تحذير من تفشي مرض السالمونيلا بأم الفحم

تاريخ النشر: 26/12/19 | 6:58

حذرت الخدمات البيطرية في بلدية ام الفحم من تفشي مرض السالمونيلا ، حيث تم اعلام الخدمات هذا الأسبوع من قبل دائرة الصحة اللوائية عن إصابة أربعة اشخاص من عائلة واحدة، مكث اثنان منهم في المستشفى لمدة ستة ايام، نتيجة تناول طعام يحتوي على بيض من مصدر غير معروف ولا يحمل ختماً لاسم الشركة المسوقة ولا تاريخ الإنتاج والاستهلاك.وعليه توجهت الخدمات البيطرية الى أهلنا في مدينة ام الفحم والمنطقة بعدم شراء البيض من المحال التجارية التي تبيع البيض بدون الختم وعدم شراء البيض من الباعة المتجولين أو من المزارع مباشرة.

تعتبر السالمونيلا إحدى الكائنات الحية الدقيقة وترى من خلال المجهر، فهي وحيدة الخلية وهي على شكل عصيات، توجد هذه البكتيريا بطريقة اعتيادية في الدواجن وقشرة البيض والحليب غير المبستر واللحوم والمياه غير المعالجة، ويمكن أيضا ان تتواجد في مجموعة كبيرة من الحيوانات الاليفة.تتواجد السالمونيلا في الجهاز الهضمي للإنسان والحيوان والطيور ومن خلاله تنتشر البكتيريا في اللحوم وعلى اليدين وأدوات الذبح وإصابتها للإنسان تتم في الغالب بعد اكله للحوم غير المطهية جيدا وما تعرض للتلوث بها من اطعمة اخرى.كما من الممكن ان يتم تعرض الاطعمة لهذه البكتيريا في حال تداولها اشخاص لا يعيرون النظافة اهتماما خاصة نظافة اليدين استخدامهم المراحيض. لذا من الواجب الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون وبشكل محدد لمن هو مصاب بالإسهال او من يتعامل مع الطيور والزواحف ولو كانت سليمة.

الاغذية الناقلة لبكتيريا السالمونيلا:
الخضروات والفواكه من الممكن ان تكون حاملة للبكتيريا، الأغذية غير المطبوخة أي النيئة كاللحوم والبيض والدواجن، الاطعمة التي تحتوي على البيض (مثل المايونيز) ومنتجات الحليب غير المبستر. ويجب الحذر من عدم حدوث اتصال ما بين الاطعمة التي تم طهيها مع الدواجن غير المطبوخة، او الاطعمة الخام وذلك منعا لانتقال البكتيريا.
يعود السبب الرئيسي وراء نقل وعدوى هذه الاغذية للبكتيريا عدم التعامل الصحي الجيد والآمن من مرحلة التجهيز والإعداد الى مرحلة الطهي.

اعراض التسمم بالسالمونيلا:
تظهر اعراض التسمم الغذائي بالسالمونيلا بعد فترة حضانة تمتد من 12 – 72 ساعة من تناول الغذاء الملوث بالبكتيريا الحية، وتظهر هذه الاعراض على هيئة اسهال، صداع وتقلصات في المعدة، وقد يرافقها الغثيان والقيء مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

طرق الوقاية
1. الاهتمام بالنظافة الشخصية بغسل اليدين بالماء والصابون بعد استخدام المرحاض او اللعب مع الحيوانات الاليفة وقبل اعداد الطعام.
2. التأكد من ان المواد الغذائية التي يحتمل ضمنا ان تكون ملوثة بالسالمونيلا يجب طهيها جيدا للقضاء على البكتيريا.
3. منع التلوث التبادلي داخل المطبخ وذلك بعزل الادوات المستخدمة في تحضير الطعام الذي لا يطهى (السلطات والفواكه) عن اللحوم النيئة واقصد بالأدوات هنا السكاكين والواح التقطيع وأواني المطبخ وغيرها.
4. غسل اليدين عند الانتهاء من اعداد نوع والانتقال لنوع اخر من الغذاء.
5. تخزين المواد الغذائية في الثلاجة بطريقة لائقة بعزل المواد الغذائية المطبوخة عن الأغذية النيئة والتأكد من عدم تسرب العصارة الدموية للحوم النية او الدواجن او السمك الى الانواع الاخرى في الثلاجة مثل الاغذية الجاهزة للأكل.
6. تجنب شرب البيض الني او تناول البيض غير المطبوخ جيدا، هذا ويمكن استخدام الانواع المبسترة من البيض الني لإضافتها الى الصلصات او الحلويات التي تتطلب طريقة تحضيرها البيض الني.
7 . تجنب الحليب ومشتقاته غير المبستر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة