• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    بلدية عكا تهدم تمثال الحوت في الميناء بادعاء انه خطر، والفنان وليد قشاش يستشيط غضبا

    عكا: علم مراسل عكانت ان بلدية عكا قامت مؤخرا بهدم تمثال الحوت الضخم في ميناء عكا بادعاء انه خطر على الماره والمتنزهين، تمثال الحوت تم تصميمه وبناءه من قبل الفنان العكي المعروف وليد قشاش قبل أكثر من عشرة سنوات في ايام شمرياهو بيران مع مجموعة كبيرة من التماثيل الموزعة في عدة اماكن في مدينة عكا.
    هذا ويذكر انه قبل ايام قام احد المتنزهين بالتسلق على ذنب الحوت مما ادى الى انهيار جزء منه حيث وصل مهندس البلدية الى المكان وقرر انه خطر ويجب هدمه وهذا ما قامت به البلدية.
    وعندما علم الفنان وليد قشاش بهذا الموضوع استشاط غضبا حيث صرح لمراسل عكانت قائلا: “ان هذا التمثال موجود منذ 19 سنة ويتم صيانته في نهاية كل شتاء نتيجة تضرره من امواج البحر العاتية وهو مصمم ومبني من الحديد المقوى في الداخل وتم احاطته بطبقة من الاسمنت وهو جدا قوي ويمكن ان يصمد لعشرات السنوات ايضا، ولكن البلدية وبشكل غير لائق قامت بهدمه دون استشارتي فمن الناحية الاخلاقية كان يجب ان يتوجهوا لي ليسألوني اولا قبل القيام باي خطوة.
    واضاف قشاش ان هذا التمثال تم تصميمه لذكرى من غرقوا في البحر وهو لم يشكل اي خطر وكان يمكن ترميمه بسهوله، فهذا استهتار بالفنانين العرب فلو كان هذا العمل الفني لفنان يهودي هل كان يتم هدمه بهذه لطريقة”؟
    واضاف ان هناك العديد من المحامين والجمعيات الحقوقية، على اهبة الاستعداد لمقاضاة بلدية عكا على هذا العمل الذي تم نشر خبره في العديد من المواقع الالكترونية واصحافة العبرية والعربية معبرين عن سخطهم لهذا العمل المستفز لمشاعر كل فنان في البلاد وخارجها”.
    رد بلدية عكا:
    نتيجة تواجد التمكثال قريبا من البحر وبسبب احوال الطقس العاصفة انهار الجزء الخلفي للتمثال، نائب مهندس البلدية ريزق مخول زار المكان وحسب طلبه تم ازالة التمثال من مكانه خوفا على سلامة المتنزهين.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.