رفقاً بالقوارير!

تاريخ النشر: 19/04/14 | 19:33

“عنوان بالخط العريض”، على الصفحة الرئيسية من موقع بقجة، اثار غضبي وغضب كل حريص/ة في بلدنا الحبيب
كفر قرع على سمعة بناتنا وابناءنا، وكلنا قرأنا المضمون ولكن ما الحل لهذه الظاهرة التي تفشّت ومن المسؤول عن كل هذا؟
اظن ان هناك الكثير من يقول : انا الحمد لله كل شيء في بيتي على ما يرام ، ولا يعنيني ولا اتحمل مسؤولية الاهالي الذين قصّروا في تربية ابناءهم!!
علينا ان لا ننصّل انفسنا من المسؤولية ونقول اللهم نفسي…لنتق الله في ابناءنا نحن الاباء والامهات..نحن المعلمون  والمعلمات، المؤسسات التربوية، كلنا لنا دور في التربية.
للآباء والامهات اقول :  من سمات البنات أنهن ضعيفات وعاطفيات يبحثن دائما عن الأمان وأول من تنشد البنت عنده الأمان هو الأب وأول مكان تأوي إليه البنت عند شعورها بالخوف في أي مرحلة من مراحل حياتها هو بيت أبيها ولهذا لابد للأب أن يوفر الأمان النفسي لابنته قبل الأمان المادي وحينما يقصّر في ذلك وتشعر البنت أنها قد افتقدت الأمان عند أبيها وفي بيت أسرتها ستطلب الأمان خارجه وقد تتلقفها الأيدي الكاذبة الخادعة الماكرة ذات المنطق المعسول وما أكثرها , وحينها لا يلومن الأب إلا نفسه بعد فوات الأوان لأنه هو الذي دفع ابنته للانحراف بسبب سلوكه.
– في فترة المراهقة على الاباء ان يتقّربوا اكثر من ابناءهم وبناتهم لأنه تحدث تغيرات جسمانية ونفسية معلومة للكثير في حياة المراهقين , فبعض الآباء يهتم في تلك الفترة ويتقربون لأبنائهم ويراقبونهم بالإرشاد والتفهم بشكل دائم والتحدث والاستماع إليهم, وخاصة البنت المراهقة ترى أول رجل تقع عليه عيناها هو أبوها الذي يختزل في نظرها كل الرجال وعليه تبني مقياسها للحكم على الرجال في باقي حياتها , فإن كان أبا متفهما لدوره التربوي مقّدرا لمشاعرها ازداد إعجابها بأبيها وصار مثلا لها ومعيارا لتقييم الرجال , ولا تسقط بسرعة.
وفي المقابل فالأب القاسي أو المتسلط أو المشغول الذي لا يعلم عن أهله شيئا يفقد القدرة على التأثير على ابنته المراهقة وربما تبحث في الفراغ الذي خلفه عمن يملأه بدلا منه وحينها يكمن الشر والضرر، لأنها بحثت عن الحنان والدفء ولم تجده في البيت.
– تحتاج البنت المراهقة بوجه عام إلى سماع كلمات الرفق والتقدير وتحتاج للّمسة الحانية وتعتبر البنت أباها كرجل من ذلك الطرف , فان استطاع الأب أن يقدم لابنته ذلك الشعور بعطفه وحنانه الأبوي أقام عندها خطا للدفاع قويا لا يجعلها هشة إن سمعت كلاما معسولا أو لُوح لها بلمسة حانية أو نظرة إعجاب , وقد يتعجب البعض من هذا الطرح ولكن ما وجدت في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في تعامله مع بناته يؤكد ذلك فقد كان يعظم شأن بناته ويشعرهن بوافر حبه ورحمته بهن , فتوضح ذلك أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فتقول: ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً وهدياً ودلالاً برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من فاطمة, كانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها وقبَّلها وأجلسها في مجلسه, وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبَّلته وأجلسته في مجلسها. (رواه أبو داود والترمذي)
إن هذا التصرف من الأب الحنون تجاه ابنته ضد الخطر الداهم من كل شيطان يلتف حولها أو يحاول إغواءها بنظرة ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب أو كلمة بّراقة تخطف الأبصار أو اهتمام زائف يلغي العقول.
إن مسئوليتكم – أيها الآباء – عظيمة نحو بناتكم فهن أمانة بين أيديكم , فكم من صالحة أنشأت جيلا عظيما كانت نتاج تربية صالحة من أبيها وأمها , وكم من منحرفة أفسدت أمة بأسرها كانت نتاجا لأب ظن أنه بالمال والطعام والشراب قد أدى كل ما عليه نحو بناته.
الى جميع الاهالي والمسؤولين والى جميع الشباب الذين باعوا ضمائرهم اقول: “رفقا بالقوارير”، لينظر كل شاب الى البنت على انها ثمينة وليحرص عليها كما يحرص على اخته.
والى جميع البنات ان ينتبهن اكثر ويضعنّ مخافة الله قبل كل تصرف .
ولنتذكّر انه من ستر عبدا في الدنيا ، ستره الله بالدنيا والاخرة ، وعلينا ان لا نخوض بالحديث بأعراض الناس ولنقل خيرا او لنسكت، قال الله تعالى في كتابه العزيز “إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (سورة النور، 19).
بقلم: كرام ابو عطا-مديرة المكتبة العامة

alchial

‫12 تعليقات

  1. يسلم ثمك أم محمود والله يكثر من أمثالك
    الله يهدي شبابنا وبناتنا ويرفع عنهم السيئات ويجعلهم نبراس للمستقبل

  2. تزعجني جدا المقولة “البنت ثمينة” او انها “قارورة” فالتشبيه هذا ينزع كل الصفات الانسانية للأنثى ويصف البنت على انها سلعة ويجب تسعيرها, اي انها شيء, وان فقدت انسانيتها.
    هذا بالضبط ما يحصل مع الشباب ومع كل من يتداول بهذه الصور او يذكر اسماء, فالمفهوم انها “قارورة غالية” ترسخ في عقولنا وتربيتنا جميعا, ومن دافع المغامرة والركض للوصول الى القارورة الثمينة انسانا اننا نتعامل مع انسانة, خلقها الله كما خلقنا جميعا, لها أهل ولها اصدقاء, تريد ان تتعلم وتعمل تريد ان تحصل على رخصة سياقة, لها الحق في الزواج واقامة اسرة مثلها كمثل كل الآدميين.
    فليس من أحد ولا المجنمع بأسره له الحق في ان يقول انه مسأول على حماية القارورة لأنها انسان ناقص غير قادرة على ذلك لوحدها.
    توعية الشباب والشابات للمخاطر الحياتية واجبة من دون التقليل من قيمة احد

  3. بارك الله فيكي،والله يستر عبنات وشباب المسلمين جميعاً،ويحفظهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  4. يسلم فمك …
    كل البلد بتحكي عن القصص والصور ونسيوا الصح والحق
    هم بنقلهم الاشي يأثموا ومش اقل من فاعل الفاحش

  5. مقال حلو وموضوعي وصح الصح
    اعتقد ان اللي يصار بمس كل واحد منا بل العكس
    كل “شبابيك البيوت من زجاج” بهالبلد وبس بدها حجر زغير نحوها …بصيبها… ويا بخدشها يا بكسرها
    اتقوا الله

  6. انا اريد ان اعلق على خطبة الجمعة الي كانت في الجوامع اليوم ان الامام لم يتطرق للاحداث التي يجري في البلد بل يتكلمون عن الموت واليوم الاخرة انا اطلب من جميع المساجد ان يشاركو جميع المصلين في المساجد على الاحداث التي تجري بالبلد ان يوعوا الاهالي على طريقة التربية ان يعلموهم طرق التربية الصحيحة وطرق تربية النبي صلى الله عليه وسلم

  7. هوهو عادي يا اهل البلد خلص الاشي صاررررر وانا حسب رايي كل واحد يتحمل غلطو بس بنصحكم انو تلمو ولادكم من الشوارع وهيك بصرش هيك اشي
    وينتا ننصير امه اسلاميه وينتا ننجاهد في سبيل وطنا
    وبلزمش هاي الاشياء الفارطه الي ملهاش طعم تصير وخاصه ابلدنا

  8. ال مراد القصد من استعمال كلمة قوارير هو للتشبيه اي ان الانثى بشكل عام قابله للمس بمشاعرها واحساسها اكثر من الذكر وذاللك لان الله خلقها كذالك وليس الهدف نزع او الاقلال من ادميتها لا سمح الله.

  9. شباب كفرقرع وعرعره معروفين من ازنخ شباب المنطقه وفش فيهم ولا رجل

  10. أحيّي الكاتبة كرام أبو عطا مديرة المكتبة العامّة على طرحها
    الموضوعيّ، وأفكارها البنّاءة، وتحليلها المنطقيّ.

  11. اهل بلدي اتقوا الله هذه مصيبه لكل من يخاف الله والبنت والشب اليوم بنخاف عليه

  12. صباح الخير يا عرب خلص دشركم من هاي القصة كل واحد يدير بالو علي عندو. احسن. التوعية والقعدة مع اولادنا اهم شي واهم انا مندشرهمش لحالهم لفترة. لانو هم الايفون والشيطان بسيرو. شياطين. بعملو فيديو كليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة