• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    فراش السيدة الملونة يحلق في سماء فلسطين

    مع حلول فصل الربيع والاعتدال الربيعي تتفتح الأزهار ويكثر الفراش، ولربيع فلسطين جماله الخاص، حيث التنوع النباتي الكبير والأزهار المتنوعة فخلال اليومين الماضيين شاهد المواطنون الفراش بكميات كبيرة على الطرق الرئيسة من رام الله الى جنين مرورا بين المناطق الجبلية والسهلية.

    ويقول د. وليد باشا مدير مركز الباشا العلمي أن كثرة الفراشات في هذا الوقت ليست ظاهرة جديدة فهذه فراشات يطلق عليها «السيدة الملونة» وهي شائعة بكثرة وتنتشر في بدايات فصل الربيع وتتميز باللونين البرتقالي القاتم والأسود في أطراف الجناح مزهوة ببقع بيضاء.

    وأكد د. الباشا ان فراشة السيدة الملونة تنتشر بكثرة في فلسطين، وتتكاثر بشكل كبير ويبلغ طول أجنحة هذه الفراشة وهي مفرودة 5سم. وتحتوي على بقع رخامية اللون ومن الجهة السفلية للجناح تزدان بألوان وردية صفراء وبرتقالية وبنية ومن الملفت للنظر هبوط هذه الفراشة على الأراضي المكشوفة حيث تقوم بتعريض أجنحتها لأشعة الشمس.

    وختم د. الباشا أن الفراشات الملونة تطير بسرعة وخفة وقوة وتهاجر ربيعا من شمال إفريقيا إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، وتعود بعض الفراشات في رحلة عكسية إلى إفريقيا في أواخر الصيف، ولكن بعضها يموت في أوروبا أثناء الشتاء.

    جنين – رامي دعيبس.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.