لكل من يستعمل الشيكات: انتبهوا جيدا

تاريخ النشر: 27/02/19 | 6:55

عند دفع شيك راجع, مهم جدا ان تأخذ وصل بالمبلغ ومهم ان تكون تفاصيل الشيك الراجع مكتوبة على الوصل. لا يكفي ان تحتفظ بصورة الشك الراجع فقط!

في السنة الفائتة دخلت المرحلة الثانية من قانون الشكات الالكترونية والتي تتعلق بالشكات الراجعة, كيف سيؤثر هذا القانون على الزبائن وعلى البنوك واصحاب المصالح التجارية.

عملية تحويل صارف الشكات المركزي الى محوسب بدأ في 2016, في البداية تمكن كل من أخذ شك أي يدخله في حسابه بشكل محوسب اما عن طريق الماكنات الالكترونية المنتشرة في البنوك او عن طريق الماسح الذكي عند اصحاب المصالح التجارية الكبرى وحتى عن طريق الهاتف الذكي.

في هذه العملية لم يعد بحاجة لتسليم الشيكات للبنوك, وحفظها, انما يمكن التخلص منها بعد مسحها وتحويل الصورة للبنك. هذا يوفر الكثير من الوقت على زبائن البنوك, ويوفر كل عملية حفظ الشكات ومعالجتها.
من بداية 2018 دخلت المرحلة الثانية من القانون والتي تتعلق بالشيكات الراجعة. في الماضي اذا رجع احد الشيكات, كان يجب على البنك ان يجد الشك الذي رجع, ويسلمه للزبون الذي قام بادخاله بحسابه. هذه العملية كانت تأخذ الكثير من الوقت والتكلفة للبنك. أما الأن فحين يرجع احد الشيكات, يكفي للبنك ان يطبع صورة الشيك ويسلمها للزبون, وأكثر من ذلك, يمكن للزبون أي يطبع الشك في مكتبه دون الحاجة من التوجه للبنك.

كيف سيأثر هذا القانون على الزبائن وعلى البنوك وأصحاب المصالح التجارية؟

رجع لي شيك, ما هي العملية؟

ستحصل على رسالة من البنك بأنه رجع لك شك مع سبب الارجاع (عدم وجود رصيد, امضاء خاطئ , خلل في الشك وغيرها) في هذه المرحلة يمكن ان تطلب من صاحب المصلحة ان يقوم بادخال الشك مرة أخرى بعد التوجه للبنك ومعالجة سبب الارجاع. اذا لم تطلب ذلك من صاحب المصلحة يجب التوجه لاحقا لصاحب المصلحة لدفع الشك !!! ولكن هنا تقع المشكلة سنقوم بالشرح بنهاية المقال.

كيف اتصرف كصاحب مصلحة تجارية؟
رجع شيك لاحد زبائنك, يمكن الحصول على صورة الشك اما من البنك واما يمكن طباعتها في حاسوبك الخاص, والتوجه لصاحب الشك لدفعه او تقديم صورة الشيك للمتابعة القانونية, وعندها يفتح ملف بدائرة الاجراء بناء على صورة الشك فقط !

ما المشكلة في هذه العملية؟
هذه الطريقة الجديدة من شأنها ان توفر الكثير من الوقت لأصحاب المصالح والبنوك, وبالتالي توفير في العمولات التي تدفع للبنك. ولكن هناك اشكالية في الشكات الراجعة يجب على الزبائن واصحاب المصالح الانتباه لها جيدا وهي كالتالي:
لأن البنك يبعث صورة للشك مع التفاصيل, يمكن طباعة اكثر من نسخة وبالتالي سيصعب من متابعة الامر على اصحاب الشكات الراجعة الذين اعتادوا أن يمزقوا ورقة الشيك الراجع للتأكد ان احدا لن يستعملها, ولكن ليس هو الامر كذلك حاليا. على من يدفع شك راجع ان يأخذ وصل انه دفع, والتأكد ان تفاصيل الشيك الراجع مكتوبة بهذا الوصل واحتفاظ هذه الوصل جيدا, لتفادي ان يطالب صاحب المصلحة الزبون من دفع الشك مرة أخرى بناء على الصورة.

ومن هنا يجب الانتباه مرة أخرى, عند دفع شيك راجع, مهم جدا ان تأخذ وصل بالمبلغ ومهم ان تكون تفاصيل الشيك الراجع مكتوبة على الوصل. لا يكفي ان تحتفظ بصورة الشك الراجع فقط!

علي صعابنة, محامي

‫6 تعليقات

  1. يعني المنحوس منحوس…. يعني كمان شكات العالم بترجع, وكمان يدفعوها مرتين .
    شكرا على التوضيح

  2. كل الاحترام احلى محامي علي…
    بنصح لكل شخص بهيك محامي امين صادق ويعمل المستهيل للانجاح كل ملف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة