تواصل طلاب حراء مع مقدسات حيفا ويافا والرملة

تاريخ النشر: 20/04/14 | 14:10

شارك مئات الطلاب في حراء من المرحلة الثانوية بمعسكرات تواصل مع حيفا ويافا والرملة، وذلك يوم أمس السبت، وتأتي هذه الفعالية كحلقة في سلسلة الفعاليات في حملة دعوتنا المباركة “لقرانا نعود وفي الكابري نلتقي”.
انقسم الطلاب في هذا اليوم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تشكلت من طلاب الجليل الأعلى والأسفل والمرج، حيث شاركوا بدورهم في معسكر تنظيف ودهان وبناء في مقبرة القسام في بلد الشيخ المهجرة، واستمعوا إلى “كلمة الأجداد” من الحاج حسن أبو اسماعيل حصري، من سكان حيفا حاليا، ومن مهجري قرية الياجور المهجرة.
بعد نهاية العمل في المقبرة توجه الطلاب إلى زيارة لمسجد الاستقلال، وكان في استقبالهم الشيخ أسعد قلق – مسؤول الدعوة المحلي في حيفا، ورحب بهم أشد ترحيب وألقى كلمة قصيرة، تلاه الشيخ جلال زعبي رئيس مؤسسة حراء وعظ خلالها الطلاب وأثنى عليهم وحثهم على الالتزام بالحلقات التربوية لحراء في بلدانهم.
بعدها شارك الطلاب بجولة إرشادية في قرية عين حوض المهجرة، واستمعوا فيها لكلمة من الإعلامي الأستاذ سمير أبو الهيجاء، قدم فيها تفاصيل احتلال القرية وتهجير سكانها وما تخللها من أحداث.
في نهاية اليوم توجه الطلاب لقرية الفريديس، تناولوا غداءهم وصلوا صلاة الظهر، استمعوا بعدها إلى كلمتين قصيرتين، الأولى مدير مؤسسة الأقصى للوقف والتراث الذي رافق الوفد طيلة اليوم، عرض خلالها الأعمال التي تقوم بها مؤسسة الأقصى من رعاية للأوقاف بشكل عام وأوقاف القدس والأقصى بشكل خاص، ثم كانت كلمة لمسؤول الدعوة المحلية – الشيخ جلال عيسى، شكر فيها الطلاب والقائمين على هذه الفعالية المباركة، والخاتمة كانت لمركز المشروع الشيخ مؤمن طاطور، لخص فيها أهداف الفعالية، وحث الطلاب على المشاركة الفاعلة دوما في نشاطات المؤسسة، وأبرز من خلال كلمته الفعاليات القادمة للمرحلة القادمة، وخاصة اليوم الترفيهي (سباحة) الذي سيكون بعد حوالي شهر في ذكرى الإسراء والمعراج، وأيضاً فعالية حفظ سورة “يس” في الصيف القادم.
يذكر أنه قد رافق الطلاب من بداية الفعالية إلى نهايتها الأستاذ أبو حذيفة المرشد من مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، حيث قدم الشرح الوافي عن كل ما يتعلق بالمحطات التي زارها الطلاب في يومهم.

المجموعة الثانية من طلاب حراء الثانويين تشكلت من طلاب المثلث الشمالي والجنوبي والنقب، حيث افتتحوا برنامجهم بزيارة المسجد الأبيض في الرملة، وتلقوا شرحا عن المدينة والمسجد والمقبرة من الباحث الأستاذ عبد الرزاق متاني – مركز الدراسات المعاصرة.
توجه الطلاب بعدها إلى مدينة يافا، وفي مسجد الجبلية كان الملتقى وهناك تناولوا فطورهم، ثم شاركوا في معسكر تنظيف ودهان وبناء في مقبرة الكزخانة المحاذية للمسجد.
صلى الجميع صلاة الظهر في مسجد الجبلية، واستمعوا بعدها إلى كلمة ترحيبية عن الدعوة المحلية من الأستاذ اسماعيل دلق شكرهم فيها على تواصلهم مع المقدسات، وأثنى على مؤسسة حراء لاهتمامها ورعايتها لهذه الشريحة الهامة في مجتمعنا.
تلاه كلمة للأستاذ عبد الرازق متاني سرد فيها معلومات عن تاريخ وحاضر مقبرة الكزخانة وعن مدينة يافا بشكل عام .
وكلمة المؤسسة قدمها الشيخ مفلح كبها، أشار فيها أن هذه الفعالية تأتي ضمن فعاليات أسبوع أبناؤنا والقرآن، ارتأت المؤسسة أن تكون لشباب المرحلة الثانوية لحثهم على التواصل مع المقدسات وحب الأرض، ضاربا الأمثلة بنصرة الشباب للنبي صلى الله عليه وسلم.
في النهاية تناول الطلاب وجبة الغداء في ساحة المسجد، ثم انفضوا عائدين إلى بلدانهم..
بدورها تتقدم مؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم بجزيل شكرها وامتنانها مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، والأخوة المحليين من حيفا ويافا وعين حوض، لإنجاحهم هذا المشروع، كما وتتقدم بوافر امتنانها لجمعية التضامن مع القدس التركية على دعمها السخي لمشاريع المؤسسة بشكل عام والمرحلة الثانوية بشكل خاص.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30

31

32

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة