إلغاء الإضراب وافتتاح العام الدّراسي الجديد

تاريخ النشر: 30/08/19 | 15:22

وصل الى موقع بقجة، بيان صادر عن مكتب النّاطق كمال عطيلة، جاء فيه: “المدير العام للوزارة، شموئيل أبواب يستمر بجولاته في مؤسّسات التّعليم في المجتمع العربي إستعدادًا لإفتتاح العام الدّراسي الجديد، وصرّح أبواب بأنّه تمّ التّوصّل لتفاهمات مع نقابة المعلّمين الهستدروت بعد جهود كبيرة قامت بها الوزارة مع نقابة المعلّمين وعليه سيتم افتتاح العام الدّراسي كالمعتاد، المدير العام للوزارة بهذه المناسبة يتمنّى للجميع سنة دراسيّة مباركة”.

أن عدد الطلاب في جهاز التّعليم 2,354 مليون طالبا منهم في المجتمع العربي يشمل البدو والدّروز 556 ألف طالبا. هدف الزّيارة جولة للاطلاع على البنى التّحتيّة للمدارس في مدينتي الرّملة واللد بهدف وضع برنامج شامل للنهوض بجهاز التّعليم اضافة لمتابعة عن كثب تطبيق برامج الوزارة في هاتين المدينتين.
وفي هذا السّياق صرّح المدير العام للوزارة: نولي اهتماما كبيرا بجهاز التّعليم العربي، جهاز التّربية يتواجد في قفزة نوعيّة الى جانب البرامج القوميّة التي قمنا بتطبيقها فنحن سنعمل على التّجدّد التّربوي كذلك سنعمل على توفير بيئة تعليميّة ملاءمة، سنرمّم المكتبات، سنبني أفنيّة تعليميّة، وسنخرج الطلاب للتعلّم خارج الصّفوف كذلك سنعمل على اعداد طالب، مستقّل، مفكّر، بالغ جاهز للتّعليم العالي ولسوق العمل. سنوسّع الخدمات المحوسبة للطلاب وللمعلّمين وسنعمل على تذويت القيم وزيادة عدد الطلاب في حركات الشّبّيبة ومنظّمات الشّبّيبة وفي برامج معرفة البلاد.
رافق المدير العام في جولته السّيّد عبد الله خطيب ، مدير كبير التّعليم العربي وعدد من المفتّشين .
جولة المدير العام شملت كما ذكرنا عددا من المؤسّسات التّعليميّة في المجتمع العربي.

اللد :
رئيس البلديّة يئير لفيفو.
مدير قسم المعارف شالوم عزران.
عدد السّكان: 73,600 نسمه %30 منهم من المجتمع العربي.
عنقود اجتماعي 4
عدد الرّوضات 53
عدد المدارس 12
المؤسّسات التّعليميّة التي زارها المدير العام هي: ابتدائية الرّازي ( مدير المدرسة المربية زهر الزيناتي )، ابتدائيّة الزهراء (مديرة المدرسة المربّية شيرين محارب) ومدرسة الحكمة الشّاملة( مدير المدرسة المربّي أنور الخطيب ).

الرّملة :
رئيس المدينة السّيّد ميخائيل فيدل.
رئيس قسم المعارف الونا كلايمن .
عدد السّكان: 75 الف نسمه.%23 منهم من المجتمع العربي.
عنقود اجتماعي:4
عدد الرّوضات : 37
عدد المدارس: 14
المؤسّسات التي زارها المدير العام في اطار جولته هي: درور التّكنولوجيّة (مديرة المدرسة المربّية ملكه عرفات )، المدرسة الأورثوذكسيّة ( مربّي المدرسة المربّية الهام مخّول)، مدرسة إبن سينا ( مربّية المدرسة السّيّدة شيراز كرمطه)”.

وأضاف البيان: “المدير العام للوزارة التقى بمديري المدارس وأجرى حوارا معهم بموضوع الاستعداد لافتتاح العام الدّراسي الجديد وكانت فرصة لطرح النّواقص والاحتياجات وقد عرض المدير العام أهمّ أهداف جهاز التّعليم في العام الدّراسي الجديد :

1. التّجدّد في التعليم: الوزارة تعمل على وضع مسار جديد لشخصيّة الطالب بهدف تأهيله للعمل مستقبلا في سوق العمل . الوزارة حدّدت المضامين ومجالات المعرفة كذلك مهارات القيم التي سترافق الطالب خلال دراستة وسيتم ادخال تجديدات للمواضيع التّعليميّة .

أفنية تعليميّة: خلال العام القريب سيتم بناء 600 فناء تعليميّا اضافة ل- 600 فناء في العام المنصرم منها 50 في المجتمع العربي.

ترميم المكتبات وتجهيزها: في العام المنصرم تمّ ترميم 77 مكتبة وفي هذا العام سيتم ترميم 70 مكتبة .

بناء 150 غرفة احتواء( في العام المنصرم تمّ بناء 135 غرفة احتواء) .

ملف تدريس محوسب لموظّفي جهاز التّعليمي يحوي الملف العديد من النّشاطات والوسائل التّعليميّة .

2. في مجال التّحصيل العلمي:
الوزارة ستستمر في دعم برامج التّميّز في مجال العلوم بما في ذلك الرّياضيّات .كذلك دعم موضوع اللغة الانجليزيّة الطالب في المرحلة الابتدائيّة يجب أن يكون عنده ثروة لغويّة 1,200 كلمة، طلاب المرحلة الاعداديّة 3,200 كلمة وطلاب المرحلة الثّانويّة 5,500 كلمه .وفي هذا المجال فقد تمّ تطبيق برنامج تجريبي في 35 مدرسة حيث تقدم الطلاب لامتحان لغة انجليزيّة بدون قاموس نموذج ( E ). هذا العام سيتم توسيع البرنامج التّجريبي ل70 مدرسة (%21 من طلاب المجتمع العربي تقدّموا ل- 5 وحدات ).
في مجال الريّاضيّات 19,700 طالبا تقدّموا لامتحان 5 وحدات (%11 تقدّموا من المجتمع العربي)، 12,295 طالبا فيزياء(في المجتمع العربي%10.7)، ، 10,859طالبا كيمياء(في المجتمع العربي %19.6) ، 158,830 طالبا للتعليم التّكنولوجي بهدف دمج طلاب أكثر في هذا المجال في علم الحاسوب والروبوتيكا(نحو 33,000طالبا من المجتمع العربي) .

3. في مجال القيم : موضوع القيم موضوع هام جدّا في حياة الطلاب حيث سيتم زيادة عدد الطلاب بموضوع التّداخل الاجتماعي من %89 ل- %93 . سيتم زيادة عدد المدارس التي تتعلّم معرفة البلاد (من 660 مدرسة ل- 720 مدرسة- 52 مدرسة من المجتمع العربي ) ، فتح 67 فرعا جديدا لحركات شبّيبة ( نحو 32,000 طالبا من المجتمع العربي في حركات الشّبّيبة ونحو 16,600 طالبا في منظّمات الشّبّيبة ) وسيكون التّركيز في العام القادم على استمرار الاستثمار في الأطر اللا منهجيّة.

4. تقليص الفجوات : هذا العام الوزارة ستنهي موضوع الميزانيّة التّفاضليّة في المرحلتين الابتدائيّة والاعداديّة الأمر الذي سيجعل الطالب من عنقود اجتماعي اقتصادي ضعيف يحصل على 6 ساعات اضافيّة والطالب من عنقود عال يحصل على ساعة اضافيّة وذلك في اطار تقليص الفجوات .كذلك سيتم العمل على تقليص التّرسّب .
وفي هذا السّياق لا بدّ من الاشارة بأنّ الوزارة استثمرت نحو 413 مليون شاقلا في المرحلتين الابتدائيّة والاعداديّة-52 ألف ساعة تعليميّة اضافيّة وفيث المرحلة الثّانويّة 535 مليون شاقلا .
المدير العام أكّد بأنّ الوزارة ترى بالمديرين والمعلّمين عنوانا لاحداث التّغيير ولهذا ستقوم الوزارة بعدّة خطوات لتوفير بيئة داعمه لهم منها:
* ترميم غرف المعلّمين والزّوايا التّعليميّة ( في العام الجديد سيتم افتتاح 1,160 زاوية تعليميّةجديدة وسيتم ترميم 2,600 غرفة معلّمين ) .
* 170 مليون شاقل للمديرين يقرّرون كيف يستغلّون هذه الميزانيّة وفق احتياجاتهم .
* 105 مليون شاقل لدمج طلاب مع احتياجات خاصّة .
* تعيين مركّز تربوي في كل المدارس الابتدائيّة والاعداديّة .
* تقليص عدد منشورات المدير العام ( חוזר מנכ”ל )من 1,800 ل- 1,200 .
* افتتاح مخزون لطالبي العمل ( معلما بديلا ) .
وبرامج عديدة من شأنها دعم المعلّمين والمديرين

وزارة التّربية تتمنّى لكم عاما سعيدا ومباركا”.


ممثلو وزارة المالية ونقابة المعلمين

تعليق واحد

  1. لليش هالجنون كل يوم بطلعولنا خبر زهقتونا بطل في نفس للمدارس جننو الاولاد برايهم فكونا منكم عاد كل مره لما تقرب المدرسه بصيرو يتفصحنو لليش هالهبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة