تعليمات للأئمة والمؤذنين في شهر رمضان المبارك

تاريخ النشر: 25/04/20 | 10:31

الأئمة والمؤذنون الأجلاء
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

قسم الطوائف الدينية والدائرة الإسلامية يتقدمان إليكم وإلى جميع المسلمين، بأعظم معاني التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، وعيد الفطر ، سائلين الله تعالى التوفيق لطاعته والخلاص من بلاء الكورونا ومن كل داء … آمين.

نرى في الأئمة ، على أنهم لسان حال الأمة، بوصفهم القدوة الحسنة ، وأصحاب الحجة البينة، ومفاتيح خير لما استغلق على الناس من أفكار خاطئة ، فلكم منا أجمل معاني الشكر والمحبة على التزامكم بالتعليمات الصادرة، وما بذلتموه – في هذه الفترة الحرجة – من جهد مبارك طيلة المسيرة التوعوية، التي كان لها عظيم الفائدة، في الانضباط بحسب التوجيهات المرسلة.

تتجدد الحاجة إلى مواصلة مشوار التوعية في كل يوم ، فما يردنا من تعليمات رسمية لا تتوقف، تبعا لتطورات الإصابات وعدد الموتى، وكما قيل فالنقطة والنقطتان لا يحدثان الأثر في الصخر ، لذا وجب علينا أمام الخطورة الحقيقية المفزعة ، التي تهدد حياتنا، نرى وجودها في قرانا العربية، مثال ذلك: دير الأسد ، والبعنة، وجسر الزرقاء ودبورية ونحف وام الفحم وباقة الغربية وغيرها، وإني أدعوكم بالتوجه إلى تعالى بالدعاء:” يا حي يا فرد يا صمد، ارفع البلاء عن دير الأسد وكل بلد … آمين
من الأمور التي نؤكد عليها وتحتاج منكم إلى نشرها مرة ومرة هي:
1. حث الناس على أداء الصلوات المفروضة وصلوات ( التراويح) في البيوت، وبيان حصول الأجر ، كما لو كانت الصلاة في المساجد، فالعمل، منعقد على النية ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ” إنما الأعمال بالنيات”.
2. نقل خطبة الجمعة عبر مكبرات الصوت التابعة للمساجد، شريطة عدم دخول المصلين، ( وإن استطاع نقل الخطبة بواسطة البث المباشر عبر الفيسبوك، فليفعل ذلك، وهو الذي نشجعه ونرجو أن يستجيب له أكبر عدد منكم).
3. حصر المدعوين عند تناول وجبة الإفطار في رمضان على الأسرة المصغرة.
4. عدد المصلين ( 19 )، الذي تم تحديده ، لا يمكن حصره ، أو السيطرة عليه، وهو باعث على البلبلة ، لذا تقرر تجاوزه والاستغناء عنه ، وأداء الصلاة في البيوت ، دفعا للعدوى والفوضى.
5. الامتناع عن التجمعات في المحلات التجارية في شهر رمضان وعيد الفطر، وبخاصة محلات ( الحلويات)، وقد حدد عدد المتواجدين في المحل التجاري، بحيث لا يزيد عن أربعة أشخاص، مع المحافظة على المسافة والالتزام بلبس الكمامة.
6. المسافة التي يسمح بها عند الخروج من البيت، لا تتجاوز ال 100 متر، باستثناء المحلات الضرورية.
7. 5- عند التواصل بين الأبناء والآباء من كبار السن ، المحافظة على المسافة، مع لبس الكفوف والكمامة.
8. مواصلة تجنب المصافحة والتقبيل والعطس بدون حائل، وتجنب لمس المقابض كالدرابزين والأزرار الكهربائية ، واستخدام الكمامات والكفوف والتعقيم بشكل دائم.
9. الامتناع عن مخالطة من هم في الحجر الصحي في البيوت، إلا في حدود التعليمات، والابلاغ عمن يخالف التعليمات، وحث من له عوارض الكورونا ، إجراء الفحوصات، حماية له ولغيره.
10. قيام المؤذن بتكرار عبارة ( صلوا في بيوتكم ) عند رفع الأذان.
11. الاشارة إلى الأغذية التي تقوي جهاز المناعة، وبخاصة عند كبار السن، بعد التشاور مع الأخصائيين.
12. عدم اللجوء إلى السوق السوداء، مهما ادلهم الخطب وتعسر الحال، لأنها تجر على صاحبها الوبال وسوء الحال، رغم صعوبة الوضع المادي وقسوته.
13. توجيه الناس إلى الترشيد الاقتصادي، وعدم الإسراف في شراء المواد التموينية، وغيرها من الأمور الخارجة عن الحاجيات الأساسية.
14. مناشدة أصحاب المحلات التجارية بعدم احتكار البضاعة ورفع الاسعار والرضاء بالقليل، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى” ( رواه البخاري وغيره).
15. التحدث إلى الناس بلغة الاستبشار والتفاؤل، بأن هذا الوباء إلى فناء، وأنه – بإذن رب السماء – ستعود الحياة إلى سابق عهدها، شريطة التصرف المنضبط الواعي، وتحمل المسؤولية الشخصية، والأخذ بأسباب الحيطة والحذر، فعدة المؤمن اليقين بالله والصبر الجميل والرضا بالقليل.
16. لنشر ما ذكر ، يمكن للائمة التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، وعبر التواصل الاجتماعي، أو مكبرات المساجد، أو الواتساب – بعد أخذ الإذن – أو أي وسيلة تستحدثونها لتعميم التوجيهات إلى أكبر عدد من الناس ، مثال ذلك، توزيع نشرات توجيهية ونصائح هامة للتعامل مع الفيروس ، على المستوى الفقهي والطبي والاجتماعي والتعليمي، أو استخدام عبارات تنبيهية وتحذيرية وتناصحية.
17. أرجو من كل إمام ومؤذن ، أن يرسل إلي عبر الواتساب، كل ما يتفتق ذهنه عن فكره أو عبارة أو نصيحة ، للاستفادة منها وتعميمها وتحويلها إلى مشروع عمل ، فالجهود يجب أن تتساند لمواجهة الفيروس والاسهام في التعافي، وستبقون – ان شاء الله – لنا ردءا تصدقوننا وتشدون عضدنا في هذه الحملة لمقاومة الوباء، راجين الله تعالى ألا يكون لهذا الوباء سلطانا علينا.

للاستفسار عن مرض الكورونا، يمكن الاتصال، على هاتف رقم 5400* وفي حال وجود علامات : مثال: الحرارة، سعال، أو أي حالة صحية عاجلة، يمكنكم التوجه إلى ( نجمة داود الحمراء) على هاتف رقم 101.

مع الاحترام
زياد زامل أبو مخ
مدير الدائرة الإسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة