• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    تأثير الطقس على العينين .. معلومات ونصائح

    نظرا لحالة الطقس اليكم بعض المعلومات والنصائح المتعلقة بحساسية العينين للطقس
    تأثير الطقس على العينين
    أسباب حساسية العين من الطقس عديدة! من أبرزها نذكر الرمال وغبار الطلع وغيرها. وعندها تصاب العين بالالتهاب مسببة انطلاق وسائط التهابية عديدة على رأسها الهيستامين والذي سيسبب توسع الأوعية الدموية، وبالتالي احمرار العينين بالإضافة الى الحكة وغير ذلك من أعراض الحساسية.
    وكثيراً ما تزداد حالات حساسية العينين خلال فصلي الربيع والصيف حيث يزداد تركيز غبار الطلع بالجو بالإضافة لبدايات فصل الخريف، حيث تكثر العواصف الرملية والأجواء المغبرة وما لها من تأثير على العينين. وبالإضافة لغبار الطلع والغبار والرمال هناك الكثير من العوامل المسببة للحساسية من أهمها العثّ المنزلي ووبر الحيوانات المنزلية!
    وللتقليل من حساسية العينين يجب الابتعاد قدر الامكان عن العامل المسبب للحساسية وهذا هو الأهم! ويمكن اتّباع العديد من النصائح للتخفيف من الأعراض الحساسية منها:
    1- في حالة الأجواء المغبرة أو العواصف الرملية يجب إغلاق النوافذ والابتعاد قدر الامكان عن هذه الأجواء ، ونفس الأمر في حال تواجد غبار الطلع ، وهذا لا يعني عدم تهوية المنزل بشكل تام انما يجب التهوية على فترات .
    2- في حال وجود الحكة يفضل عدم فرك العينين ، حتى لو كانت الحكة شديدة لأن ذلك سيزيد من الحالة سوءاً. لأن ذلك سيسبب زيادة في إفراز الهيستامين ! ويمكن استخدام كمادات باردة على العين بدلاً من فركها.
    3- يجب تجنّب ارتداء العدسات اللاصقة ، وإزالتها عند الشعور بالحكة وعدم فرك العينين .
    4- إبقاء الحيوانات خارج غرف النوم ، غسل اليدين باستمرار بعد الإمساك بالحيوانات أو فرائها .
    5- يخفف ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل من الأعراض .
    أما عن العلاج الدوائي، فلا بدّ من استشارة الطبيب المختص وعدم استعمال القطرات بشكل عشوائي لما لذلك من أضرار جمة يجهلها كثيرون. هذا ويتراوح العلاج الذي يتبعه الأطباء تبعاً لشدة الحالة بدءاً من قطرات الدمع الصناعي والقطرات المضادة للتحسس (مثل مضادات الهيستامين وغيرها) وصولاً الى العلاج الفموي والجهازي في الحالات الشديدة والتي يقررها الطبيب المختص حصراً.
    نزار عفانة – فاحص نظر مختص

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.