دور المجلات الثقافية !

تاريخ النشر: 22/02/20 | 12:54

تؤدي المجلات الثقافية الأدبية دورًا رياديًا مهمًا في الحراك الثقافي والنهضة الأدبية والمعرفية الحضارية، وفي تعميق وتأصيل الوعي الثقافي والفكري السياسي، واحتضان كتابات طلائع الأدب والفكر والثقافة، وتطوير المواهب الشعرية والأدبية الجديدة، وفي فتح أبواب وآفاق النقاشات والسجالات حول القضايا والمسائل الثقافية والابداعية.

وفي بلادنا صدرت الكثير من المجلات الثقافية والفكرية التي كان لها دور كبير في حياتنا ومسيرة شعبنا الكفاحية، كالجديد والغد والمجتمع والفجر والشرق والمواكب ومواقف وكنعان والأفق والمنبر والآداب وسواها الكثير. وهذه المجلات توقفت واغلقت أبوابها وغابت عن الساحة لأسباب مالية أو وفاة أصحابها ومؤسسيها.

ولكن هنالك عدد قليل من المجلات التي تصدر بانتظام كمجلة ” الاصلاح ” لمؤسسها الكاتب الأستاذ مفيد صيداوي، ومجلة ” شذى الكرمل “، التي يصدرها اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين الكرمل 48، ومجلة ميس التي يرأس تحريرها الشاعر اسامة ملحم، ومجلة ” الأسوار ” التي تصدر بين فترات متباعدة، ومجلة ” الغد ” الجديد لمحررها الصحافي عز الدين خلايلة.

ولا شك أن هذه المجلات تواجه الكثير من التحديات ابرزها غياب التلقي وقلة القراءة والاشتراكات وتوسع ظاهرة النشر الالكتروني وما يوفره تفاعل مع القراء ووسائل مساعدة أخرى.
بقلم : شاكر فريد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة