رحلتي إلى جيجل- الحلقة 2.. وسط المدينة ومالك بن نبي – معمر حبار

تاريخ النشر: 07/03/20 | 22:23

شهد اليوم الثاني من زيارة جيجل بتاريخ: الخميس 30 ذو القعدة 1440هـ الموافق لـ 1 أوت 2019 النقاط التّالية:

1. زرنا وسط مدينة جيجل حيث لا شيء جديد يختلف عن الشلف وغيرها من المدن الجزائرية التي زرتها لحدّ الآن.

2. زرنا سوق وسط المدينة حيث سعر السردين بـ600 و650 دج حتى لا تبحث عن غيره ونحن في01 أوت 2019 مايدل على أنّ السعر مرتفع رغم أنّ جيجل مدينة ساحلية.

3. زرت معرض الكتاب وسأزوره مع أولادي وكذا المتحف وسأزوره لاحقا مع أبنائي خاصّة وأنّي لم أحمل معي نظارتي باعتبارهم سيساعدونني في التقاط بعض الصور التي أطلبها منهم.

4. التقيت مع أحد الأساتذة وهو يقف أمام الجناح المخصص لكتب مالك بن نبي باللّغة الفرنسية وبدا لي من شدّة إعجابه وانبهاره بمالك بن نبي أنّه لم يقرأ غير كتابين وراح يتحدّث عنهما وكأنّه يتحدّث عن معجزة لا يمكن فهمها وأنه لا يمكن فهم مالك بن نبي من شدّة علوه وتفوّقه الذي لا يمكن الوصول إليه.

5. كانت لي فرصة لأصحح بعض المفاهيم فقلت: أنصحك أن تبدأ بالكتب الخاصة بمقالات مالك بن نبي سواء التي كتبت في عهد الثورة ككتابه “بين الرشاد والتيه” ومقالاته فيما بعد استرجاع السّيادة الوطنية كـ “من أجل التغيير” ومحاضراته بعد استرجاع السّيادة الوطنية كـ “مجالس دمشق ” وغيرها من المحاولات.

6. حدثته عن كتابه “مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي” فقلت: يعتبر هذا الكتاب من أعظم ما ألفه مالك بن نبي لأنّه كتبه سنة 1972 أي عام واحد قبل وفاته سنة 1973، وامتاز الكتاب بكون مالك بن نبي أعاد أفكاره وحرص على التأكيد عليها من جديد وشرحها بطريقة أسهل وأوضح مما في كتبه السّابقة ولقي الله تعالى على هذا الثبات والتأكيد على أفكاره ولم يبدّل وهذه من أعظم ما تميز به كتاب “مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي” ويمكن الولوج لأفكار مالك بن نبي خلال هذا الكتاب.

7. لاأنصح المبتدئ في قراءة مالك بن نبي أن يبدأ بكتبه كـ “شروط النهضة” وهي الفكرة الأصلية وكتابه “الظاهرة القرآنية” بأنها كتب تؤجل لما بعد الكتب الخاصة بالمقالات والمحاولات والندوات ككتاب “القضايا الكبرى”.

8. أذكر هذه الملاحظة التي راودتني اليوم من حيث الطريقة وليست الموضوع وأنا أصلي صلاة العشاء بمسجد “عثمان بن عفان” ببلدية بونار حيث صلى الإمام الشاب صلاة العشاء وهو يقلّد القرّاء السعوديين في طريقة القراءة. وأعترف أن الشاب كان صاحب صوت قوي وأحسن وأفضل لكنّه أساء حين قلّد غيره والمقلّد لا يمكنه أن يبدع ولو كان الأحسن فيمنع بالتّالي على نفسه القدرة على الإبداع وعن مجتمعه إمكانية التفوّق والتفرّد فيظل صغيرا يقلّد ولو زعم أنّه كبير لأن المرء لا يمكنه أن يكون كبيرا بصوت غيره وبلباسهم.

9. ترقبوا الحلقة الثالثة بإذن الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة