• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    ” رحلة مع غوايات الإبداع ” جديد الناقد الفلسطيني د. نبيه القاسم

    عن دار الشروق عمان – رام اللـه ، صدر حديثًا للدكتور الناقد نبيه القاسم كتاب نقدي جديد ، يحمل عنوان ” رحلة مع غوايات الإبداع ” وهو عبارة عن مجموعة دراسات نقدية حول روايات فلسطينية لعدد من الروائيين الفلسطينيين من الداخل والاراضي الفلسطينية والمهجر القسري ، وهم : يحيى يخلف ، ليانة بدر ، سامح خضر ، محمد نفاع ، محمد علي طه ، انور حامد ، ربعي المدهون ، رجاء بكرية ، سهيل كيوان ، عودة بشارات ، نبيل خوري ، أحمد سليمان ، جميل السلحوت ، وسلمان ناطور .

    ويذكر مؤلف الكتاب د. نبيه القاسم أن الروايات التي شملتها الدراسة تتميز بالطرح الجديد لقضايا شغلت الإنسان الفلسطيني وترتبط بأماكن ووقائع شغلت الحياة السياسية في ربع القرن الأخير ، وان ما حدث على الساحة السياسية منذ اتفاق اوسلو أصاب الوحدة الوطنية والسعي لإقامة الدولة الفلسطينية بالصميم ، واختلفت الأهداف والطرق وسمح لكل شخص اختيار ما يراه صحيحًا .

    ويضاف هذا الكتاب لسلسلة كبيرة من النتاجات والدراسات ومنجزات كاتبنا وناقدنا الكبير د. نبيه القاسم في مضمار النقد ، ويشكل اضافة نوعية مميزة للمكتبة الفلسطينية في مجال الدراسات والأبحاث والعلوم النقدية .

    يشار إلى أن د. نبيه القاسم ناقد وكاتب قصصي فلسطيني يشار له بالبنان ، يقيم في بلدة الرامة الجليلية ، ويواكب حركة النشر والأدب الفلسطيني منذ ستينيات القرن الماضي ، ويعد من ابرز وأهم النقاد الفلسطينيين الذين لهم يد طويلة في الحراك الأدبي والثقافي ودعم أصحاب المواهب والأقلام الشعرية والأدبية الناشئة والناهضة ، والكتابة عن اصداراتهم .

    وهو يتمتع بسمعة طيبة وممتازة بين الأوساط الأدبية الفلسطينية ، ويحتل مكانة ومنزلة كبيرة ومرموقة بين كتاب الوطن ومثقفي شعبنا وهيئاته ومؤسساته الثقافية ، ونال على اعجاب الدارسين للأدب الفلسطيني المعاصر ، وتعتبر مؤلفاته النقدية ومنجزاته البحثية مرجعًا تاريخيًا أدبيًا وثقافيًا لا يمكن الاستغناء عنه عند مراجعة ودراسة وقراءة وبحث الادب الفلسطيني في هذه الديار .

    وكانت مؤسسة ” الاسوار ” العكية قد كرمته في العام 1992 باحتفال نوعي مميز شاركت فيه كوكبة من الادباء والشعراء والمثقفين الفلسطينيين من البلاد والمناطق الفلسطينية المحتلة ، قضى الكثير منهم نحبهم .

    وصدر له أكثر من 32 كتابًا ومؤلفًا ما بين النقد الادبي والبحث والدراسة والقصة القصيرة .

    تهانينا وتبريكاتنا لأخينا وصديقنا الأغر الناقد د. نبيه القاسم بصدور كتابه الجديد ” رحلة مع غوايات الإبداع ” ، ونتمنى له وافر الصحة والعافية ومديد العمر كي يبقى يتحفنا بنتاجاته ، ويرفد المشهد الثقافي الإبداعي الفلسطيني بنقده الموضوعي الجاد وكلمته الصادقة .

    كتب : شاكر فريد حسن

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.