ارتفاع بنسبة 1000% بعدد التوجهات لخط الاستعلامات الهاتفي التابع للهستدروت “المركز لكل عامل”

تاريخ النشر: 18/03/20 | 8:02

أزمة تفشي فيروس الكورونا

يعمل خط الاستعلامات الهاتفي “المركر لكل عامل” (2383*) لتقديم الخدمة لآلاف التوجهات الهاتفية من قبل العاملات والعاملين في المرافق الاقتصادية منذ بدء أزمة تفشي فيروس كورونا في البلاد.
ان الضبابية والخوف من العواقب الاقتصادية لانتشار الفيروس أدى إلى زيادة كبيرة في حجم المكالمات الواردة الى مركز الاستعلامات. في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة فقط، تحول مركز الاستعلامات للعمل بمنظومة معززة وقوى عاملة مضاعفة، حيث استقبل واستجاب لحوالي 3000 استفسار. ويمثل هذا الرقم زيادة كبيرة بنحو 1000٪ مقارنة بعدد المكالمات التي تم يتلقاها في اليوم العادي. يذكر أنه قبل أسبوع ، أصدر رئيس الهستدروت ، أرنون بار دافيد ، توجيهًا بشأن توسيع أنشطة مركز الاستعلامات وتعزيز القوى العاملة المهنية فيه، على خلفية التغييرات التي أدت إلى دخول عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الحجر الصحي.


وقال مدير مركز الاستعلامات الهاتفي، المحامي وائل عبادي: “طبيعة المكالمات تتغير باستمرار وتتأثر بالتحديثات التي تنشرها وزارة الصحة يوميًا والتوجيهات المتعلقة بأماكن العمل” ، على سبيل المثال، نسبة كبيرة من التساؤلات التي تلقها مركز الاستعلامات تمحورت حول موضوع الخروج الى عطلة بدون راتب في ظل ازمة تفشي فيروس الكورونا وانعدام المعرفة حول تطبيق هذه الخطوة. كيف نتلقى مخصصات البطالة خلال فترة الخروج الى اجازة بدون راتب؟ كيف بالإمكان ترتيب هذه الامور مقابل مؤسسة التامين الوطني؟ من من العمال يستحق ومن لا يحق له ؟ وكيفية التعامل مع هذا الوضع لتحصيل الحد الاقصى من الحقوق. تلقينا بعض التوجهات من بعض النساء الحوامل اللواتي أعربن عن قلقهن بشأن أمنهن الوظيفي، خاصة في الوقت الحاضر “.
وقال نائب المدير العام لقسم الخدمات والتشغيل دودو بيتسلئيل: “منذ اتخاذ القرار بتحويل مركز الاستعلامات للعمل بشكل مضاعف، فان المركز يعمل كغرفة عمليات في وقت الحرب. ان المندوبات والمندوبين العاملين في المركز تلقوا الارشادات مرات عديدة خلال الورديات للتأكيد ان جميعهن محاطون بكافة التحديثات الاخيرة. من المهم ان نبقى بجهوزية تامة وتقديم المعلومات بأكثر الطرق اتاحة وانسانية”.
واضاف بتسلئيل ايضا :”الى جانت المعرفة بالقوانين والارشادات، فان الارشادات التي يتلقاها المندوبون تتعلق ايضا بالجانب الانساني. عندما يتصل بنا موظف او عامل، فهو يعلم أنه على الجانب الآخر هناك استجابة من قبل شخص يمكنه تلقي التوجيهات منه ولا يتلقى مجرد قراءة لإجابات قانونية فحسب. عندما يتوجه الينا شخص أثناء وجوده في الحجر الصحي أو لأنه يخشى بانتقال العدوى له في مكان العمل ، يلزم وجود حساسية غير عادية. الجميع موجودين في حالة ضبابية ومهمتنا هي ترتيب الامور واستخدام المعلومات كأداة أخرى لمساعدة الناس على استعادة السيطرة على حياتهم”.
يمكن الاتصال بمركز الاستعلامات التابع للهستدروت من الأحد حتى الخميس من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 18:00 مساءا. في سائر الساعات، يمكن ترك رسائل صوتية أو اتوجه لإحدى القنوات الأخرى التي تديرها الهستدروت من خلال التطبيق الهاتفي التابع للهستدروت، صفحة الفيسبوك التابعة للهستدروت ولموقع الانترنت Histadrut.org.il. كما يضم موقع الانترنت آخر التحديثات لأسئلة وأجوبة حول حقوق العمال ومواضيع العمل في ظل تفشي فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة