تألق ثانوية خديجة أم الفحم بمؤتمر الكيمياء

تاريخ النشر: 03/04/19 | 15:14

بحضور رئيس بلدية ام الفحم دكتور سمير صبحي وبمباركة الإدارة وبتهيئة من طاقم العلوم وخاصة الكيمياء في المدرسة (الاستاذ المتميز جواد صبيح والمعلمة القديرة منال مفضي وعاملة المختبر المعطاءة في مدرستنا السيدة هدى محاميد) في ثانوية خديجة النموذجية أم الفحم للبنات، شاركت مندوبات عن طالبات مسار الأوائل من ثانوية خديجة أم الفحم في “مؤتمر الطلاب الاول في الكيمياء بعنوان الكيمياء في حياتنا”( في مدرسة دار الحكمة) ، حيث لوحظت مشاركتهن الفاعلة في هذا المؤتمر وتميزهن ومساهمتهن طوال المؤتمر عبر اجراء التجارب العلمية، خاصة بمجال الكيمياء والبيولوجيا بمرافقة وحث من معلمة تخصص الكيمياء في ثانوية خديجة السيدة منال مفضي المتميزة بتخصصها (خريجة “التخنيون” بشهادة تفوق في مجالها). وكان للمعلمة منال مفضي دور فاعل في تجهيز المواد لإنجاح تجارب الكيمياء التي أجراها الطلاب عموما (من عدة مدارس في ام الفحم) خلال معرض العلوم. كما رافق طالبات ثانوية خديجة للمعرض وتابعهن ايضا معلم الكيمياء في مدرسة خديجة الثانوية الاستاذ جواد صبيح نيابة عن المدرسة . مندوبات ثانوية خديجة المشاركات بهذا المؤتمر العلمي هن الطالبات المبدعات في مسار الاوائل للمتفوقات في المدرسة من الصف الثاني عشر “أ”: مريم وضاح كبها, صفاء محمد عقل, عدن اشرف اغبارية, لمى محمود محاجنة وهيا محمود خبزان ومن الصف 11ب الطالبة مريم سعيد.

جدير بالذكر أنه قد سبق لطالبات تخصص الكيمياء والبيولوجيا أن شاركن في السنوات الثلاث الماضية ايضا في مشروع “معرض مبادرون للعلوم” (الذي سبق أن بادرت اليه مجموعة “مبادرون” الطلابية والشبابية في ام الفحم, والذي يضم بين أعضائه فاطمة محمود محاجنة وهي خريجة ثانوية خديجة ورئيسة مجلس الطالبات السابقة في المدرسة، كما سبق أن كانت رئيسة مجلس الطلاب البلدي المحلي الذي يشمل مندوبي جميع مدارس أم الفحم الثانوية), حيث كانت تلك المشاركة من مندوبات عن طالبات مسار الأوائل من تخصص الكيمياء ( الذي يشمل الصفوف: 12أ, 12ب, 11أ, 11ب) من ثانوية خديجة ام الفحم وذلك للعام الثالث على التوالي، حيث شاركن في المعرض كل عام وعلى مدار ثلاثة أيام. وحينها زار المعرض حوالي عشرة آلاف من الطلاب وأهاليهم من كل القرى والمدن العربية في البلاد، والّذين أثنوا على المعرض وعلى أهمية هذه النشاطات والفعاليات العلمية والثقافية.وقد علق السيد محمد أنيس محاميد مدير ثانوية خديجة أم الفحم (الذي رافق مندوبات المدرسة للمؤتمر) على هذه المشاركة الفاعلة من طالبات ثانوية خديجة قائلا: “لطالما كانت لطالبات ثانوية خديجة المشاركة الفاعلة في كافة النشاطات العلمية والاجتماعية المحلية والقطرية. فهذا هو نهجنا في الادارة وطواقم المدرسة المتميزة. نحن نسعى دوما لتفعيل طالباتنا ليصبحن باحثات أكاديميات متفوقات مستقبليا. ان هذا الابداع الطلابي يثلج صدورنا ويزيد من شعورنا بالتفاؤل والايمان بقدرة طالباتنا على التفوق والعطاء للمجتمع والإبداع فرديا وجماعيا مع القدرة الفاعلة على العمل الجماعي في طواقم عمل مصغرة وموسعة مع طلاب من مدارس اخرى محليا وقطريا بشتى المجالات”. وأضاف محاميد: “ابعث التحية العطرة للقائمين على هذا المؤتمر عموما وأبارك وأشكر مندوباتنا من الطالبات المبدعات في المؤتمر من الصف الثاني عشر “أ”: مريم وضاح كبها, صفاء محمد عقل, عدن اشرف اغبارية, لمى محمود محاجنة وهيا محمود خبزان ومن الصف 11ب الطالبة مريم سعيد. كما وأشكر معلمي الكيمياء الرائعين في مدرستنا, الاستاذ جواد صبيح والمعلمة منال مفضي وعاملة المختبر المعطاءة في مدرستنا السيدة هدى محاميد، وابارك لهم جميعا نجاحهم في الاعداد لهذا العمل العظيم وأشدّ على اياديهم جميعا. فعلا هم قاموا بدور متميز هو بمثابة شعاع قوي يبعث الأمل في نفوس الجميع رغم التحديات المجتمعية، فتبرز قيمة هذه النشاطات العلمية والاجتماعية الهادفة “.
لسان حال الطالبات لهج بالتقدير لدور المدرسة في إشراكهن في هذه الفعاليات بالقول : “هذه الفعاليات تخدمنا بالدرجة الاولى لكونها تساهم في توعيتنا لأهمية الممارسة العملية بمجال مواضيع تخصصنا عموما على اسس علمية ومدروسة. سررنا جدا لمشاركتنا ومساهمتنا بهذه الفعاليات التي اصبحت ركنا ثابتا ضمن نشاطات المدرسة وخاصة لطالبات مسار الاوائل “.

جدير بالذكر أن مدرسة خديجة الثانوية أم الفحم للبنات نالت هذا العام وللعام الرابع على التوالي جائزة التميز بتخصص الكيمياء من مفتشة الكيمياء القطرية، إضافة لجوائز قطرية في اولمبياد البيولوجيا وجوائز من وزارة البيئة على الابحاث المتميزة في علوم البيئة والمرتبة الاولى قطريا بين المدارس بشهادات بجروت ذات جودة عالية وغيرها. وهذا كله ثمرة ما تقوم به المدرسة دائما من نشاطات متواصلة وسنوية بالإعداد لزيارات للجامعات ومعاهد التعليم العالي مخصصة لطالبات من مختلف الشرائح في المدرسة، كما تتضمن محاضرات وجولات في انحاء تلك المؤسسات، حيث تقوم الطالبات خلالها بإجراء التجارب العلمية في تلك الجامعات والمعاهد العلمية الراقية وعلى رأسها “التخنيون” وجامعة “رمات افيف” وجامعة بار ايلان”. وهذا ما قمن به مؤخرا خلال العام الدراسي المنصرم، حيث ان طالبات مسار الاوائل من ثانوية خديجة أجرين قبل فترة تجارب علمية في “التخنيون” وجامعة بار ايلان”، كما زرن مؤخرا جامعة “رمات افيف” في تل ابيب, ضمن مشروع التوجيه الأكاديمي والمهني عن طريق طاقم الاستشارة المدرسي.
وغني عن التعريف أن الاستاذ جواد من المعلمين القديرين في الكيمياء وهدى محاجنة من عاملات المختبر النشيطات والفاعلات في المدرسة, كما أن المعلمة منال مفضي، معلمة الكيمياء في ثانوية خديجة، هي من خريجات ثانوية خديجة، وهي حاصلة على اللقب الثاني (M.A.) بهندسة الكيمياء بامتياز (من “التخنيون” في حيفا ثم “رمات ابيب” في تل ابيب) وهي تعمل أيضا محاضرة بكلية القاسمي التكنولوجية.والمعلمة منال مفضي هي التي شاركت بالترتيبات لهذا المؤتمر العلمي المبتكر ورافقت طالبات مسار الأوائل لهذا المعرض، كما سبق ان نسقت لهن ورافقتهن في رحلة هامة وفريدة إلى “التخنيون”، حيث شاركن يومها بيوم دراسي عن هندسة الكيمياء في “التخنيون” بحيفا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة