صدور ديوان ” نهر بثلاث ضفاف ” للشاعر العراقي المهجري يحيى السماوي

تاريخ النشر: 16/06/19 | 9:22

صدر حديثًا عن مؤسسة المثقف في سيدني ، ودار تموز بدمشق ، ديوان شعري جديد للشاعر العراقي المهجري المرموق يحيى السماوي ، ويحمل عنوان ” نهر بثلاث ضفاف ” ، وهو الديوان السابع والعشرون الذي يصدر له .

يقع الديوان في 180 صفحة من الحجم المتوسط ، وصمم غلافه الفنان التشكيلي عبد الشيخ ، وقدم له الكاتب والناقد العراقي الكبير بروفيسور عبد الرضا علي .

وقصائد الديوان ذات طابع رومانسي وجداني ، في العشق وتجلياته .

يحيى السماوي شاعر أنيق مبدع وملهم ، يجيد التلاعب بالحروف ، يراقص النجوم ، يحلق بأجنحة من غيم ، يعانق الحلم ، مترع بأحرف الشمس ، ورذاذ الحبر ، وغربة الوطن ، قال فأجاد ، أنشد فأطرب ، نسج فأبدع .

قصائده عذبة ، حريرية ، هفهافة الجرس ، شفافة إلى أبعد الحدود ، تزخر بالإحساس العاطفي والوجداني ، والصور الشعرية الفنية المدهشة المبتكرة والمعاصرة ، وتتميز بالصدق التعبيري العفوي ، والجمال الشاعري الشفيف .

وكما تقول الشاعرة الفلسطينية ريتا عودة : ” يحيى السماوي يتقن نسج قصيدته على نول الدّهشة ، من يقترب من قصيدته عليه أن يخلع أفكاره المسبقة عن الشعر ، ورؤاه فيأتي بذهن صافٍ ليتذوّق قدسية لغته التي تعج بمباغتات لغوية ، صور شعرية طازجة شهية وألغام زرعها في حدائقه الشعرية ليروي القارئ شهد الدهشة “.

يشار إلى أن يحيى السماوي من مواليد السماوة بالعراق العام 1949 ، خريج كلية الآداب في بغداد سنة 1974 ، عمل في التدريس والصحافة والاعلام في العراق والسعودية ، هاجر الى استراليا العام 1997 ويقيم فيها حتى الآن .

نشر قصائده في العديد من الصحف والمجلات الادبية العراقية والاجنبية ، وحظي شعره باهتمام النقاد والدارسين ، ونشرت عنه الكثير من الدراسات والبحوث الأدبية والمتابعات النقدية .

إننا إذ نبارك للزميل والصديق الشاعر يحيى السماوي بمولوده الشعري الجديد ، نتمنى له العمر المديد ، واستمرارية العطاء والإبداع الشعري الوفير ، مع خالص الحب والتقدير .

( فلسطين )
كتب : شاكر فريد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة