الجامعة العربية الأمريكية تسلم الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الرسمي نسخة من أرشيف “مرقمن”

تاريخ النشر: 20/06/19 | 10:07

قام رئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري بتسليم رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطيني الوزير أحمد عساف، نسخة مرقمنة عن جلسات المجلس التشريعي الفلسطيني، وذلك خلال زيارة مكتب الوزير عساف في رام الله، وبحضور مديرة مركز السياسات ودراسات حل الصراع في الجامعة الأستاذة رولا شهوان.
وكان مركز السياسات ودراسات حل الصراع في الجامعة قد عمل على رقمنة ما يقارب 200 ساعة من هذه الجلسات، والتي عقدت على ارض الوطن منذ عام 1996، وذلك ضمن مشروع ايراسموس + ، الممول من الإتحاد الأوروبي.
وأكد الأستاذ الدكتور أبو زهري على أهمية هذا المشروع، والذي يهدف إلى حفظ الوثائق التي تحتوي على نقاشات وجدالات واجتماعات نظمها المجلس التشريعي، والتي سبقت سن أبرز القوانين الفلسطينية، مثل مشروع الهيئات والجمعيات الخيرية، وقوانين التعليم العالي، والخدمة المدنية، وسلطة القضاء، وسلطة النقد، والعمل، والموازنة، والخدمة المدنية، وغيرها من القوانين التي هي أساس الدولة المدنية، وسيعمل المركز على إتاحة هذه المواد أمام الدارسين والباحثين والمهتمين، الاطلاع على عمل المجلس التشريعي، ودراسة التجربة الديمقراطية الفلسطينية، وآلية عمل السلطة التشريعية.
من جهته، أشاد رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الوزير أحمد عساف بالإنجاز الوطني، مشيرا أنه جهد هام من شأنه الحفاظ على الأرشيف الوطني وحمايته من الضياع.
يشار إلى أن المشروع يأتي ضمن سياسة وخطة مركز السياسات ودراسات حل الصراع في الجامعة، التي تعمل حالياً على تأسيس قسم خاص بالتوثيق والأرشفة، لأهم الوثائق والمخطوطات التاريخية، والعمل على مشروع توحيد آليات ومفاهيم الأرشفة في فلسطين بالشراكة مع العديد من المؤسسات الأرشيفية الفلسطينية.
وياتي هذا التعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون استنادا إلى إتفاقية التفاهم المشترك بين الفريقين، والتي وقعت في شهر سبتمبر 2017، حيث تم الإتفاق على التعاون في عدة مجالات، من ضمنها، موضوع الأرشيف السمعي البصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة