروس كوفيد 19 في أكثر من 100000 شخص في أكثر من 90 دولة وقتل 3500 شخص . ومع وجود 81000 حالة مؤكدة و 3000 حالة وفاة يظل السوق الصيني مستقرًا بل يمكننا ملاحظة ارتفاع إيجابي في قطاعات معينة.
    فقد ارتفع مؤشر CSI 300 بالفعل وهو مؤشر الأسهم في بورصتي شنغهاي وشنتشن بنسبة 5٪ منذ إغلاق السوق يوم الجمعة 28 فبراير. في المجموع حقق أغنى 10 أشخاص في الصين 14.5 مليار دولار في الأيام السبعة الماضية أكثر من نصفها جاء من الشركات ذات الصلة بالصحة.
    الفائزة الأكبر في هذه الأزمة هي Zhong Huijan مديرة الصيدليات الصينية Hansoh فقد زادت إيرادات شركتها بمقدار 2.2 مليار دولار أي أكثر من 16٪ لتصل مجموع ثروتها إلى 16.6 مليار دولار. تمتلك هي وابنتها Sun Yuan أكثر من ثلاثة أرباع شركة صيدليات هونغ كونغ التي تبيع منتجات مضادة للعدوى وأدوية أخرى. تشونغ وزوجها سون بياويانغ هما أغنى ثنائي في الصين. تبلغ ثروة سان بياويانع اليوم 13.6 مليار دولار بعد ارتفاعها ب 1.3 مليار دولار في هذا الأسبوع.
    وشهدت جيانغسو هينغوي صاحبة أكبر شركة أدوية صينية ارتفاعاً في أسهمها بنسبة 10٪ في الأسبوع الماضي.
    وعرف الملياردير سان جاندا زيادة في إيراداته بنسبة 21 ٪ وهي (أكبر زيادة) وبالتالي أصبح يمتلك ثروة تبلغ 7.8 مليار دولار وذلك بفضل نشاطاته الاستثمارية في صيدليات Hansoh و Hengrui
    وقام لي كسيتانغ المؤسس والمدير التنفيذي لأكبر شركة مستوردة للأجهزة الطبية في الصين Mindray Medical International بزيادة الإيرادات بمقدار 1.3 مليار دولار أي بزيادة 11٪ إلى 13.2 مليار دولار.
    كما عزز جي بي مورغان تعليماته إلى ماندراي بسبب الطلب المتزايد على معدات المستشفيات في جميع أنحاء الصين. وقال المحلل الاقتصادي شيري ين “من المتوقع أن تؤدي حالة الطوارئ إلى مبيعات أكثر بكثير من المتوقع في الربع الأول من عام 2020”. وأضافت: “نعتقد أن هذه الأزمة يمكن أن ترفع وعي الحكومة بمعايير تجهيز وحدات الرعاية الحرجة الأمر الذي سيؤدي إلى طلب إضافي على تحديث البنية التحتية على المدى المتوسط والطويل”.
    تبلغ ثروة تشين بانغ رئيس سلسلة طب العيون Aier Eye Hospital Group اليوم 9.1 مليار دولار أي بزيادة 13٪ في الأسبوع الماضي. وتملكAier ومقرها في مقاطعة هونان أكثر من 80 عيادة عيون في الولايات المتحدة وأوروبا وهونغ كونغ. وأفادت
    Yi Cai Global أن شركة أيير اضطرت إلى إغلاق العديد من العيادات بسبب وباء الفيروس التاجي ولكنها لم تغير توقعات نموها بنسبة 30 ٪ لهذا العام.
    في 19 فبراير تبرعت شركة أيير بـ 27 مليون يوان (أقل بقليل من 4 ملايين دولار) لمحاربة الفيروس التاجي وكذلك لتوزيع أكثر من 100.000 كمامة طبية و 30.000 نظارة واقية بعد بيان صحفي للشركة. بالإضافة إلى ذلك ليس القطاع الصحي هو الوحيد الذي يستفيد.
    كما شهد أربعة من أصحاب المليارات زيادة في مداخيلهم خلال الأسبوع الماضي. مثل Qin Yinglin مدير Muyuan Foodstuff أكبر منتج لحوم الخنازير في الصين والتي شهدت زيادة في عائداتها بنسبة 10 ٪ بثروة إجمالية تبلغ 20.3 مليار دولار.
    وجمع ليو يونغ هاو الرئيس التنفيذي لأكبر شركة زراعية في الصين أكثر من 1.8 مليار دولار هذا الأسبوع بزيادة 16٪ على مجموعة New Hope Group.
    وتعرضت صناعة لحم الخنزير إلى اضطراب خطير في الآونة الأخيرة بسبب حمى الخنازير الأفريقية بالإضافة إلى فيروس كورونا مما أدى إلى إغلاق العديد من أسواق المواد الغذائية ومحلات الجزارة في الصين. هذا هو السبب في ارتفاع سعر لحم الخنزير بشكل ملحوظ. في الواقع لقد تضاعف في غضون عام وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء في الصين.
    لكن أغنى شخص في الصين لا يزال هواتينج (بوني ما) المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تينسنت التي تبلغ ثروتها 44.5 مليار دولار أي بزيادة 1.1 مليار دولار في الأسبوع الماضي. وأطلقت عملاق الإنترنت الصيني مؤخرًا شركات تقنية جديدة لتشخيص وإيجاد لقاح مضاد للفيروس التاجي. ومع اضطرار المزيد والمزيد من الصينيين للبقاء في المنزل من المتوقع زيادة الطلب على الألعاب والموسيقى والترفيه التي تقدمها شركة Tencent

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.