شابات من كفرقرع مبتعثات للولايات الأمريكية

تاريخ النشر: 16/07/19 | 21:18

تُعرف قرية كفر قرع بانها بلد المتعلمات والمثقفات والأهم من ذلك بلد المبادرات. على أثر ذلك، نود أن نسلط الضوء على نشاط شابتين من خيرة شابات كفر قرع وعلى انجازاتهن في الفترة الأخيرة. الشابة أمل كسرى غاوي(٢٣ عاماً) حاصلة على لقب أول في العلوم السياسية من جامعة تل أبيب، وتدرس لقب ثاني في موضوع الدراسات النسوية والجندرية في جامعية تل أبيب، بالاضافة لكونها ناشطة اجتماعية ونسوية. تعمل غاوي في مشروع “سوا” لدعم الطلاب العرب ومعيدة في مساقيي الفلسفة والنسوية والجندر في جامعة تل أبيب. تم اختيار الشابة غاوي للمشاركة في هذه الأيام في برنامج ميبي #MEPI للقيادة الشابة والذي يعقد في ٤ جامعات /ولايات مختلفة (واشنطن، ديلاوير، مونتانا واوريغون) لمدة 5 اسابيع، المشروع منظم وممول من قبل السفارة الأمريكية في البلاد. يتمحور المشروع حول العمل على مشروع يتم اختياره والعمل على تطويره، حيث اختارت غاوي أن تعمل على مشروع يعرض قضية العنف ضد المرأة والقمع الممارس ضدها، اذ بعد الانتهاء من صياغة المشروع ووضع خطة عمل سيتم تطبيقه في البلاد.
عقبت الشابة أمل كسرى غاوي على مشاركتها: “سأعمل هذه الاسابيع على مشروع يناصر المرأة وحقوقها، مشروعي انساني ونسوي يحارب العنف الممارس ضد المرأة، وبعد انتهائي من العمل عليه هنا في ديلاوير سأرجع الى بلدي الحبيبة كفر قرع لانهض بمجتمعي ونساء بلادي، فنحن النساء نستحق الأفضل لأننا الافضل.نحصل على حقوقنا الطبيعة لمجرد كوننا انسان “.

الشابة هدى صلاح الدين عريدي (٢٥ عاماً)، حاصلة على لقب أول في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة المفتوحة، لقب ثاني في دراسات في العولمة والدمقرطة، تدرس الحقوق في مركز الحقوق وادارة الأعمال، عضو المجلس الطلابي ومديرة قسم الثقافة في المركز. ناشطة سياسياً واجماعياً على الصعيد المحلي والدولي، عملت سابقاً في البرلمان الاوروبي في لجنة حقوق الانسان ولجنة العلاقات الخارجية، مستشارة برلمانية سابقة في الكنيست، وعملت في السنة الأخيرة في مجلس كفر قرع المحلي في قسم المعارف. أنهت عدة دورات في مجال حقوق الانسان والقانون الدولي في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف، سويسرا، وفي المحاكم الدولية في لاهاي، هولندا. نتج عن هذه المشاركات تواصل دائم وكتابة تقارير توثق انتهاك لحقوق الانسان في البلاد وتم اعتماد بعض التقارير كتقارير للتواصل والبحث تحت البند ١٥ لمعاهدة روما من قبل المحكمة الجنائية في لاهاي. في العامين الآخيرين، القت عريدي خطاباً في مجلس حقوق الإنسان في جنيف وتحدثت عن انتهاك حقوق المرأة الفلسطينية في ظل الاحتلال وعن انتهاكات الميليشيات الارهابية في العراق، بالاضافة لدعوتها لمؤتمر سياسي تابع للامم المتحدة وهو مؤتمر “نموذج الأمم المتحدة في الشرق الأوسط 2018 – اسرائيل”وشاركت في اللجنة الخاصة لاعادة احياء عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين ومثلت وجهة نظر الشباب الفلسطينيين أصحاب الهوية الاسرائيلية. في الأسبوع الأخير شاركت هدى صلاح الدين عريدي في المؤتمر السنوي لصندوق كيتيرينغ الأمريكي ومقره في دايتون في ولاية أوهايو، كان المؤتمر تحت عنوان “الديمقراطية التداولية” تمت دعوتها على خلفية مشاركتها الفعالة مع منتدى الوفاق المدني وعضو المنتدى مروان عثامنة، شاركت في المؤتمر شخصيات ذات مناصب وناشطين سياسيين من ٤٠ دولة حول العالم، منهم رؤساء مجالس وبلديات، أعضاء مجالس، موظفين حكوميين وآخرين. أمل وهدى هُما نموذجين من شابات كفر قرع والمنطقة لشابات كفر قرع والمنطقة، نفتخر بهما وبانجازاتهما المتميزة، فكهذا تنهض الشعوب، بالنساء والشباب الواعد الذكي صاحب الطموح والرؤيا التي تفوق العادات والتقاليد وتفوق “العادي”

‫3 تعليقات

  1. اهم من تلك الشهرة المحافظة على الاخلاق العالية والاحترام والتواضع والتقاليد والحشامة في اللبس ! من ثم ابدعن كما تردن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة