شاهدوا بالفيديو اللقاء مع الكاتب الصحفي سمير ابو الهيجاء

تاريخ النشر: 14/04/14 | 15:04

زار الكاتب والصحافي سمير أبو الهيجاء-عين حوض- مكتب موقع بقجة واجرى محرر الموقع لقاء مصور مع أبو الهيجاء حول الكتاب الذي اصدر ة موخرا حمل عُنوان «أنا من هناك.. ولي ذكريات.
وفي مقدّمة الكتاب، كتب المؤلّف:”كانت البداية من وادي روشميا في حيفا، يوم التقيت أبا أحمد الّذي روى لي حكاية قصيرة، أبرزت الظّلم الّذي لحق بالفِلَسطينيّين قبل نكبتهم عام 1948، كما وصف لي كيف دوّت قنابل اليهود في حيفا وفتح الإنچليز بوابات الميناء أمام جموع الفِلَسطينيّين الّذين هاموا على وجوههم في الشّتات، يتلمّسون مفاتيح بيوتهم وحلم العودة..”.

على مدار قُرابة عقد من الزّمن، تجوّل سمير أبو الهيجاء بين القرى والمدن الفِلَسطينيّة، باحثًا عن كلّ صوت يكمل الرّواية.. وكلّما سمع عن ناجٍ أو ناجية من مجازر النّكبة، أجرى معه أو معها مقابلة.. فالحكايات الّتي جمعها خلال هذه الفترة، من خلال لقاءَاته مع المنكوبين في البلاد وخارجها أيضًا، تجعله يؤكّد أنّ ما ورد في هذا الكتاب يلغي الرّواية الصِّهيونيّة.. وما يميّز هذا العمل أنّه حقيقة لا غبار عليها، يحوي شهادات حيّة حقيقيّة ومؤلمة لروايات أطفال النّكبة وشبابها وشيوخها ونسائها وبناتها، من المسيحيّين والمسلمين، ومن المقاومين الّذين كان لهم دور بارز في الدّفاع عن بلدهم. فيأتي ليساهم في ترسيخ وتوثيق رواية النّكبة، من باب الشّهادات الحيّة والذّاكرة الشّفهيّة لأبناء شعبنا الفِلَسطينيّ.
smerbukjab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة