• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    إصدار عدد أيار من مجلة ” الإصلاح ” الثقافية

    صدر عدد أيار العام 2019 من مجلة ” الإصلاح ” الثقافية الشهرية ، التي يرأس تحريرها الأستاذ مفيد صيداوي . وجاء العدد حافلًا بالموضوعات والمواد الادبية والثقافية الشائقة المختلفة ، بأقلام مجموعة من الكتاب والشعراء المحليين .

    في كلمة العدد ” العروة الوثقى ” يتوقف رئيس التحرير عند المناسبات التي تصادف في شهر أيار ، ثم يسلط الضوء على أحد المثقفين الذين يشار لهم بالبنان في العالمين العربي والعالمي ، وهو المثقف والفيلسوف ، وأبرز قادة الفكر الاقتصادي الإنساني د. سمير أمين .

    ونطالع في العدد للدكتور أحمد كامل ناصر عن ” اشكالية الترجمة في الكتابة المحلية الموجهة للأطفال ، ود. محمد حبيب اللـه عن ” اللغة العربية في ظل قانون القومية ” . أما د. محمد هيبي فيكتب عن سوسن كردوش في ” العربية السعيدة ” وعيون الادب الدانماركي ، و د. حاتم عيد خوري ” هناك في جورة الذهب ” ، فيما يكشف المربي المتقاعد حسني حسن بيادسه من هو ذو القرنين في سورة الكهف القرآنية ، ويتساءل د. سامي ادريس هل هي رسائل أم مساجلات شعرية بين آمال عواد رضوان ووهيب وهبة ؟ .

    أما د. بطرس دلة لأخته نبيهة مرقس في عيد ميلادها الثمانين ، وعمر سعدي عن المجاهد مهند يوسف ذياب ، وعبد الله أحمد يونس عن المربي عبد القادر يونس ، والأديب حسين مهنا في عين الهدهد عن القراءة والكتابة والميديا ، ويواصل محمود خبزنة الكتابة عن عمواس واخواتها فيكتب عن بلدة عين رافة .

    وتنشر المجلة مقالًا للكاتب المصري يوسف القعيد عن الصحفي صاحب القلم الذهبي محمد حسنين هيكل بمناسبة مرور ثلاث سنوات على وفاته نقلًا عن ” الهلال ” المصرية .

    وفي مضمار الشعر والقصة والخاطرة الادبية نقرأ لأحمد طه قصيدة ” نسيم البحر ” و مصطفى الجمّال ” على كتف الوادي ” ، وصالح أحمد ” النار لم تعشق هبّاتها ، وخالدية أبو جبل ” كيف احتل الحزن قلب أمي ” ، ويوسف جمّال قصة ” شرخ من الرحيل ” .

    وضيف العدد هذه المرة ليمورا عزاريا ، معلمة الموسيقى والفنون .

    وفي العدد أيضاً الزوايا الثابتة ” نافذة على الشعر العبري الحديث ” و ” نافذة على الادب العالمي ، و ” أريج الكتب ” و ” انت والإصلاح ” ، بالإضافة إلى مسابقة رمضان التي أعدها الاستاذ حسني بيادسه ، وتقرير عن وفاة دافيد سيغب صاحب قاموس سيغب ، ورسالة الطيرة الثقافية التي يعدها د. يوسف بشارة .

    أما لوحة الغلاف الداخلية فهي للفنان حبيب فرح عضو جمعية ابداع – كفر ياسيف .

    بقلم : شاكر فريد حسن

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.