طرطشات

تاريخ النشر: 17/04/14 | 9:26

بقلم الدكتور فتحي ابومغلي

• الرجل الثاني في وزارة الصحة ووكيل وزارتها بعد التمديد، يقول في مقابلة تلفزيونية انه لا يتحمل مسؤولية التحويلات الطبية الا منذ 18 شباط من هذا العام اي فقط منذ شهرين، ناسيا” انه تعين وكيلا” لوزارة الصحة منذ منتصف عام 2005 وبالتالي فهو مسؤول عن كل ما يجري في وزارته منذ ذلك الحين، وعندما تمت مواجهته بارقام وردت على لسان مدير عام شراء الخدمة (التحويلات) في وزارته اجاب باستنكار: منذ متى يعمل هذا الشخص مديرا” عاما” للتحويلات. ونحن نتسائل متى سيتحمل المسؤول في اي موقع مسؤولية ما يجري في وزارته او يستقيل حتى يصبح بالامكان بناء مؤسسات الوطن التي نحلم بها وبه، وطنا” حرا” لشعب عظيم.

• تحقيق الفشل امر يسير لا يحتاج لبذل اي مجهود ولهذا يكثر الفاشلون لانهم اناس لم يفكروا يوما” ان يعملوا وان فكروا لا يعملون وان عملوا يكون عملهم بدون تفكير مسبق، هؤلاء الفاشلون لهم عدو واحد هو النجاح واصحابه ويحاولون دائما” اخفاء فشلهم بالحرب على النجاح والناجحين بل ومحاولة هدم ما بناه الناجحون، ولعل اخطر ما يواجهه اي مجتمع يسعى للتقدم هو ان يسيطر الفاشلون على مقدراته ويتمكنوا من يصبحوا اصحاب القرار والحل والربط فيه، حالة تتجسد في الكثير من مؤسساتنا.

• على ذمة مراسل الميادين ان عضوا” في القيادة الفلسطينية سبق وأن شارك في مفاوضة اسرائيل سابقاً اكد له إن اسرائيل تريد افشال اي مفاوضات حول ملفات الحلّ النهائي مثل القدس واللاجئين والحدود والمستوطنات واضاف بشكل محبط تماما “باستثناء العصير والبسكويت لم نجد شيئا مهما على طاولة المفاوضات طوال الاشهر الاخيرة. نتمنى على الاقل ان لايكون العصير والبسكويت من انتاج المستوطنات.

• أعلنت مجلة Time الأمريكية في استطلاع اجرته مؤخرا”، ان فلسطين الدولة رقم 1 الأكثر كرها لأمريكا يعقبها باكستان ولبنان والعراق وان اربعة من كل خمسة فلسطينيين يرفضون القيادة الامريكية، وأحد التفسيرات للعداء في البلاد تجاه الولايات المتحدة هو الصراع الفلسطيني مع إسرائيل. ونقول انه اذا عرف السبب بطل العجب فشعبنا لا يكره احد، لا شعوب ولا انظمة ولا حكومات، ولكنه يكره كل من يقف ضد حقه في الحرية وبناء دولته المستقلة على ترابه الوطني.

• شكرا” لجوجل التي ذكرتنا باحيائها الذكرى 888 لميلاد ابن رشد الفيلسوف والطبيب والفقية والفلكي والفيزيائي الذي شرح باللغة العربية وترجم اثار ارسطو الفلسفية ونقد فلسفة افلاطون، وابن رشد يعتبر أحد اكبر فلاسفة الحضارة العربية الإسلامية والذي ترك للإنسانية مآثر علمية جليلة استفادت منها بلاد الغرب التي تنعم الآن بحضارة راقية؛ إذ كان لابن رشد وغيره من علماء العرب والمسلمين فضلاً كبيرًا في بناء قاعدة تلك الحضارة. فماذا فعلنا نحن لابن رشد لتكريمه وللتعريف بعلمه وفلسفته وفي اعادة الاعتبار له بعد ان قام علماء الاندلس المعارضين له من ابناء جلدته باتهامهبالكفر و الإلحاد مما ادى لابعاده الى مراكش حيث توفي فيها عام 1198 م.

• يا فرحتنا، فنصف المجتمع الفلسطيني وفق احصائيات الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني من الاطفال، واذا قلنا ان نسبة البطالة في المجتمع الفلسطيني هي 24% وان نسبة المشاركة في القوى العاملة هي 43.4% نصل الى نتيجة ان حوالي 700 الف يعيلون 4.5 مليون نسمة اي ان اربعة اخماس المجتمع الفلسطيني تقريبا” يعيشون عالة على ’خمس افراد هذا المجتمع، فكيف اذا” ستنجح خطط التنمية مهما كانت طموحة دون تنظيم حقيقي للاسرة ودون وضع خطط حقيقية لمحافحة البطالة وتوفير فرص عمل لثمانين بالمئة على الاقل من العاطلين عن العمل؟.

dr.ft7em8le

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة